سواليف:
2024-06-01@14:47:56 GMT

في متحف نهاية “غزة”

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

في متحف نهاية ” #غزة “

م. #أنس_معابرة

في عام 2016 تم فتح قبو سفالبارد العالمي للبذور من أجل استخراج بعض البذور لنباتات اندثرت نتيجة الحرب السورية الطاحنة، وتم استزراعها في لبنان والمغرب حفاظاً على نوعها. وقبو سفالبارد – أو متحف نهاية العالم كما يسميه البعض – هو عبارة عن بنك لبذور جميع أنواع النباتات في العالم، ويقع غي جزيرة نرويجية بالقرب من القطب الشمالي المتجمد.

ويسميه البعض بمتحف نهاية العالم، لأنهم سيلجئون اليه في حال اختفاء واندثار أنواع كثيرة من النباتات نتيجة حرب عالمية نووية كبيرة.

مقالات ذات صلة حكاية الفلافل 2024/04/01

وبما أن العالم المتحضّر قد سمح في القرن الحادي والعشرين لطغمة ظالمة باغية من المتطرفين المتعجرفين اليهود بالهجوم الشامل على قطاع صغير محاصر لأكثر من عقدين، فإننا أمام إبادة جماعية كبيرة، وانني ادعو العالم اليوم للبدء بإنشاء “متحف نهاية غزة”، على غرار متحف نهاية العالم الشهير.

نحن بحاجة إلى هذا المتحف لتخزين جينات شعب جبّار، صمد في وجه أطول احتلال في التاريخ، احتلال امتدّ لثمانية عقود، وما زال الشعب رغم تعاقب الأجيال؛ يطالب بحقه في الحياة، وحقه في الحرية من الاحتلال الظالم.

في “متحف نهاية غزة” سنضع جينات لعائلات كاملة أُبيدت أجيالها الثلاثة، ولقيت الشهادة تحت الأنقاض، نتيجة للهجمة المدمرة التي يقودها جيش الكيان الغاصب، وبمباركة دولية وعالمية كبيرة.

في “متحف نهاية غزة” سنخزن جينات أبطال كوائل الدحدوح، الذين دفن افراد عائلته عصراً، واطل على الشاشة في المساء ليغطي اخبار الحرب في غزة بمهنية كبيرة، بعيداً عن عواطفه الجياشة، ومخفياً دموعه خلف ستار من حديد.

هناك في “متحف نهاية غزة” سنخزن بذوراً لأشجار الزيتون والنخيل الغزاوي التي حرقت وتجرفت بيد قوات الجيش الصهيوني، وأصبحت اماكنها ساحات اعدام ميدانيّ، تُروى بدم الشهداء، سنخزن عينات لحبات فلافل، وأرغفة مسخن، وقطع مخلل، وحبات زيتون وبلح، واكياس من الطحين، لم يجدها الشعب من اجل الطعام، وباتوا يصومون ويتسحرون على الجوع في شهر رمضان الكريم.

في “متحف نهاية غزة” سنحتفظ بأصبع أبو عبيدة المرفوع تهديداً ووعيداً في وجه الكيان، وكذلك صوته الذي يرعب الملايين من الصهاينة والخونة الملاعين الذين يساندونهم في حربهم الظالمة، وكوفيته التي أصحبت علامة دولية شهيرة.

هناك في “متحف نهاية غزة”؛ سنحتفظ بعينات لحناجر لم تهدأ، وأقلام لم يجف حبرها، وهي تطالب بوقف الحرب الدامية في قطاع غزة، وأيادي باتت مرفوعة إلى السماء تدعو الله بنصر إخوانهم المجاهدين، وفي الوقت ذاته؛ كفّت عن بضائع الشركات والدول التي تدعم الاحتلال في مقاطعة هي الأضخم في تاريخ مقاطعات البضائع.

في “متحف نهاية غزة”؛ سنحتفظ بعينات لعيون باتت تبكي من خشية الله، وأخرى باتت تحرس في سبيل الله، في أرض الحشد والرباط ومولد الأنبياء والاسراء والمعراج، وايادٍ تقبض على الزناد في مواجهة قتلة الأنبياء، واحفاد المغضوب عليهم والضالين.

هنالك في “متحف نهاية غزة”؛ سنحتفظ بعينات لجثث أطفال لقوا الشهادة وهم في عمر الورد، أو فقدوا أجراءً من أجسادهم، ويتسألون عن الذنب الذي اقترفوه وقُتلوا من أجله.

ولا مانع من الاحتفاظ في “متحف نهاية غزة” لعينات من بعض الضمائر التي ماتت، وهي تشاهد المذابح والمجازر التي تجري هناك يومياً، وهم يلتزمون الصمت، ويمدون أيديهم بالسلاح والغذاء والدواء للكيان الصهيوني الغاصب، ضمائر تدافع عن حق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها امام الغزو الروسي من جهة، وتشجب وتستنكر حمل أهل غزة وفلسطين للسلاح امام حملات الاعتقال والقتل والاغتصاب والتجويع التي يقوم بها الاحتلال من اكثر من قرن من جهة أخرى.

لا مانع من الاحتفاظ في “متحف نهاية غزة” لعينات من أخوة الدم والعقيدة، الذين يلقون بالمساعدات الغذائية إلى اهل غزة من الطائرات لتقتلهم، أو لتذهب إلى الأسماك في البحر، ويمهدون الطرق لتزويد الاحتلال بالسلاح الذي يقتل إخوانهم.

في “متحف نهاية غزة”، سنكتب التاريخ الأسود لعالم يدّعي المدنية والتطور، وهو قابع في العصور المظلمة، ظلمة لقلوب قتلة الأطفال والنساء، وظلمة للضمائر الميتة، وظلمة في الوجوه القبيحة التي تقف إلى جانب الاحتلال، وظلمة يعيش بها عشرات الألوف من المعتقلين وفي سجون الاحتلال، وظلمة يعيش بها من بقي على قيد الحياة من أهلنا في القطاع المنكوب.

اللهم إنا نبرأ إليك من كل قطرة دم سالت في فلسطين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: غزة

إقرأ أيضاً:

السعودية “تختبر” اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو

في بداية يوم الأحد القادم، تستهل السعودية عملية استقبال طلبات الشراء لأسهم تصل قيمتها إلى 13.1 مليار دولار في شركة النفط العملاقة “أرامكو”، في تجربة كبيرة لقياس اهتمام المستثمرين الدوليين بالسوق السعودية.
في إعلان طال انتظاره، كشفت المملكة وشركة أرامكو يوم الخميس عن تفاصيل خطط لبيع ما يصل إلى 0.7% من أسهم الشركة، والتي تحتكرها الدولة، مع تخصيص 10% من هذا الطرح للمستثمرين الأفراد بناءً على الطلب.
سيتم قبول طلبات الشراء حتى السادس من يونيو، وسيتم تحديد سعر الصفقة في اليوم التالي.
يعد هذا الطرح، الذي يعرف باسم “بروجكت بوند” وفقًا لمصادر مقتبسة من وكالة رويترز، خطوة رئيسية تأجلت لعدة أشهر وهو جزء أساسي من جهود شركة أرامكو لتنويع قاعدة مستثمريها منذ طرحها العام الأولي القياسي في عام 2019. يمثل هذا الطرح أيضًا اختبارًا لمدى الاهتمام بالأسواق السعودية بعد استجابة متواضعة من المستثمرين الدوليين للطرح الأولي في عام 2019، مع المخاوف المتعلقة بالتقييمات العالية وسيطرة الحكومة السعودية والتحولات في قطاع الطاقة بعيدًا عن الهيدروكربونات.

كما أبدى المستثمرون الدوليون تحفظا مماثلا حيال المشاريع الضخمة في المملكة، من المنتجعات الشاطئية إلى المدن الجديدة.

وسيتعين على المستثمرين، الذين يشترون في أرامكو، الموازنة بين المخاوف البيئية وعوائدها السخية، وفق ما ذكرته رويترز.

وقال حسنين مالك، رئيس أبحاث الأسهم لدى تيليمر ومقرها دبي لرويترز: “منذ الطرح العام الأولي، طغت التوقعات المرتفعة بشأن توزيعات الأرباح وأسعار النفط على انخفاض التوقعات بشأن الإنتاج”.

وأضاف “قد لا يكون هذا التحسن في التدفقات النقدية المتاحة للمساهمين كافيا لإغراء المستثمرين الأجانب الذين لم يشاركوا في الطرح العام الأولي بسبب المخاوف البيئية المتعلقة بالوقود الأحفوري أو مخاوف الحوكمة المتعلقة بأولويات المساهم السيادي المهيمن”.

وعندما سُئل عما إذا كان هناك أي اهتمام مما يسمى بالمستثمرين الأساسيين لنيل حصة كبيرة من الطرح، أحجم زياد المرشد، النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين، عن تقديم تفاصيل بحسب رويترز.

وأشار إلى أن الأسهم معروضة للبيع فوق سعر الطرح العام الأولي، أي في نطاق 26.7 ريال (7.12 دولار) إلى 29 ريالا، بعد أن أغلقت عند 29.1 ريال، أمس الخميس.

وبذلك تبلغ قيمة الشركة 1.87 تريليون دولار. وقدّر الطرح العام الأولي قيمة أرامكو عند 1.7 تريليون دولار.

ويأتي البيع في الوقت الذي وصلت فيه عروض الأسهم على مستوى العالم إلى 247.4 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن، وهو أعلى مستوى، منذ عام 2021، وفقا لبيانات منصة “ديلوجيك” للتحليلات. وسيكون واحدا من أكبر عمليات بيع الأسهم في العقد الماضي.
“تمويل ذاتي”

ضخ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مئات المليارات من الدولارات عبر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو الصندوق السيادي للمملكة، في مشاريع ضخمة شملت عدة قطاعات منها السيارات الكهربائية والرياضة فضلا عن إطلاق شركة طيران جديدة، وذلك في سعي لخلق فرص العمل وتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط.

وقال جيم كرين، زميل الأبحاث في معهد بيكر بجامعة رايس في هيوستن، إن بيع أسهم في أرامكو “ليس الطريقة الوحيدة لتمويل رؤية 2030، لكنه أحد الخيارات السهلة حاليا بعدما اتضح أن المستثمرين الأجانب غير مهتمين بشراء حصص في مشاريع سعودية عملاقة”.

وأضاف في حديثه لرويترز “لم يتمكن السعوديون من جذب استثمارات أجنبية كافية لتغطية الجزء الأكبر من تكلفة إنشاء مشاريع رؤية 2030 العملاقة، مثل المنتجعات الشاطئية الضخمة والمدن المستقبلية. ليس لأنهم لم يحاولوا”.

وتوقع كرين أن يمثل السعوديون غالبية المشاركين في الطرح، قائلا: “لذا فهو شكل غير مباشر من التمويل الذاتي من المستثمرين السعوديين الذين سيحصلون على أسهم في أرامكو السعودية بدلا من حصة في نيوم أو المربع الجديد”، في إشارة إلى اثنين من المشاريع الضخمة التي يقودها صندوق الاستثمارات العامة.

وأضاف أن البيع في البورصة السعودية يوفر درجة أقل من الإجراءات التنظيمية ومتطلبات الشفافية.

واختارت أرامكو مجموعة مألوفة من الشركاء الذين استعانت بهم في الطرح العام الأولي لإدارة الطرح الثانوي منهم “إم.كلاين أند كومباني” وشركة “موليس أند كومباني يو.كيه.إل.إل.بي” لتولي دور المستشارين الماليين المستقلين، وفقا لما جاء في إفصاح للبورصة السعودية، الخميس.

وتتولى شركة الأهلي المالية، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي السعودي، دور مدير الاكتتاب، وذلك إلى جانب دور المنسق العالمي المشترك بالتعاون مع سيتي غروب وغولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي.مورغان ومورغان ستانلي وبنك أوف أميركا.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، للصحفيين إن الطرح يمثل فرصة للمستثمرين الحاليين والجدد لتكوين مركز استثماري جيد في الشركة، ولأرامكو لتوسيع قاعدة مساهميها وتعزيز سيولة أسهمها.

السعودية هي القائد الفعلي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” التي تتحكم، عبر تحالف “أوبك+” مع حلفاء مثل روسيا، في الأسعار بأسواق النفط العالمية.

ويتزامن طرح الأسهم مع اجتماع تحالف “أوبك+” يوم الأحد الذي سيحدد السياسات المتعلقة بالإنتاج في المستقبل. وقالت مصادر مطلعة على المناقشات لرويترز إن التحالف سيبحث سبل تمديد بعض تخفيضات الإنتاج حتى 2025.

وقال جيمس سوانستون، من “كابيتال إيكونوميكس” لرويترز إن الأسواق تتوقع على نحو متزايد تمديد خفض الإنتاج والذي “قد لا يؤدي إلى دفعة كبيرة للأسعار”.

رويترز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حقيقة إنهاء ندب نائب رئيس هيئة متحف الحضارة للشؤون الأثرية
  • من أكبر وأغلى الطائرات المسيّرة لدى الاحتلال.. تفاصيل حول طائرة “هيرمز 900” التي أسقطها حزب الله اليوم (إنفوجرافيك)
  • تحت شعار “أرضنا مستقبلنا”.. المملكة تحتفي بـ”اليوم العالمي للبيئة” الأربعاء المقبل
  • مجلس الأمن الدولي يصوت على إنهاء عمل “يونامي” في العراق نهاية 2025
  • 1 حزيران 1980- شبكة الأخبار بالكابل “سي إن إن” تبدأ بثها لتكون أول قناة إخبارية في العالم
  • السعودية “تختبر” اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو
  • “تمكن” تقيم حفلًا ختاميًا بمناسبة انتهاء العام الدراسي
  • “فرح ورفح لا يلتقيان”.. طلاب يتخلون عن احتفال التخرج دعما لفلسطين
  • “اكسبوجر” يفتح باب المنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل”
  • نادي دبي للصحافة يصدر “حال البودكاست في العالم العربي” الأول من نوعه في المنطقة العربية