بقلم: هيثم السحماوي

القاهرة (زمان التركية)_ كانت أوراق اعتماد السفراء لا بد منها في التمثيل الدبلوماسي الإيجابي منذ العهد الأول للإسلام وهو عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والمقصود بالتمثيل الدبلوماسي الإيجابي هو إرسال سفراء الدولة الإسلامية إلى الدول الأخرى، أما التمثيل الدبلوماسي السلبي فالمقصود به السفراء الموجودين في الدولة الإسلامية الذين يمثلون دولهم.

والمقصود بأوراق الاعتماد هي عبارة عن مستند رسمي من الدولة التي يمثلها السفير، تثبت صلاحيته لتمثيل دولته لدى الدولة الأخرى والتحدث باسم حاكمها أو ملكها، كانت مكتوبة باللغة العربية وأحيانًا تترجم إلى لغة البلد الموفد إليها السفير، وتقدم الي حاكم الدولة أو ملكها، موجود فيها اسم السفير، ومنصبه الدبلوماسي، ومدة عمله في هذه الدولة، والدولة التي يمثلها، مكتوب في هذه الوثيقة أيضًا ثقة حاكم الدولة في هذا السفير، وإخلاصه، والقدرة على القيام بالمهام المكلف بها، ورجاء من حاكم الدولة الموفد لها هذا السفير تسهيل مهامه واعتماد ما يقوله باعتباره صادر منه، ورجاء أن تمتد الرعاية والحماية لما مع السفير من خدم وخيل ومتاع ومساعدين، ثم ختم وتوقيع الدولة التي يمثلها في نهاية هذه الوثيقة.

والبعض يقول بأن أوراق الاعتماد هي ورقة الطريق، والبعض الآخر يرى أنها مختلفة. فأوراق الاعتماد مثل التي موجودة إلى الآن، وبالنسبة لورقة الطريق المقابل لها الآن يعتبر جواز السفر، وهو لازم لتسهيل مهام عمل السفير وحمايته.

وكان يعمل بهذه الأوراق في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن بعده الخلفاء، مرورًا بمختلف عصور الدولة الإسلامية والوضع في تطور حتى وصل الوضع لما هو عليه الآن.

وفيما يتعلق بطريقة اعتماد السفراء الأجانب في الدولة الإسلامية، كانت أوراق اعتماد هؤلاء السفراء تقدم لخليفة الدولة الإسلامية، وفي بداية وصوله للدولة كان تقرأ أوراق اعتماده في حضور كبار المسؤولين في الدولة، وكان يقرأ السفير أوراق اعتماده أمامهم.

مراجع المقال:

محمد التابعي، الدبلوماسية في الإسلام، مركز النيل للإعلام، القاهرة The Islamic law of nations_ Manchester University The making of Arab diplomacy 1900- 1967- Harvard university press

يسعدني التواصل وإبداء الرأي:

[email protected]

Tags: الرسلالسفراء في الاسلاماوراق اعتماد السفراء

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الرسل اوراق اعتماد السفراء الدولة الإسلامیة أوراق اعتماد

إقرأ أيضاً:

زهرة إلهيان.. من هي المرأة التي قدمت أوراق ترشحها للانتخابات الإيرانية؟

السومرية نيوز – دوليات

تقدمت النائبة الإيرانية السابقة، زهرة إلهيان، بأوراق ترشحها لمنصب رئاسة الجمهورية في إيران، وذلك في تحدٍ للحظر المفروض على ترشح النساء للرئاسة.
بدأت فترة تسجيل المرشحين، الخميس، وتستمر لخمسة أيام، ليقوم مجلس صيانة الدستور بفحص الطلبات بعدها.

وقال أحد مسؤولي الانتخابات للصحفيين، إن هناك 17 مرشحا سجلوا أسماءهم منذ بدء عملية التسجيل، الخميس، لخوض انتخابات 28 يونيو، وفق رويترز.

واتهم سياسيون معتدلون المجلس المؤلف من 12 عضوا، بإقصاء المرشحين المنافسين للمحافظين الذين من المتوقع أن يهيمنوا على السباق الرئاسي.

من هي؟
وقالت النائبة المحافظة السابقة بالبرلمان الإيراني خلال تقديم أوراق ترشحها، إن شعارها سيكون "حكومة صحية، واقتصاد صحي، ومجتمع صحي".

وكان مجلس صيانة الدستور قد قضى في انتخابات سابقة بأن "القوانين الإسلامية في إيران تمنع المرأة من تولي الرئاسة".

وشددت إلهيان، وفق تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، السبت، على أن حكومتها "ستتعامل مع الحريات السياسية والاجتماعية على محمل الجد"، مشيرة إلى أنها "ستعتمد على الشباب لإنجاح المهام الحكومية".

وتابعت: "دخلت ساحة الانتخابات بنظرة جديدة تعتمد على تحديد المشاكل وطرح الحلول اللازمة.. أعتقد أنه بمساعدة الشباب، يمكننا خلق العديد من الفرص بالبلاد".

إلهيان طبيبة وعضو سابق في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، وفق ما نقل موقع "إيران إنترناشيونال" عن المحافظة صاحبة 57 عاما.

وتدعم إلهيان مثل غيرها من المحافظين الإيرانيين، قواعد الحجاب الإلزامية.

وفرضت كندا في مارس، عقوبات عليها بسبب تأييدها لعقوبة الإعدام بحق متظاهرين شاركوا في احتجاجات "المرأة، الحياة، الحرية".

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها أيضًا لنفس السبب.

وذكرت منظمة العفو الدولية، أن السلطات الإيرانية شنت "حربا شعواء على الحقوق الإنسانية للنساء والفتيات" على مدى عام 2022.

وتابعت: "بالرغم من المظاهرات التي استمرت لأشهر ضد قوانين الحجاب الإلزامي في إيران، والتي أشعل فتيلها الاعتقال التعسفي لمهسا أميني ووفاتها في الحجز، أعادت السلطات شرطة الآداب، واتخذت طائفة من التدابير الأخرى التي تحرم النساء والفتيات اللاتي يتحدين الحجاب الإلزامي من حقوقهن".

وردا على تلك العقوبات وبشكل عام العقوبات ضد طهران، قالت إلهيان وفق ما نقلته وكالة مهر الإيرانية: "العقوبات ليس لها تأثير عليهم.. هذه العقوبات أصبحت طبيعية لشعب إيران وليس لها قيمة لشعبنا".

مرشحون آخرون
قال التلفزيون الإيراني الرسمي، الأحد، إن الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، سجل ترشحه لانتخابات الرئاسة.

كما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أن القائد السابق في الحرس الثوري وحيد حقانيان، المدرج على قائمة أميركية للعقوبات، ضمن من سجلوا أسماءهم للترشح للرئاسة.

ورئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، وهو من المحافظين البارزين، أيضا من بين المرشحين الذين سجلوا أسماءهم، الجمعة، وكذلك عبد الناصر همتي وهو محافظ سابق للبنك المركزي.

وكان سعيد جليلي، وهو كبير المفاوضين السابق في الملف النووي ومدير مكتب خامنئي لأربع سنوات بدأت قبل عقدين، أول من سجل اسمه لخوض الانتخابات، الخميس، من الشخصيات البارزة من غلاة المحافظين.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية اسم الرئيس المؤقت، محمد مخبر، واعتبرته من المرشحين المحتملين.

مقالات مشابهة

  • تسلُّم نسخ من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • وكيل الخارجية  لشؤون المراسم يتسلم أوراق اعتماد سفير سريلانكا 
  • الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • زهرة إلهيان.. من هي المرأة التي قدمت أوراق ترشحها للانتخابات الإيرانية؟
  • «الشؤون الإسلامية»: حظر المنصات الرقمية غير المرخصة لتعليم القرآن الكريم
  • « الشؤون الإسلامية » تحذر من المنصات الرقمية غير المرخصة لتعليم القرآن
  • سبعة مدن إسلامية تتنافس على جائزة المدينة السياحية بمنظمة التعاون الإسلامي
  • في كتابه الجديد «أوراق سيد قطب المفقودة».. حمادة إمام يكشف عن 34 ورقة مفقودة سربها هيكل وأزعجت السادات
  • السفير سلمان بن عبد الرحمن يقدم أوراق اعتماده سفيرًا "غير مقيم" لدى أرمينيا
  • سفارة السعودية بالقاهرة تقيم حفلًا للسفير أسامة بن نقلي بمناسبة انتهاء فترة عمله