مسقط- الرؤية

تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط مجموعة رائعة من العروض العائلية العالمية الرائدة التي تبدأ بعد عيد الفطر مباشرة، فقد أعدّت دار الأوبرا لجمهورها ما لا يقل عن ثلاثة عروض ترفيهية جاذبة للشباب والعوائل، من المقرر تقديمها في أبريل وأوائل مايو.

وستكون البداية مع عرض الباليه الأكروباتي الساحر (بحيرة البجع)، وهو عرض باليه كلاسيكي للمؤلف الموسيقي تشايكوفسكي يحمل لمسة ثقافية مبهرة، تقدّمه فرقة سيئان الأكروباتية الصينية، الحائزة على العديد من الجوائز، ويعدُّ هذا العرض أحد أكثر عروض الموسم تشويقا وإبهارا، حيث تضفي المهارة البدنية بُعداً أكروباتياً مذهلا، من خلال روعة الأداء، وإتقانه، ورشاقة الرقصات، وجمال الأزياء، وبراعة المشاهد المسرحية التي تدعو للبهجة.

ويتزامن هذا العرض مع الذكرى السنوية العشرين لإنتاجه، ويأتي تقديمه بعد جولة عالمية، بعد أن حاز على جائزة رفيعة المستوى في عام 2008، وسيكون هذا العرض أكثر إثارة من أيّ وقت مضى، حيث يدمج ما يزيد على 100 مهارة فريدة من الخيال تتخطّى حدود التحدي.

ويُختتم شهر أبريل بحدث استثنائي آخر، وهو "ستومب" العرض الحيويّ، والملهم الأشهر في العالم، ويقوم على استخدام الطرق، وقرع الطبول، والتصفيق، ومختلف الإيقاعات؛ وقد اجتذب (ستومب) الجمهور في جميع أنحاء العالم لقرابة ثلاث عقود قدّم منه ما يقرب من 12000 عرض، وقد بدأ (ستومب) رحلته المدهشة في مهرجان "ادنبره فرينج" الدولي الذي يقام في اسكتلندا بالمملكة المتحدة، حين شاهد الجمهور عرضا دراميا مستلهما من فنون الشوارع، والحياة اليومية، باستخدام مواد مثل: أكياس البلاستيك، والمكانس، وأدوات المطبخ كآلاتٍ موسيقية؛ حيث تصبح الأشياء القديمة المستلّة من الحياة المدنيّة مصدراً لخلق أجواء آسرة من خلال الرقصات وفتح نافذة على عالم المسرح النابض بالحياة، والموسيقى حيث الإيقاع هو لغة الحوار الوحيدة. لقد حاز (ستومب) على عدة جوائز، منها: جائزة أوبي، وجائزة إيمي آوت لاود الخاص لقناة اتش بي أو، وجائزة أوليفر لأفضل أداء حركي وجائزة توني في لندن، وجائزة نيويورك أوبي، وجائزة الدراما لأفضل تجربة مسرحية فريدة.

ومع دخول الشهر الأخير من العروض، يبدأ شهر مايو مع فرقة السيرك الكندية، وعرضها المذهل "سيركوبوليس" الذي يقدّم مواضيع مستلهمة من الحياة اليوميّة على خلفية أفق مليء بالمباني الشاهقة؛ حيث موظفو المكاتب ذوو الوجوه الرماديّة يرتدون بدلات رمادية، ويروي العرض قصة ساحرة تبعث الفرح وتعطي طاقة ديناميكية، حيث الرقص والغناء والألعاب البهلوانية المذهلة، فتتحوّل بيئة العمل إلى ساحة لعب، تذكّرنا بمرح الطفولة وألعابها.

وتتيح دار الأوبرا السلطانيّة مسقط فرصة التجوال حول العالم من خلال الموسيقى، فتقدّم مجموعة متنوعة من العروض التي ستلهم وتبهر كل جيل، في شهري أبريل ومايو تحديدا، وترحّب بشركات من الصين والمملكة المتحدة وإيطاليا ومصر وكندا. ويستمرّ موسم دار الأوبرا خلال شهر مايو بتقديم ثلاثة عروض أخرى مبهرة.

وأوضحت الأوبرا أن الاحتفال بالذكرى المئوية لبوتشيني مع تقديم أوبرا "لابوهيم" وتكريم الأسطورة ماريا كالاس مع اثنين من نجوم الأوبرا هما: ليو نوتشي وسونيا يونشيفا، فيما يُختتم الموسم بعرض مذهل تقدّمه دار الأوبرا المصريّة، تمّ تصميمه لتقديم قصة شهرزاد الكلاسيكية بقالب عصري حديث.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف “المنتدى العالمي للتنقل ومدن الدراجات الهوائية” ديسمبر المقبل

أعلن مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، عن استضافة وتنظيم الدورة السادسة من المنتدى العالمي للتنقل، ومدن الدراجات الهوائية 2024، يومي 18، و19 ديسمبر المقبل، على هامش بطولة العالم للدراجات الهوائية في المناطق الحضرية التي تقام منافساتها خلال الفترة من 17 إلى 21 ديسمبر المقبل.
وتشهد الدورة المرتقبة من المنتدى العالمي للتنقل ومدن الدراجات الهوائية في يومه الأول مؤتمراً يستضيف ممثلين عن الاتحادات الدولية والقارية، وممثلين عن الدولة المستضيفة، وخبراء صناعة الرياضة، وعددا كبيرا من مناصري استخدام الدراجات الهوائية كوسيلة للتنقل، فيما تقام في اليوم الثاني من المنتدى ورش عمل ومحاضرات وحلقات نقاش، وزيارات ميدانية. وسيتم الإعلان عن البرنامج الكامل للمنتدى في وقت لاحق.
ورحب عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي باستضافة أبوظبي للمنتدى العالمي للتنقل والدراجات الهوائية 2024، وكافة المشاركين فيه، في الوقت الذي يسلط المنتدى العالمي الضوء على تعزيز رياضة ركوب الدراجات الهوائية كوسيلة من وسائل الاستدامة، حيث يتزامن ويتوافق المنتدى العالمي في أهدافه مع حرص القيادة الرشيدة على تعزيز التزامها بقضايا الاستدامة.
وقال العواني:” مرة أخرى تواصل العاصمة أبوظبي كسب ثقة الاتحادات العالمية والدولية والقارية في استضافة وتنظيم الفعاليات المتعلقة بركوب الدراجات الهوائية، ومنها مؤخراً طواف الإمارات، والمنتدى العالمي المرتقب في ديسمبر المقبل، الذي سيناقش العديد من القضايا الهامة، بحضور عدد كبير من ممثلي الاتحادات، وصناع القرار”.
من جهته أعرب ديفيد لابارتينت، رئيس الاتحاد الدولي للدراجات عن سعادته بتنظيم الدورة السادسة من المنتدى العالمي للتنقل والدراجات الهوائية في أبوظبي، بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي الداعم الرئيس لبطولات العالم.
وقال:” تتمتع أبوظبي برؤية وخطة رئيسية وإستراتيجية واضحة لتعزيز رياضة ركوب الدراجات في المجتمع وجعل هذه الرياضة في متناول الجميع، وبالنسبة لنا إن استضافة المنتدى خارج أوروبا لأول مرة سيسمح لنا بالوصول إلى جماهير جديدة”.
وكانت أبوظبي قد حصلت في العام 2021 على لقب “مدينة الدراجات الهوائية” لتصبح أول مدينة في الشرق الأوسط وآسيا تحصل على هذا الوسام.
وبالإضافة إلى بطولة العالم للدراجات الهوائية في المناطق الحضرية لعام 2024 في ديسمبر، ستستضيف أبوظبي أيضًا بطولة العالم للدراجات الهوائية الإلكترونية 2024، وبطولة العالم للدراجات الهوائية على الطرق لعام 2028، وبطولة العالم يو سي آي جران فوندو 2028، وبطولة العالم للدراجات الهوائية على المضمار في 2029.وام


مقالات مشابهة

  • هدف عالمي من سفيان رحيمي مع منتخب المغرب .. فيديو
  • السعودية تحقق أسرع تطور عالمي في استثمارات التعدين
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • 10 مدن ألمانية تستضيف "يورو 2024".. تعرف عليها
  • «جاهزية تامة».. عروض القطاعات الأمنية المشاركة في الحج  
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • أبوظبي تستضيف “المنتدى العالمي للتنقل ومدن الدراجات الهوائية” ديسمبر المقبل
  • أبوظبي تستضيف المنتدى العالمي للتنقل ومدن الدراجات الهوائية
  • الخميس.. "الأوبرا السلطانيّة" تنظم الحملة السنوية للتبرّع بالدم