قالت وزارة الخارجية الأميركية إن أنتوني بلينكن أكد في اجتماع مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن هناك بدائل للغزو البري لرفح من شأنها أن تضمن بشكل أفضل أمن إسرائيل وتحمي المدنيين الفلسطينيين.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن بلينكن لن يقدم خطط واشنطن البديلة لعملية عسكرية في رفح بعد أن ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا منفصلا بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين بشأن القضية.

وأضاف ميلر للصحفيين أن "من المفاجئ المؤسف" تقرير نتنياهو عدم إرسال وفد إسرائيلي بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت الاثنين في قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار.

وقال ميلر إن هجوم إسرائيل المزمع على رفح سيكون خطأ وسيقوض أمن إسرائيل. ورفح الملاذ الأخير لنحو نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعد وصول العديد من النازحين بسبب القتال في أماكن أخرى.

وقال ميلر "أنا واثق من أننا سنجد سبلا أخرى لتعريف حكومة إسرائيل بمخاوفنا على مستويات رفيعة للغاية، لكنني لا أملك أي شيء لأعلنه اليوم في ذلك الصدد".

وطالب مجلس الأمن اليوم بالوقف الفوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وسط تنفيذ القوات الإسرائيلية غارات جوية جديدة على غزة وحصارها مستشفيين.

وبعد استخدام حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة مشروعات قرارات سابقة بشأن الحرب في قطاع غزة، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عقب ضغوط دولية لوقف إطلاق النار لتهدئة مخاوف إزاء وقوع مجاعة بعد قرابة ستة أشهر من الحرب.

وقال نتنياهو عقب تصويت الأمم المتحدة إنه لن يمضي قدما في خطط لإرسال وفد إلى واشنطن لبحث مسألة رفح. وتوترت علاقة نتنياهو بواشنطن بسبب ضراوة الهجوم الإسرائيلي في غزة.

وذكر ميلر أن بلينكن أجرى محادثات بشأن رفح الأسبوع الماضي في تل أبيب مع نتنياهو وحكومة الحرب الإسرائيلية وعرض مخاوف جادة للغاية.

وأضاف ميلر "حينما اجتمعنا معهم في إسرائيل يوم الجمعة، أوضحوا أنهم لا يريدون رؤية الخيارات والبدائل التي كانت ستقدمها الولايات المتحدة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نتنياهو مجلس الأمن الدولي غارات جوية جديدة على غزة الحرب في قطاع غزة حكومة الحرب الإسرائيلية أميركا جولة بلينكن غزو رفح اجتياح رفح الحرب على غزة حرب غزة تطورات غزة نتنياهو مجلس الأمن الدولي غارات جوية جديدة على غزة الحرب في قطاع غزة حكومة الحرب الإسرائيلية أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

البنتاغون يراقب عن كثب التطورات بين إسرائيل ولبنان

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لمراسلة الحرة، إن البنتاغون يراقب عن كثب تطورات الأحداث على الجبهة الشمالية في إسرائيل، لا سيما الاستهداف الأخير للعاصمة اللبنانية بيروت.

وأضاف المسؤول أن التزام الولايات المتحدة بدعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها، في مواجهة إيران ووكلائها ثابت. 

كما أوضح أن الموقف الأميركي واضح، وأن الولايات المتحدة ترى أن لإسرائيل الحق في ملاحقة قيادات حزب الله.

وكان بيان سابق للبنتاغون، أكد أن الجيش الأميركي لم يجر أي تعديل على تمركزه العسكري في منطقة شرق البحر المتوسط، مع التأكيد على أن لدى الولايات المتحدة القدرة على نشر وحدات عسكرية، سواء لتنفيذ عمليات قتالية، أو إجلاء مواطنين أميركيين من المنطقة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن  الجمعة تنفيذ هجوم جوي على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت،  واستهدفت قياديا بارزا في حزب الله اللبناني. وأفادت مراسلة الحرة أن مبنيين سكنيين قد تعرضا للانهيار نتيجة الهجوم الجوي.

وقال مصدر في حزب الله إن قائد قوة الرضوان، وهي وحدات النخبة في حزب الله، قتل في الهجوم.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يؤكد دعم بلاده لأرمينيا ومواصلة الدفاع عن السلام الدائم في منطقة جنوب القوقاز
  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • الشركة المتحدة تقدم العزاء لوزير الداخلية في وفاة والدته
  • سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة: نتنياهو سيؤجل زيارته إلى أمريكا الأسبوع المقبل
  • البنتاغون يراقب عن كثب التطورات بين إسرائيل ولبنان
  • بلينكن يحذر من التصعيد بالمنطقة وأوستن يؤجل زيارة إسرائيل
  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف حرب مع لبنان
  • «يعكس إحباطا من نتنياهو».. نيويورك تايمز تعلق على عدم زيارة بلينكن لـ إسرائيل
  • واشنطن تخشى اندلاع "حرب برية" بين إسرائيل وحزب الله
  • الخارجية الفلسطينية تطالب بتنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي