دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل تتخيل خوض تجربة عشاء داخل غرفة مخبأة بين جدران قلعة حربية، عمرها أكثر من 800 عام؟

وداخل قلعة صلاح الدين الأيوبي في العاصمة المصرية القاهرة، التي شهدت أحداثاً مصيرية على مرّ تاريخ مصر، كشف مدون سفر مصري عن تجربة طعام فريدة من نوعها بمقطع فيديو أثار فضول رواد منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" (شاهد الفيديو أعلاه).

وتتميز القلعة التي تُعرف باسم "قلعة الجبل"، بموقعها الإستراتيجي على تل صخري مجاور لجبل المقطم، ما يوفر إطلالة ساحرة على كافة معالم القاهرة التاريخية، وفقا لما ذكره موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

ورغم أن القلعة بدأ تشييدها بين عامي 1176 و1183ميلادي على يد صلاح الدين الأيوبي، إلا أنها لم تكتمل في حياته، وأتمّها السلطان الكامل بن العادل في عام 1207 ميلادي، وظلت مقراً لحكم مصر حتى عهد الخديوي إسماعيل، الذي نقل مقر الحكم إلى قصر عابدين بمنطقة القاهرة الخديوية.

وفي مقابلة مع موقع CNN بالعربية قال مدون السفر المصري ومؤسس منصة "Nomads" لتجارب السفر، إسلام شريف، إنه في مهمة مستمرة لاكتشاف وجهات جديدة وصناعة تجارب سياحية وترفيهية لعملائه.

ومنذ فترة، قام شريف بجولة تفقّدية لقلعة صلاح الدين بهدف استكشاف هذا الموقع الأثري الذي يتسم بالعديد من المخابئ والأنفاق داخل جدرانه، حتى عثر على غرفة سرية يتطلب الوصول إليها عبور عدد من الممرات الضيقة.

ومن خلال الاتفاق مع إدارة القلعة، تمكّن شريف من تنظيم مائدة عشاء ذات طابع خاص لمجموعة من عملائه لخوض هذه "التجربة التاريخية"، على حد تعبيره. 

View this post on Instagram

A post shared by Islam Sherif || اسلام شريف (@_islamsherif)

وأوضح شريف أن الغرفة السرية تقع بـ"دار الضرب"، على الناحية الجنوبية من مسجد محمد علي داخل القلعة، واستُخدمت في سك النقود والعملات التي يعود تاريخها لعام 1709 ميلادي في عهد العثمانيين، وكانت تُعرف آنذاك باسم "الضربخانة".

ويتطلب الوصول إلى هذه القاعة الدخول عبر المدخل الرئيسي للقلعة، ثم السير حتى الوصول إلى "دار الضرب"، والنزول عبر داجات حجرية و عبور ممرات ضيقة وصولا إلى القاعة.

ووصف شريف تجربة الطعام داخل هذه القاعة الأثرية بالتجربة المذهلة، إذ تمنح الإحساس بالانتقال في رحلة عبر الزمن إلى العصور التاريخية في مصر.

وشرح شريف أنه يمكن تنظيم هذه التجربة عبر تقديم طلب إلى إدارة القلعة مباشرة، أو عبر شركة متخصصة في تجارب السفر.  

أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية

وقد شهدت القلعة أحداثاً تاريخية دامية، ومنها انطلقت الجيوش لتحرير بلاد الشام من الصليبيين ولفتح قبرص وغيرها، كما شهدت سقوط دولة المماليك وسيطرة الخلافة العثمانية على مصر، وقيام دولة محمد علي، بحسب ما ذكره الموقع الرسمي للبوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة.

ولم تكشف قلعة صلاح الدين، التي تضم كنوزاً وتحفاً أثرية لا يوجد مثيل لها في أي قلعة في العالم، عن جميع أسرارها حتى اليوم، وفقا لما أوضحه موقع البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة.

مصرالقاهرةنشر الثلاثاء، 02 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: القاهرة صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية النصيرات على مفاوضات تبادل الأسرى

#سواليف

قال #مسؤول #مصري لشبكة CNN الأمريكية، اليوم الأحد، إن العملية الأمنية الإسرائيلية في #مخيم(النصيرات وسط قطاع #غزة سيكون لها “تأثير سلبي” على #المفاوضات لإنهاء #الحرب في #غزة.

وأضاف المسؤول المصري، الذي لديه معرفة بالمحادثات، لشبكة CNN: “لن يكون الأمر سهلا”.

وقصفت إسرائيل وسط غزة بشدة أثناء تنفيذها عملية لإنقاذ 4 رهائن، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 فلسطيني وإصابة كثيرين آخرين، وفقا لمسؤولي مستشفى في غزة.

مقالات ذات صلة جمعية البنوك الأردنية: تأجيل أقساط قروض الأفراد لشهر حزيران بمناسبة عيد الأضحى 2024/06/09

وكانت مصر، إلى جانب قطر، تساعد في تنسيق #المفاوضات بين #إسرائيل و #حماس.

وفي الأسبوع الماضي، أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن سلسلة من المكالمات الهاتفية مع حلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط، لتوجيه تهديدات محددة لحماس، كجزء من حملة عاجلة لدفع الحركة لقبول أحدث اقتراح إسرائيلي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن، الذي من شأنه أن يوقف القتال في غزة.

ومن المتوقع أن يتوجه بلينكن إلى الشرق الأوسط، هذا الأسبوع، حيث سيزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر “لإجراء مناقشات مع الشركاء بشأن الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن”، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الجمعة.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان، مساء السبت، إن “مصر أدانت بأشد العبارات، الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 150 من المدنيين الفلسطينيين، وإصابة المئات، في انتهاك سافر لكافة أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجميع قيم الإنسانية وحقوق الإنسان”.

وأكد بيان الخارجية المصرية أن “مصر حملت إسرائيل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن هذا الاعتداء السافر”، مطالبة “بامتثالها لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف الاستهداف العشوائي الذي يطال الفلسطينيين المدنيين، بما في ذلك المناطق التي نزحوا إليها، والتدمير الغاشم لكافة خدمات البنية التحتية في القطاع”.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري يكشف موقفه بدعم مرشح للانتخابات الرئاسية
  • الأهلي يكشف للفجر الرياضي حقيقة رحيل كهربا
  • تجربة العمر..مصري يوثق نزوله إلى باطن بركان في آيسلندا
  • بريطانية تكشف أطلال قلعة منسية وسط وادٍ بالسعودية..ما حكايتها؟
  • محمود حرب يكشف حقيقة طلب ضم عبدالمنعم وعاشور للمنتخب الأولمبي
  • عاجل.. وكيل محمد شريف يكشف موقف الخليج السعودي من بيع اللاعب.. وحقيقة انتقاله إلى الزمالك
  • المواطن يدفع الثمن.. اتحاد منتجي الدواجن يكشف أسباب ارتفاع أسعار الفراخ
  • اتحاد منتجي الدواجن يكشف سبب ارتفاع أسعار الفراخ أكثر من 20%
  • يورو 2024.. رونالدو "ميكنة" أرقام تاريخية في أمم أوروبا
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية النصيرات على مفاوضات تبادل الأسرى