وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلى العاصمة الأردنية عمان للقاء الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل.

عاجل| الرئيس السيسي يتوجه إلى الأردن للقاء الملك عبد الله الثاني قاضٍ: اليمين الدستورية للرئيس السيسي غدًا لحظة فارقة في تاريخ مصر

وسيبحث الرئيس السيسي مع العاهل الأردني تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي الرئيس السيسي العاهل الاردني الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية العلاقات الثنائية اليمين الدستورية الملك عبدالله الثاني اكسترا نيوز المملكة الأردنية الهاشمية

إقرأ أيضاً:

عاجل| قمة بكين 2024.. 7 اتفاقات بين السيسي والرئيس الصيني

عقدت قمة بكين 2024، اليوم الأربعاء، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الصينى "شي جينبينج"، وذلك في العاصمة الصينية بكين.

 

تعزيز العلاقات بين مصر والصين

وتناولت قمة بكين 2024 كيفية تعزيز العلاقات الثنائية تزامنًا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وصدر في هذا الإطار بيان مشترك يفصّل مجالات التعاون والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، بما في ذلك الإعلان عن عام "الشراكة المصرية الصينية"، الذي سيشهد العديد من فعاليات التعاون الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.


توقيع اتفاقيات تعاون بين مصر والصين

وشهد الرئيسان عقب المباحثات في قمة بكين 2024 مراسم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، من بينها خطة التطوير المشترك لمبادرة الحزام والطريق، وتعزيز التعاون في مجال الابتكار التكنولوجي وتكنولوجيا الاتصالات، وعدد من مجالات التعاون الأخرى.

السيسي والرئيس الصيني
وقف إطلاق النار في قطاع غزة 

كما أنّ المباحثات بين الرئيس السيسي والرئيس الصيني في قمة بكين 2024 تناولت رؤى البلدين بالنسبة للتطورات الدولية والإقليمية، حيث شدد الرئيس على ضرورة وقف الحرب في غزة، مؤكدا الخطورة البالغة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، على الأصعدة الإنسانية والأمنية والسياسية، وما تسفر عنه من مآسٍ إنسانية وسقوط ضحايا، وآخرها القصف المتعمّد لمخيم للنازحين الذي نتجت عنه كارثة إنسانية مفجعة.

 

رفض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم

وأشاد الرئيس الصيني في هذا السياق بدور مصر المحوري وجهودها الدؤوبة للتهدئة وإنفاذ المساعدات الإنسانية، واتفق الرئيسان على ضرورة وقف إطلاق النار فورا، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم.

وأكد الرئيسان المصري والصيني خلال قمة بكين 2024 أن تطبيق حل الدولتين هو الضامن الرئيس لاستعادة الاستقرار وإرساء السلم والأمن الإقليميين.

السيسي والرئيس الصيني
الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري

كما ناقش الجانبان الأوضاع في القارة الإفريقية، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين بما يدعم جهود القارة التنموية، حيث حرص الرئيس السيسي على تأكيد الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري.

 

أبرز اللقاءات التي جمعت الرئيس السيسي مع نظيره الصيني.. اعرفها عاجل| السيسي يلتقي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني


وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز الاتفاقات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره شي جينبينج الرئيس الصيني في عدد من النقاط:

 ترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة الاتفاق على خطة التطوير المشترك لمبادرة الحزام والطريق تعزيز التعاون في مجال الابتكار التكنولوجي وتكنولوجيا الاتصالات ضرورة وقف الحرب في غزة رفض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم التأكيد على الخطورة البالغة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية حل الدولتين لاستعادة الاستقرار وإرساء السلم والأمن الإقليميين

مقالات مشابهة

  • توقيف موظف في أوقاف معان بتهمة اختلاس 20 ألف دينار
  • الأردن يعلن إرسال 40 شاحنة مواد غذائية الى غزة
  • الأردن يسيّر 40 شاحنة مساعدات جديدة إلى غزة
  • عاجل| قمة بكين 2024.. 7 اتفاقات بين السيسي والرئيس الصيني
  • بعد قليل.. السيسي يصل إلى قصر الشعب ببكين للقاء نظيره الصيني
  • مسئولو "الإسكان" يعرضون على نظرائهم بالأردن التجربة المصرية بإنشاء المدن الجديدة الذكية وإسكان محدودى الدخل
  • الحلاني يغني «الدحية» باللهجة الأردنية
  • الملك يشكر أبنائه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم ودعواتهم الطيبة /عاجل
  • الأردن يسير قافلة مساعدات قوامها 40 شاحنة إلى غزة
  • مساعد وزير الإسكان: مستعدون لتقديم خبراتنا للأشقاء الأردنيين في قطاع التنمية العمرانية