قدم الوفد الإسرائيلي المفاوض، مقترحا جديدا في مفاوضات القاهرة، التي انتهت الثلاثاء، وشارك فيها ممثلون عن الموساد، والشاباك، وجيش الاحتلال.

ويعود الوفد بعد جولة مفاوضات تسعى للتوصل لصفقة لتبادل أسرى ووقف إطلاق نار بين تل أبيب وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة.

وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان: "سيعود الوفد المفاوض الثلاثاء من القاهرة، في ختام جولة أخرى من المحادثات".



وأضاف أنه في إطار هذه المحادثات التي أجريت بوساطة مصرية وصفها بأنها "فعالة" قام الوسطاء بـ"بلورة مقترح محدث سيقدم لحماس"، دون الكشف عن أي من بنوده.



وأشار البيان إلى أن "إسرائيل تتوقع من الوسطاء بأن يكثفوا العمل مع حماس من أجل دفع المفاوضات في طريق التوصل لصفقة".

واعتبر أن إسرائيل "تواصل بذل كل الجهود المطلوبة في سبيل تحرير المخطوفين والمخطوفات من قبضة حماس وإعادتهم إلى إسرائيل".

وكانت الجولة الأحدث من المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس انطلقت الأحد في القاهرة، وسط جهود مصرية قطرية مشتركة لإحراز تقدم.

وفي السياق، ذكرت هيئة البث الرسمية، الاثنين، أن نتنياهو "أبدى مرونة بموافقته على مقترحات جديدة بشأن المفاوضات مع حماس كان يرفضها في السابق تتعلق بعودة سكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم"، وهو المطلب الذي أصرت عليه حماس خلال الجولات الماضية.



وعلى مدى جولات المفاوضات السابقة أصرت إسرائيل على عودة تدريجية لسكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم تشمل فقط كبار السن والنساء والأطفال، وهو ما رفضته حماس التي تطالب بعودة الجميع لمنازلهم في الشمال.

وتواصل قطر ومصر والولايات المتحدة جهودها بهدف التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين إسرائيل و"حماس"، بعد الأولى التي استمرت أسبوعا حتى مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2023، وأسفرت عن تبادل أسرى وإدخال مساعدات محدودة إلى القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة نتنياهو غزة نتنياهو محادثات القاهرة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حماس: لم نستلم مبادرات جديدة لوقف إطلاق النار من الجانب الأمريكي

قال باسم نعيم، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن حماس مستعدة للتعاون مع الأطراف من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار على غزة، منوها بأنهم لم يستلموا أي مبادرة جديدة بشأن وقف إطلاق النار. 

وأشار نعيم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الأحد، إلى أنهم لم يستلموا مقترح رسمي من الجانب الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار، مؤكدا أنهم قبلوا العرض الذي عُرض عليهم منذ نحو أسبوعين ولم يستلموا أي مبادرات جديدة حتى يعلنوا موافقتهم عليها أو رفضهم لها.

القاهرة الإخبارية تكشف تفاصيل انقسام داخل إسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين والأسرى استشاري قلب محذرا: هذا المشروب قد يؤدي إلىالوفاة المفاجئة المساعدات الإنسانية

أكد مصدر رفيع المستوى، بأن الوفد المصري تمسك بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يوميا تشمل كافة المواد اللازمة سواء غذائية أوطبية أو وقود، حسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

وأعلن مصدر رفيع المستوى، اليوم الأحد، عن انتهاء اجتماع ثلاثي بالقاهرة ضم الوفد الأمني المصري ووفود الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • حماس: ادعاءات الـ CNN عن الدور المصري في المفاوضات "قصص فاضية"
  • جيش الاحتلال: مستوطنة نيرعوز تطالب نتنياهو بالموافقة على صفقة التبادل
  • حماس: لم نستلم مبادرات جديدة لوقف إطلاق النار من الجانب الأمريكي
  • مصدر رفيع المستوي: انتهاء الاجتماع الثلاثي حول المفاوضات الفلسطينية في القاهرة
  • الرئيس الأمريكي: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم آخر
  • بايدن: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم آخر
  • هنية: لا تنازل عن القواعد الراسخة بموقف الفصائل لإنهاء العدوان.. دعا لمشروع تحرير
  • حركة “حماس” تُبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة
  • مصر تتسلم مقترحا إسرائيليا جديدا
  • بعد تصعيدهم الأخير.. رئيس مجلس الأمن القومي للاحتلال يهين عائلات الأسرى