العُمانية: أطلقت غرفة تجارة وصناعة عُمان ممثلة في لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مبادرة إنشاء مواقع لعرض منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في مجال الحرف بكافة الفئات، وذلك بالتعاون مع مجموعة ماجد الفطيم، وبدعم من شركة تنمية نفط عُمان. رعى افتتاح أول المواقع سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل.

وقد تم تخصيص موقع تزيد مساحته على 200 متر مربع في سيتي سنتر القرم ليكون تجمعا حرفيا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الحرفيين، حيث بلغ عدد المؤسسات المشاركة في هذا المنفذ 22 مؤسسة ريادية متخصصة في مجال صناعة العطور، والجبسيات، والحجريات، وسعف النخيل، والخشبيات، والفضيات، والنسيج.

وقال سعادة فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان: إن هذه المبادرة تعمل على توفير فرصة للحرفيين بمختلف محافظات سلطنة عُمان لعرض منتجاتهم على زوّار مركز سيتي سنتر القرم والشركات والجهات الحكومية.

وأكّد سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية على أن المنتجات الحرفية لها رواج وقبول من قبل السياح؛ لكونها تعبّر عن التراث العُماني.

من جانبه قال الشيخ أحمد بن عامر المصلحي رئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة: إن المبادرة تأتي ضمن خطط لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة السنوية للسعي نحو إيجاد شراكات بين مؤسسات القطاع الخاص بمختلف مؤسساته والسعي لإيجاد عقود وأعمال ومواقع مستدامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، إنه ضمن التوجه الاستراتيجي للغرفة بتوسيع قاعدة التنويع الاقتصادي فإن الغرفة تعمل على تمكين الصناعات الحرفية في دعم هذا التنويع باعتبارها موروثا حضاريا واجتماعيا وثقافيا عريقا تتوارثه الأجيال وتمثل مصدر دخل لفئة من العُمانيين وعامل دعم لريادة الأعمال.

وأوضح أن المبادرة تعمل على التعريف بمنتجات الصناعات الحرفية في سلطنة عُمان والترويج لهذه المنتجات وإيجاد منافذ تسويقية لها، مشيرا إلى وجود مبادرات أخرى تخص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كافة القطاعات.

وأكد المصلحي، أن مبادرة مجموعة ماجد الفطيم لهذه الفئة من المؤسسات تتضمن تخصيص الموقع مجانا لمدة سنتين دعما منها لاستدامة هذه المؤسسات واستمرارية تقديم منتجاتها لتحقق القيمة المحلية المضافة التي تدعمها الحكومة.

وتشير إحصاءات المركز الوطني للإحصاء، والمعلومات إلى أن إجمالي عدد الحرفيين في سلطنة عُمان بلغ أكثر من 23 ألفا حتى نهاية عام 2021.

كما ووقّعت غرفة تجارة وصناعة عُمان على هامش الحفل مذكرة تعاون بين مجموعة ماجد الفطيم لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشركة تنمية نفط عُمان لتمويل مثل هذه المبادرات التي تسهم في الاستثمار الاجتماعي الذي تتبناه الغرفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤسسات الصغیرة والمتوسطة

إقرأ أيضاً:

إجمالي تمويلاتها 2.5 مليون دولار.. i’SUPPLY تغلق جولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة A

نجحت منصة i’SUPPLY الرقمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا توزيع الأدوية، والمعروفة بنقلتها النوعية في مصر من خلال دعمها للصيدليات وشركات التوزيع المتوسطة والصغيرة، في جمع جولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة "أ" من قبل عدة صناديق استثمار، منها، Disruptech Ventures ،Egypt Ventures ، OneStop Capital ، Axian Investment CVC وآخرين وبذلك تصل إجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة منذ انطلاق أعمالها في عام 2022 إلى قرابة 2.5 مليون دولار.

اتسمت i’SUPPLY بالريادة في مجال تكنولوجيا توزيع الأدوية، حيث نجحت في تحقيق حجم معاملات مُقدر سنويًا بقيمة مليار جنيه مصري وفي إصدار أكثر من مليون أمر شراء سنوياً. شبكتها المتكاملة تضم أكثر من 10,000 صيدلية، وتتعاون مع أكثر من 200 شركة توزيع، تقدم أكثر من 10 آلاف منتج. الجدير بالذكر ايضا ان الشركة حققت نمواً في المعاملات والإيرادات بمقدار خمسة أضعاف في الفترة من بداية عام 2024 وحتى نهاية شهر مايو، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

 أشار إبراهيم إمام، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة i’SUPPLY، إلى أن الجولة التمويلية  ستدعم خطتنا التوسعية وتعزيز فرص تمويل الصيدليات الصغيرة والمتوسطة بشكل ملحوظ. وأضاف، أن الشركة ستسعى خلال العام الحالي للحصول على رخصة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، يأتي ذلك توافقا مع رؤية الشركة لاحتياج السوق المتزايد للتمويلات لسد عجز رأس مال الصيدليات و شركات التوزيع الصغيرة والمتوسطة بسبب زيادة الأسعار.

قال عبد الرحمن منصور، المدير التنفيذي في  Egypt Ventures، "نحن متحمسون للشراكة مع i'SUPPLY ودعم خططها التوسعية المستقبلية. نحن واثقون من أن منصة i'SUPPLY المبتكرة والرقمية بالكامل ستستمر في التأثير بشكل كبير وتطوير الصناعة، من خلال تعزيز الكفاءة وسد الثغرات عبر سلسلة توريد الأدوية بالكامل. لقد أثبت الفريق أنه يتمتع بقدرات استراتيجية عالية ونحن نؤمن بأن هذا سيكون مفتاح نجاح i'SUPPLY."
كمستثمر عائد، يؤكد مالك سلطان، المؤسس المشارك في DisrupTech Ventures، على إيمان الصندوق في مهمة i'SUPPLY قائلاً: "نحن فخورون بمواصلة دعمنا لـ i'SUPPLY، لأننا نؤمن بمهمتهم والأثر الإيجابي الذي أحدثوه في تحسين العلاقة بين الصيدليات والموزعين. ونري ان تمويل الصيدليات عرضًا ضروريًا وملحًا في السوق المصرية، وندعم جهودهم للحصول على الرخصة من الهيئة المصرية للرقابة المالية واثقون من أن i'SUPPLY ستستمر في تحويل الصناعة وتحقيق تغيير معنوي في نظام الرعاية الصحية."
وحققت i'SUPPLY الربحية في اقل من ١٨ شهرا منذ انطلاق اعمالها في عام 2022، حيث تُعتبر الأرباح مؤشرًا على كفاءتها التشغيلية المستدامة وإدارة رأس المال بكفاءة. وستعزز حصول الشركة على رخصة الهيئة العامة للرقابة المالية قدرات الشركة في استخدام اجدد جولة تمويلة في خططها للتوسع وتعزيز قدراتها في تمويل الصيدليات الصغيرة والمتوسطة. بالإضافة إلى تقديم أحدث التقنيات وأكثرها تقدمًا لجميع الجهات الفاعلة في سلسلة امداد الأدوية من مصنعين، موزعين، صيدليات ومستشفيات خاصة وحكومية، بالإضافة لتوسيع خدمات التكنولوجيا المالية.

مقالات مشابهة

  • حلقة عمل حول فرص الأعمال للموردين بميناء صلالة
  • انطلاق تعاون جديد عن «التجزئة المصرفية» بين جامعة النيل والبنك التجاري الدولي
  • تحت رعاية "المركزي".. تعاون جديد بين جامعة النيل وبنك "CIB" لتدريس "التجزئة المصرفية"
  • حاضنة طلابية بجنوب الشرقية لتشجيع ريادة الأعمال
  • الغرفة تطلق مبادرة دعم لتمويل عقود الشراء
  • إجمالي تمويلاتها 2.5 مليون دولار.. i’SUPPLY تغلق جولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة A
  • غرفة جدة تحصر أبرز تحديات التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • جامعة النيل تعلن تخرج أول دفعة من برنامج التمويل المستدام
  • تنمية المشروعات الصغيرة: إطلاق أول منصة إلكترونية لخدمات الجهاز ديسمبر المقبل
  • أبو ظبي الأول يتعاون مع “كايش فينتك” لسد فجوة رأس المال العامل بالشركات الصغيرة والمتوسطة