كييف-سانا

اعترف رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيلي ماليوك بشكل غير مباشر بتورط نظام كييف في عمليات قتل ومحاولات اغتيال عدد من السياسيين والشخصيات العامة الأوكرانية والروسية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ماليوك قوله في فعالية تلفزيونية على الهواء عن أعمال شارك بها جهازه: “لن نعترف بذلك رسمياً بأي شكل من الأشكال لكن في الوقت نفسه سأخبركم ببعض المعلومات”، متحدثاً عن أن تفاصيل عمليات الاغتيال تظهر تورط كييف وجهازه فيها.

ومن الحوادث التي ذكرها ماليوك قضية التمثال الصغير الذي انفجر وقتل المراسل العسكري فلادلين تاتارسكي، وكان يحتوي 400 غرام من المتفجرات الفراغية، واغتيال المدعي العام بجمهورية لوغانسك سيرغي غورينكو باستخدام 800 غرام من المتفجرات البلاستيكية، والبرلماني الأوكراني السابق إيليا كيفا الذي تم قتله برصاص مسدس.

وقال ماليوك: إن محاولة اغتيال الكاتب الروسي زاخار بريليبين تمت باستخدام لغم مضاد للدبابات.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية كشفت نقلاً عن مسؤولين أوكرانيين وأميركيين أن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) أنفقت عشرات الملايين من الدولارات منذ عام 2015 لتحويل أجهزة المخابرات الأوكرانية إلى حليف لها ضد روسيا.

ووفقاً للصحيفة، ارتكبت الأجهزة الأمنية الأوكرانية المختصة العشرات من جرائم القتل خلال الأشهر العشرين الماضية، وكان من بين الضحايا المراسل العسكري فلادلين تاتارسكي، والخبيرة السياسية داريا دوغينا، فضلاً عن محاولة اغتيال عدد من الأوكرانيين، والسياسيين والشخصيات العامة الروسية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

موقع: تسينتولا يعترف أمام المحكمة بذنبه بمحاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا

أفاد الموقع الإخباري RTVS، بأن الكاتب يوراي تسينتولا، المشتبه بمحاولته اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو، اعترف بذنبه أمام المحكمة.

ووفقا للموقع، اعترف تسينتولا البالغ من العمر 71 عاما بالذنب خلال الجلسة الأولى للمحكمة، التي نظرت في طلب المدعي العام بحبسه على ذمة التحقيق.

إقرأ المزيد سيارتو يؤكد أن حالة فيتسو أصبحت مشجعة أكثر

وذكر الموقع أن المحكمة الجنائية الخاصة في بيزينوك بغرب سلوفاكيا، تنظر في القضية.

يوم الأربعاء الماضي، قام تسينتولا بإطلاق الرصاص  على رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو. وتمكن رجال الأمن من اعتقال الجاني وتبين أنه أحد مؤيدي المعارضة الليبرالية في البلاد.

شغل فيتسو منصب رئيس وزراء سلوفاكيا في الأعوام 2006-2010 و2012-2018، وأصبح رئيسا للحكومة مرة أخرى في أكتوبر 2023. وهو منذ فترة بعيدة ينتقد السياسة الغربية تجاه الوضع في أوكرانيا، مؤكدا أن الصراع ليس له حل عسكري، وأن إمداد نظام كييف بالأسلحة لا يؤدي إلا إلى سقوط المزيد من الضحايا.

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • هجوم أوكراني بعشرات «المسيرات»يعطل مصفاة للنفط وتدمير كاسحة ألغام روسية
  • الاحتلال يستهدف محاولات ضبط الأمن وسط غزة.. تنفيذ عمليتي اغتيال
  • كييف تعلن إغراق سفينة حربية روسية في البحر الأسود
  • ‏إعلام روسي: هجوم أوكراني بـ6 طائرات مسيرة على مصفاة للنفط في سلافيانسك في إقليم كراسنودار
  • ‏وزارة الدفاع الروسية تعلن إحباط هجوم صاروخي أوكراني استهدف شبه جزيرة القرم
  • روسيا: تدمير أربع قنابل جوية موجهة من طراز "هامر" فرنسية الصنع فوق مقاطعة بيلغورود
  • موقع: تسينتولا يعترف أمام المحكمة بذنبه بمحاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا
  • ‏مصادر روسية: مقتل شخص في هجوم بطائرة دون طيار أوكرانية على منطقة كورسك الروسية
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها
  • صحيفة: كييف نقلت وحدات من لواءين قتاليين وعدة كتائب احتياط من دونيتسك إلى خاركوف