مارس 26, 2024آخر تحديث: مارس 26, 2024

المستقلة/- يكشف النائب عامر عبد الجبار ملف فساد خطير في سلطة الطيران المدني العراقية، حيث تم تضليل مجلس الوزراء لإصدار قرارات استثنائية دون دراية كافية، مما أدى إلى تجديد الحظر الأوروبي على الطيران العراقي وزيادة الخسائر المالية.

القصة:

قرارات متناقضة: خصص مجلس الوزراء مبلغ 15 مليار دينار لتعاقد سلطة الطيران مع منظمة “الايكاو” أو “الاياتا” لرفع الحظر الأوروبي.

لم تنفذ السلطة القرار، وطلبت لاحقاً التعاقد مع “الايكاو” حصراً دون “الاياتا”.تعاقد فاشل: تم التعاقد مع “الايكاو” دون عرض العقد على المستشار الفني المختص، ولم يشترط العقد مدة زمنية محددة لرفع الحظر.تجديد الحظر: على الرغم من التعاقد مع “الايكاو”، تم تجديد الحظر الأوروبي على شركة الخطوط الجوية العراقية، وضم شركة “فلاي بغداد” إلى الحظر أيضاً.خسائر فادحة: تبلغ خسائر شركة الخطوط الجوية العراقية من الحظر الجوي أكثر من 300 مليون دولار سنوياً.

التهم:

تضليل مجلس الوزراء من قبل سلطة الطيران المدني.عدم كفاءة إدارة سلطة الطيران المدني.عدم محاسبة إدارة سلطة الطيران على تضليلها للمسؤولين.

المطالب:

فتح تحقيق شامل في ملف فساد سلطة الطيران المدني.محاسبة المتسببين في تضليل مجلس الوزراء.إعادة النظر في إدارة سلطة الطيران المدني واختيار مسؤولين أكفاء.إعادة تقييم التعاقدات مع “الايكاو” و”الاياتا”.وضع خطة عمل واضحة لرفع الحظر الأوروبي عن الطيران العراقي.

يُهدد الفساد في سلطة الطيران المدني مستقبل الطيران العراقي، ويُكبد الدولة خسائر فادحة. يجب على الحكومة العراقية اتخاذ إجراءات حاسمة لمحاربة الفساد في هذا القطاع الحيوي، وإعادة بناء الثقة مع المجتمع الدولي.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: سلطة الطیران المدنی الطیران العراقی الحظر الأوروبی مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

توجيهات برفع جاهزية مطار صنعاء الدولي لاستقبال ضيوف الرحمن

يمانيون|

وجه وزير النقل بحكومة تصريف الأعمال عبدالوهاب الدرة، هيئة الطيران المدني والارصاد، وإدارة مطار صنعاء والجهات المعنية في المطار برفع الجاهزية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وتوفير الخدمات المعمول بها دولياً.

وأشار وزير النقل، في تصريح له اليوم الأربعاء، إلى أن 52 رحلة ستصل مطار صنعاء الدولي قادمة من الأراضي المقدسة تقل أكثر من ثمانية آلاف حاج وحاجة عبر شركة الخطوط الجوية اليمنية بعد أداء مناسك الحج والعمرة للعام 1445ه‍.

ولفت إلى أن هذه الرحلات ستصل تباعا إلى مطار صنعاء ابتداء من يوم غد الموافق 20 يونيو وتستمر حتى الـ 26 يونيو الجاري.

وأكد وزير النقل حرص واهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بضيوف الرحمن منذ مغادرتهم وحتى عودتهم إلى الوطن.

وجدد التأكيد على جاهزية مطار صنعاء الدولي التشغيلية الفنية والمهنية والتقنية لاستقبال الرحلات الجوية على مدار الساعة وفقاً للشروط والمتطلبات الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو”.

 

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني يسمح بحمل بطاريات الليثيوم على متن الطائرات
  • الطيران العراقي يدمر أوكاراً لإرهابيي داعش في كركوك
  • الطيران العراقي يستهدف أوكاراً لداعش في كركوك
  • الطيران العراقي يدمر مفرزة من 3 إرهابيين ويستهدف انفاقًا للتنظيم في كركوك
  • وزير النقل : مطار صنعاء جاهز لاستقبال حجاج بيت الله الحرام
  • توجيهات برفع جاهزية مطار صنعاء الدولي لاستقبال ضيوف الرحمن
  • الموهبة العراقية علي جاسم إلى الدوري الإيطالي
  • ارتفاع درجات الحرارة يهدد مستقبل الأولمبياد الصيفية
  • مرض خطير يهدد الإسرائيليين.. والعناية المركزة تستقبل المصابين
  • واصفة مايحدث بالمهزلة.. روسيا تنسحب من الجدل بشأن قضية تحطم الطائرة "MH17"