أعلنت كل من الحكومة الإسبانية، ممثلة بوزارة التحول الرقمي والخدمة العامة، ومدينة غرناطة وجامعة غرناطة ومختبر جهاز أبوظبي للاستثمار اليوم التزامها بالبناء على التقدم الذي تم إحرازه خلال عام 2023.

وحدد كُلٌّ من مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار ومدينة غرناطة مستشفى أنتيغوا دي لا سالود موقعاً محتملاً لإنشاء المقر الأوروبي للمختبر في غرناطة.

ويعمل مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار حالياً على تقييم إجراءات الحصول على حقوق امتياز هذا المبنى، والذي سيجري من خلال طرح مناقصة عامة.

ويتعاون المختبر مع فريق من الفنيين والخبراء لتولي أعمال التخطيط الضرورية التي ينطوي عليها تحويل المستشفى السابق إلى مركز بحثي.

وأكد المختبر التزامه بإقامة مقره الأوروبي في مدينة غرناطة من خلال إمكانية النظر في خيارات بديلة ضمن المدينة نفسها، إن دعت الحاجة لذلك.

وينظم مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار بالتعاون مع جامعة غرناطة ثلاث فعاليات دولية في غرناطة خلال عام 2024، وهي ورشة مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار حول علوم المناخ في أبريل، ومدرسة مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار الصيفية حول الذكاء الاصطناعي الموثوق والأخلاقي في يونيو، ومدرسة مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار الصيفية حول تكنولوجيا تعلُّم الآلة التنافسي.. ومن المتوقع أن يُشارك الباحثون الإسبان في جميع هذه الفعاليات.

وأطلق مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار البرامج البحثية الخمسة التي أوردها بالتفصيل في مذكرته التأسيسية، والتي تربط الجامعات والمراكز البحثية الإسبانية (في كل من غرناطة وسالامانكا وسانتياغو، ومعهد كارلوس الثالث للصحة، وجامعة جاومي الأول) بأبرز المراكز البحثية حول العالم، بما فيها تلك الموجودة في الولايات المتحدة (هارفرد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وستانفورد، وكورنيل)، وكندا (تورونتو)، وأوروبا (المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، وجامعة زيوريخ، وجامعة إدارة الأعمال في فرنسا)، والإمارات العربية المتحدة (جامعة خليفة، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي).. ونتج عن ذلك العديد من المنشورات الخاضعة لمراجعة الزملاء والمحاضرات في المؤتمرات العلمية الدولية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مقترح برلماني للاستفادة من "عقول مصر" النابغة بالخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف النائب ياسر زكي، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية في مجلس الشيوخ، عن تقديمه باقتراح برغبة، إلى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، موجه إلى وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لبحث آليات الاستفادة من العقول والكفاءات المصرية النابغة في مختلف المجالات بالخارج.

وقال النائب في مقترحه، عالمنا العربى وفى القلب منه مصر يمتلك ثروة ضخمة من العقول المبدعة، لكنها تخرج منه مغردة صوب الغرب بحثًا عن الجامعات والمراكز البحثية التي تقدم المساندة البحثية والإمكانيات المادية، لتخرج أبحاثهم إلى النور ويحصدون نتاج تلك البحوث.

وتابع "زكي"، ونحن نخطوا خطوات متسارعة نحو جمهوريتنا الجديدة علينا العمل على استقطاب أبنائنا في الخارج للاستفادة منهم ، خاصة مع دخول الدولة في مجالات علمية متنوعة، وتقديمهم للمجتمع المصرى للاستفادة من خبراتهم، وأبحاثهم في خدمة القضايا المجتمعية في مصر.

وكشف "زكي"، هناك 63% من العقول المصرية المهاجرة تخدم في الدول الغربية، ما انعكس إيجابًا لصالح هذه الدول واقتصاداتها، وقد ساهم المهاجرون بها علميًا وفكريًا ووظيفيًا وثقافيًا واجتماعيًا، وفتحت اكتشافاتهم ودراساتهم واختراعاتهم وإبداعهم وابتكاراتهم آفاقًا جديدة، ما أغنى الحياة العلمية هناك وجعلها تحقق الصدارة.

وأوضح النائب ياسر زكي، بأن أكثر من مليون خبير وباحث عربى يعملون في الدول المتقدمة، منهم 171 ألف مصري من حملة الشهادات العليا المشتغلين في كبرى المراكز البحثية والعلمية في أمريكا وأوروبا.

وشدد على أن مصر لديها عقول مهاجرة نابغة في تخصصات حرجة واستراتيجية، مثل الجراحات الدقيقة، الطب النووى والهندسة الإلكترونية والميكرو إلكترونية، والهندسة النووية، وعلوم الليزر، وتكنولوجيا الأنسجة، والفيزياء النووية، وعلوم الفضاء، والمكروبيولوجيا، والنانو تكنولوجيا، والهندسة الوراثية، والعلوم الإنسانية كاقتصاديات السوق، علينا الاستفادة من هذه العقول بتوفير البيئة السليمة لها لتساعدها على الإنتاج والإبداع، ولا تدفعها للهجر.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بضرورة وضع برامج وسياسات تجذب تلك الكفاءات من خلال مراجعة مستويات الأجور التي يحصلون عليها أو توفير مناخ علمى مناسب لهم، مع التركيز على المهارات والتخصصات الضرورية التي يحتاجها المجتمع المصرى، إلى جانب فتح أسواق للعمل في الدول الأجنبية والاستفادة من المواهب لدى هؤلاء المهاجرين.

 

مقالات مشابهة

  • مختبر لمقرر التوزيع الأوركسترالي في المعهد العالي للموسيقا بدمشق
  • الرباط تُمهد الطريق للكوريين للاستثمار في المغرب.. وإفريقيا
  • الاتصالات: تأسيس 689 شركة تكنولوجيا خلال الربع الأول من 2024
  • مختبر السّرديّات الأردني يحتفي بتجربة جمال القيسي الأدبية
  • مقترح برلماني للاستفادة من "عقول مصر" النابغة بالخارج
  • الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة
  • الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يرحبان بإعلان بايدن عن خارطة طريق لوقف الحرب في غزة
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • البنك المركزي يكشف لليمنيين وللعالم لماذا اتخذ قرارا بخطواته الجديدة بخصوص توريد العملة القديمة وايقاف التعامل مع 6 من البنوك التجارية ونقل مقره الى عدن
  • ما هي الجنسيات الأكثر تقدما للحصول على الجنسية المصرية.. وما شروطها؟