كتب- مصراوي:

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن التغيرات المناخية الكبيرة قد تجعل مصر قادرة على زراعة معظم النباتات الاستوائية في المستقبل القريب.

وأضاف أبو صدام، في بيان، السبت، أن المناخ في جنوب الصعيد قد يصلح لزراعة الكاكاو لأنه يشبه المناخ في مناطق غرب إفريقيا التي تنتج نحو 70% من الإنتاج العالمي للكاكاو.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن سعر طن الكاكاو ارتفع عالميًا ليصل إلى 10 آلاف دولار، بما يوازي نحو نصف مليون جنيه مصري مما يجعل زراعة الكاكاو زراعة عالية العائد الاقتصادي.

وتابع: لأن شجرة الكاكاو تحتاج إلى رطوبة ودرجات حرارة عالية وتربة جيدة الصرف وهذه المقومات قد تتوفر في جنوب الصعيد وخاصة وسط زراعات الموز حيث يمكن تجربة زراعة أشجار الكاكاو بمحافظات أسوان والأقصر وقنا.

وأشار إلى أن الكاكاو أحد أهم مكونات حلويات الشوكولاتة باهظة السعر وذات الفوائد الصحية العديدة والمفضلة لدى الكثيرين والتي يمكن أن تشكل مصدر دخل كبير عند تصنيعها محليًا وتوفر الكثير من فرص العمل، كما يستخدم الكاكاو في الكثير من المشروبات المحببة لدي عامة الشعب.

وطالب حسين أبو صدام، مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة المصرية بالتحرك جديا في زيادة تجارب زراعة الكاكاو في مصر وإتاحة المعلومات اللازمة للمزارعين الذين يرغبون في زراعة أشجار الكاكاو مع زيادة التوعية والإرشاد لهذا المحصول وتوفير البذور والشتلات التي تناسب التربة والمناخ المصري.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان نقيب عام الفلاحين التغيرات المناخية الزراعة

إقرأ أيضاً:

اللواء ركن صدام يتسلم رئاسة أركان القوات البرية للجيش الليبي

تسلم اللواء ركن صدام خليفة حفتر رئاسة أركان القوات البرية التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي.

 

وقالت رئاسة أركان القوات البرية في بيان يوم الاثنين إن مراسم التسليم والتسلم أقيمت صباح الاثنين بمقر رئاسة أركان القوات البرية تنفيذا لقرار القائد العام للقوات المسلحة بتكليفه رئيسا لأركان القوات البرية.

 

وحضر مراسم التسليم والتسلم عدد من القيادات العسكرية على رأسهم مدير مكتب القائد العام.

 

وتقدم اللواء ركن صدام حفتر بفائق شكره وتقديره للفريق امراجع العمامي على كل ما بذله من جهود أثناء توليه منصب رئيس أركان القوات البرية.

مجلس الشيوخ السويسري يرفض تقديم مساعدات لاوكرانيا

رفض مجلس الشيوخ السويسري يوم الاثنين، مساعدات طارئة إضافية إلى أوكرانيا بقيمة 5.6 مليار دولار، و11.1 مليار دولار لاحتياجات الجيش.

 

وأوضح البرلمان السويسري على موقعه الإلكتروني في بيان: "رفض مجلس الكانتون، مجلس الشيوخ، اليوم الاثنين، بأغلبية 28 صوتا مقابل 15 صوتا، إنشاء صندوق سويسري للأمن والسلام الأوروبي".

وأضاف: "كان من المفترض أن يحصل الجيش على 10 مليارات فرنك أخرى (نحو 11.1 مليار دولار) حتى عام 2030، وأوكرانيا 5 مليارات (نحو 5.6 مليار دولار )، كاستثناء".

 

كما أكد أن "الحكومة ومجلس الشيوخ عارضا ذلك، حيث تعتبر النفقات على الجيش وأوكرانيا مخططة، لذلك لا يمكن اعتبارها نفقات طارئة".

 

وتخطط سويسرا لعقد مؤتمر حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو في منتجع بورغنستوك.

 

يذكر أن الحكومة السويسرية قالت في شهر أبريل إنها تريد تخصيص 5.5 مليار دولار لدعم إعادة إعمار أوكرانيا بحلول عام 2036، مع تخصيص 1.66 مليار دولار بحلول عام 2028.

 

زعيم المعارضة البريطاني يتعهد بالحفاظ على الأسلحة النووية 

تعهد زعيم المعارضة البريطانية كير ستارمر اليوم الاثنين بالحفاظ على الأسلحة النووية في بلاده، في محاولة لتفنيد الانتقادات بأن حزب العمال متساهل بشأن الدفاع.

 

وأضاف ستارمر خلال ظهوره اليوم  في حملته بالمتحف العسكري في بوري بشمال غرب إنجلترا أن: "التزامي بالرد النووي أمر مطلق".

 

وتابع: "لا يوجد شخص يطمح في أن يصبح رئيسا للوزراء سوف يحدد الظروف التي سيتم فيها استخدامها الأسلحة النووية، سيكون هذا أمر غير مسؤول، لكنها جزء حيوي من دفاعنا، لذا بالطبع يجب أن نكون مستعدين لاستخدامه".

 

وقال ستارمر للناخبين إنهم يمكنهم الثقة في حزب العمال لحماية اقتصاد وحدود وأمن البلاد، في محاولة لتغيير التصور بأن حزبه أضعف فيما يتعلق بالأمن وأكثر إسرافا في أموال دافعي الضرائب، من المحافظين المنتمين ليمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء ريشي سوناك.

 

وقال ستارمر إن حكومة حزب العمال ستبني الغواصات النووية الـ4 الجديدة التي تعهد المحافظون بها بالفعل.

 

وانتقد ستارمر المحافظين بسبب خفضهم للانفاق الدفاعي الذي بسببه أصبح لدى المملكة المتحدة "الجيش الأصغر منذ عصر نابليون" القائد الفرنسي الذي حارب بريطانيا قبل 200 عام.

 

وذكر أن العالم دخل "عصرا جديدا من انعدام الأمن، والأمن القومي هو القضية الأكثر أهمية في عصرنا"، مثل الانقسام بين القوى المؤيدة للأسلحة النووية والمعارضة له خط الصدع في حزب العمال.

 

أصبحت بريطانيا قوة نووية في خمسينيات القرن الماضي، ودأبت حكومات حزب العمال والمحافظين على دعم الأسلحة النووية، ومنذ التسعينيات أصبح الرد النووي البريطاني مكون من 4 غواصات تابعة للبحرية الملكية مزودة بصواريخ ترايدنت.

 

كانت حكومة حزب العمال بقيادة رئيس الوزراء كليمنت أتلي هي من طورت الأسلحة النووية في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، وهو ما جعل بريطانيا ثالث دولة نووية في العالم بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

 

سويسرا تقر باعتقال وزراء إسرائيليين وقادة من حركة "حماس" حال وصولهم

تعتزم سويسرا اعتقال وزراء إسرائيليين وقادة من حركة "حماس" إذا وصلوا سويسرا في حال قررت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحقهم.

 

وقال البرلمان السويسري في بيان: "سوف تفي سويسرا بالتزاماتها الدولية إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق أعضاء في الحكومة الإسرائيلية وقادة "حماس". وقد تعهدت الحكومة بهذا الالتزام يوم الاثنين ردا على عدة أسئلة من النواب".

 

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في وقت سابق أنه طلب إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في غزة يحيى السنوار وقائد كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، محمد دياب إبراهيم (الضيف) ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.

حزب الله يقصف مستوطنة شلومي شمال إسرائيل بالصاوريخ

افادة قناة القاهرة الاخبارية عن أعلن حزب الله، أنه قصف بالأسلحة الصاروخية مبنيين يتمركز فيهما جنود جيش الاحتلال في مستوطنة شلومي شمال إسرائيل.

 

كما أكدت وسائل إعلام إسرائيلي، أن صفارات الإنذار تدوي في الجليل الغربي تزامنا مع سقوط صاروخين بمناطق مفتوحة في شلومي شمال إسرائيل، مشيرة إلى 

اندلاع حرائق في الجولان وفي الجليل الأعلى بالقرب من قرية جلعاد. 

 

الناتو يبحث مع عدد من المسؤولين عن أحدث التطورات على الساحة الدولية

 

يبحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج مع وزيرة دفاع لوكسمبورج يوريكو باكس، غدًا الثلاثاء، أحدث التطورات على الساحة الدولية، لا سيما ما يتعلق بالأزمة الروسية-الأوكرانية.

 

وأوضح الناتو -في بيان اليوم الإثنين- أن ذلك يأتي خلال استقبال أمين عام الناتو لوزيرة دفاع لوكسمبورج، غدًا، وذلك في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

 

وفي سياق منفصل، يتوجه الأمين العام لحلف الناتو إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي، بعد غدٍ الأربعاء ، في زيارة تستغرق يومين؛ لعقد محادثات مع رئيس فنلندا ألكسندر ستوب، تتناول أحدث التطورات على الساحة العالمية.

 

وأوضح الناتو أنه من المقرر أن يعقد ستولتنبرج وستوب مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا في ثاني أيام الزيارة، كما سيشارك المسئولان في مناقشة خاضعة للإشراف يستضيفها المجلس الأطسي في فنلندا.

 

ومن المقرر أن يلتقي أمين عام الناتو برئيس وزراء فنلندا بيتري أوربو، ووزيرة الخارجية إيلينا فالتونين، وكذلك وزير الدفاع أنتي هاكانين.

 

من المتوقع أن تبحث الاجتماعات المشتركة بين الأمين العام للناتو والمسئولون الفنلنديون رفيعو المستوى أحدث التطورات في الأزمة الروسية-الأوكرانية، بجانب الجهود التي تبذلها فنلندا في أمن ودفاع الحلفاء باعتبارها عضوًا حديثًا في حلف الناتو.

 

مقالات مشابهة

  • موظفو «اينوك» يزرعون أشجار القرم
  • اورنچ تطلق حملة واسعة بمشاركة الموظفين لزراعة الأشجار المثمرة
  • «أورنچ مصر» تطلق حملة واسعة بمشاركة الموظفين لزراعة الأشجار المثمرة
  • "أورنچ مصر" تطلق حملة واسعة بمشاركة الموظفين لزراعة الأشجار المثمرة
  • اليوم.. طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 38 درجة
  • شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الأربعاء
  • باحثون يطورون طريقة لصنع مسكّن آلام من الأشجار
  • حذَّرنا وماحدش سمع.. نقيب الفلاحين يكشف عن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس
  • اللواء ركن صدام يتسلم رئاسة أركان القوات البرية للجيش الليبي