إعداد: سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج» يقول هل يعاقب القانون الإماراتي الوالدين في حال تغيب الأبناء عن مدارسهم؟ وكيف يتم ذلك؟

أجاب عن الاستفسار المستشار القانوني د.علاء نصر وقال إن مسؤولية الأبناء القصّر الأقل من 18 سنة، تقع على عاتق الوالدين في حال تغيب أبنائهم القصّر عن المنزل، وقد تُفرض عقوبات على الوالدين في حال إهمالهم في تربية أبنائهم أو عدم توفير احتياجاتهم الأساسية، إلى جانب قد تفرض عقوبات على الأبناء القصّر في حال ارتكابهم جرائم أو مخالفات.

وأكد أن الأبناء البالغين 18 سنة أو أكثر، فإن المسؤولية القانونية لا تقع على عاتق الوالدين في حال تغيب أبنائهم البالغين عن المنزل، ويتحمل الأبناء البالغون مسؤولية تصرفاتهم.

وأشار إلى أن عقوبات تغيب الأبناء القصّر، تتمثل في تغريم الوالدين، أو يتم إجبار الوالدين على حضور جلسات توعوية، وكما قد يتم إيداع الابن في دار رعاية اجتماعية؛ أما الأبناء البالغون، فلا توجد عقوبات محددة على تغيب الأبناء البالغين عن المنزل.

ونّوه بأن هناك استثناءات، بمعنى أنه في حال وجود بلاغ عن تغيب الابن، يتم استدعاء الوالدين للتحقيق معهم، أو يتم احتجاز الابن حتى يتم التأكد من سلامته، وفي حال وجود خطر على الابن، حينها قد تتدخل السلطات لحماية الابن.

وذكر المستشار د.علاء بعض النصائح للآباء، منها أهمية التواصل مع الأبناء بشكل مفتوح وصريح، ويجب على الوالدين الاستماع إلى أبنائهم ومحاولة فهم مشاعرهم. كما عليهم من وضع قواعد واضحة للمنزل لسير الأبناء على نهج وما يتناسب لهم، ويجب على الأبناء معرفة ما هو متوقع منهم، والأهم من ذلك على الوالدين متابعة أبنائهم ومعرفة أين يذهبون ومع من يتعاملون.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات المدارس القص ر

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم في مدارس مصر المتكاملة 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فتح باب التقدم في مدارس مصر المتكاملة للغات "EiLS" للعام الدراسي 2024-2025 بداية من اليوم الإثنين. 

ويستمر باب التقديم مفتوح إلكترونيًا في مدارس مصر المتكاملة حتى 30 يونيو الجاري. 

شروط التقديم في مدارس مصر المتكاملة شرط السن للمستوى الأول رياض أطفال KG1 ، لا يقل سن الطفل عن أربع سنوات ولا يزيد عن أبع سنوات و11 شهر و29 يوم فى أول أكتوبر من العام الحالي 2024.يجب أن يكون الوالدين مصريين ويتم التقديم في مدارس مصر المتكاملة  من خلال أحد الوالدين وفي حالة عدم وجود الأبوين، يتم تقديم توكيل رسمي موثق من الشهر العقارى أو من إحدى السفارات المصرية بالخارج بمقر عمل ولى الأمرويكون التوكيل بالتقدم إلى مدارس مصر المتكاملة.حصول الوالدين على مؤهل عالى وتقديم كل المستندات التي تثبت ذلك .لابد أن يجتاز الطفل المتقدم في مدارس مصر المتكاملة المقابلة الشخصية.عقب غلق باب التقديم إلكترونياً، يتم مراجعة البيانات من قبل المختصين، وفى حالة توافقها مع شروط التقديم  في مدارس مصر المتكاملة يتم إبلاغ ولى الأمر بموعد المقابلة الشخصية للطفل عبر البريد الإلكتروني الخاص بأولياء الأمور فقط لذا يرجى كتابته بشكل صحيح.وفي حالة اجتياز الطفل المقابلة الشخصية يتم التأهل للمرحلة التالية وهي المقابلة الشخصية للوالدين وبالتالي إذا لم يجتاز الطفل المقابلة الشخصية لن يتم مقابلة الوالدين.
 لابد من حضور الوالدين أو الوصي القانوني على الطفل للمقابلة الشخصية في مدارس مصر المتكاملة.يعد التخلف عن حضور المقابلة الشخصية للطفل مسئولية ولى الأمر، ونتيجة لذلك يعتبر هذا رفضاً صريحاً لالتحاق نجله / كريمته بمدارس مصر المتكاملة.يتم قبول ( الطالب / الطالبة) طبقاً للأفضلية المطلقة لمجموع درجات المقابلة الشخصية للطفل ومقابلة أولياء الأمور.في حالة اكتشاف أى بيانات أو وثائق غير صحيحة أو إخفاء أيه معلومات عن حالة الطفل يتحمل ولى الأمر المسئولية وما تتخذه المدرسة من إجراءات.

مقالات مشابهة

  • أبناء "إخاء" يشاركون في خدمة ضيوف الرحمن بعدد من المبادرات التطوعية
  • "محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن
  • هيئة محلفين تدين نجل بايدن بشأن ترخيص سلاح: «مدمن مخدرات»
  • أمين الفتوى: ليس من حق الوالدين إجبار الأبناء على التنازل عن حقوقهم (فيديو)
  • استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية
  • التربية تُقرر معاقبة الإدارات المدرسية التي تحقق نسب نجاح متدنية (49%) فما دون
  • الجامعة العربية تصدر بيانا بشأن تغيب رئيس الأرجنتين عن الاجتماع مع المجموعة الإسلامية
  • فتح باب التقديم في مدارس مصر المتكاملة 2024
  • بتعملي ايه؟! (2)
  • “الندوة العالمية” تدشن مدرسة تعليمية في قيرغيزيا