احتفى المقهى الثقافي بشاعر البادية علاء الرمحي، ضمن برنامج العودة إلى الجذور، بمكتبة الفيوم العامة، وأدار اللقاء الشاعرة د.أسماء الهرش، بحضور عدد من مثقفي وأدباء وشعراء الفيوم.

وتناول الشاعر أشرف أبو جليل اللقاء تجربة التراث البدوي، والمسيرة الإبداعية للشاعر علاء الرمحي، وديوانه وإسهاماته في المعجم البدوي، وتأسيسه لنادي شعر البادية.

كما أشار "أبو جليل" إلى عدد من عضويات "الرمحي" ومنها عضوية لجنة تحكيم مهرجان الشعر والفروسية بمطروح، ولجنة تحكيم مهرجان الشعر البدوي الذي نظمته هيئة قصور الثقافة، وممثلا عن مصر في شاعر المليون بدولة الإمارات، ومشاركته في عدد من المهرجانات بتونس وليبيا والسعودية.

وأضاف "أبو جليل" أن الشعر البدوي لدى "الرمحي" يتميز بنغمة غير مرتبطة بوزن أو تفعيلة، بل إنها متأثرة بالبساطة والحياة البدوية، كما يمتلك الإحساس البدوي الملموس في كلماته ومعانيه، ثم استعرض عددا من أشعار "الرمحي" ذات الدلالة البدوية منها ما هو شعر بدوي حر، موضحا تنوع القوافي داخل البيت الواحد.

وأوضح الشاعر علاء الرمحي أن الشعر البدوي في الفيوم متواجد وأصيل، وأصبح نادي أدب البادية مظلة لنخبة من شعراء البادية كبار السن والشباب، ثم ألقى قصيدة من تراث البادية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العودة إلى الجذور التراث البدوي

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة

تفقد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، الفعاليات الثقافية والفنية، التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة للمشاركة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

بدأت الفعاليات صباح اليوم الثلاثاء بمدرسة شبرا بلولة الإبتدائية المشتركة، حيث شاركت قصور الثقافة بعدد من الورش الفنية للأطفال، والتي شهدت سباقا كبيرا بينهم للتعبير من خلال لوحات فنية عن أبرز ما قدمته "حياة كريمة" داخل قرى محافظة الغربية، فيما شارك عدد كبير من الأطفال في فقرات فنية وأدبية مخصصة لاكتشاف مواهبهم.

هذا وضمن فعاليات اليوم المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شارك لفيف من الأطفال في ورشة للحكي، تم خلالها الحديث حول صفة الأمانة، حيث تعرف الأطفال على أهمية التحلي بخلق الأمانة لتنمية شخصيتهم وقيمهم، ومساعدتهم على كسب ثقة الآخرين وبناء علاقات قوية وصحية، كما وتفقد الصغار جناح معرض الكتب، الذي ضم العديد من إصدرات ومطبوعات قصور الثقافة.

جانب من الفعاليات

مقالات مشابهة

  • ثقافة المنيا تقدم عروضًا فنية وترفيهية خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • أسرار البحتري
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • صوت من البعيد «8»: الشعر والتاريخ في ديوان «صقر عماني»
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • قراءات وانطباعات عن المجموعة الشعرية (شهوة الخيال) للشاعر عبد الكريم العفيدلي
  • الشاعر عبدالعظيم أكول لـ«التغيير»: “الفنان” يجد تقييما أكثر من كاتب القصيدة
  • وصف «الشعر العربي» بالنخبوي.. حقيقة أم مجرد اتهام؟!