ارتبطت بيولوجيا الحمل دائما بتفسير مفاده أن أسرع حيوان منوي يصل إلى البويضة غير المخصبة هو من يقوم بتلقيحها، لكن دراسة علمية خلصت إلى أن العملية غير ذلك وأن البويضة تلعب الدور الأهم.

دراسة أُجريت عام 2020 في جامعتي ستوكهولم ومانشستر كشفت أن البويضة تلعب دوراً بارزاً في عملية الاختيار الحيوي للحيوان المنوي المناسب، حيث تستخدم علامات كيميائية لهذا الغرض.

تفيد النتائج بأن البويضات تطلق موادًا كيميائية تعرف بـ “الجاذبات الكيميائية”، والتي تُجذب الحيوانات المنوية نحوها.

وفقاً لما ذكره البروفيسور جون فيتزباتريك، أستاذ مشارك في جامعة ستوكهولم، فإن هدف الدراسة كان تحديد ما إذا كانت البويضات تستخدم هذه الإشارات الكيميائية لاختيار الحيوان المنوي المناسب.

وأوضح فيتزباتريك أن دور الحيوان المنوي يقتصر على تخصيب البويضة، بينما تتمتع البويضة بدور أكبر حيث تكون عملية اختيار الحيوان المنوي عملية انتقائية تهدف لاختيار الحيوان عالي الجودة أو المتوافق وراثياً.

يُعتقد أن نتائج هذه الدراسة قد تسهم في تطوير الأبحاث المستقبلية المتعلقة بعلاجات الخصوبة.

وقال البروفيسور دانيال بريسون، أحد كبار مؤلفي الدراسة: “إن الأبحاث حول الطريقة التي تتفاعل بها البويضات مع الحيوانات المنوية ستقدم علاجات الخصوبة وقد تساعدنا في نهاية المطاف على فهم بعض الأسباب “غير المبررة” حاليا للعقم لدى الأزواج”.

وأضاف: “أود أن أشكر كل شخص شارك في هذه الدراسة وساهم في هذه النتائج، والتي قد تفيد الأزواج الذين يعانون من العقم في المستقبل”.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

عشان متعفنش..ضوابط تعبئة وتخزين اللحوم

كتب-عمرو صالح:

كشفت الدكتورة سها البرغوثي خبيرة التغذية عن أفضل الطرق لتخزين اللحوم خاصة مع حلول عيد الأضحى المبارك 2024 والذي يعتاد فيه المواطنين على تخزين لحوم الأضاحي.

وقالت سها في تصريحاتها لمصراوي يجب تعبئة اللحوم على الأقل بعد 6 ساعات من الذبح بشرط وضعها تحت المراوح أو التكييف للتأكد من ظهور ظاهرة التيبس الرمي وهي عبارة عن تغيير يحدث للحم بعد ذبح الحيوان حيث تحدث مجموعة من التفاعلات الإرادية تبدأ بانقباض اللحمة و استنفاذ كل إنزيمات الأكسدة ويبدأ بتكون حمض اللاكتيك وحمض الفورميك وفوسفات البوتاسيوم اللي بينتج من تكسير الجليكوجين.

وأشارت إلى أنه يحظر تماما تعبئة اللحمة ساخنة أو تخزينها بالفريزر أو الثلاجة مباشرة وكذلك وضعها تحت اشعة الشمس موضحا أن ذلك يعرضها للتعفن.

وشددت على أهمية ترقب عملية التيبس الرومى للحم قائلا: تسهم عملية التيبس في حفظ اللحمة لمدة أطول وتظل طازة طوال فترة التخزين وتصبح أطري وأكثر استساغة نظرا لما ينتج عنها من إنضاج اللحوم،فتتحول اللحم إلى أخرى طرية عن طريق تحويل كل الأنسجة الخشنة والأنسجة الضامة لأنسجة أطري

اقرأ أيضا:

كيف تقضي إجازة عيد الأضحى؟.. 5 حدائق بديلة عن حديقة الحيوان

تزامنا مع حلول عيد الاضحى.. الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري

الشاب المصفوع من عمرو دياب: أنا مش بتاع كشري جديد.. "احنا صعايدة"

مقالات مشابهة

  • دراسة تحسم الجدل.. من يتناول اللحوم أكثر الرجال أم النساء؟
  • دراسة: النباتات تتمتع بذكاء خاص وتتفاعل مع الخطر
  • دراسة جديدة تكتشف “جوانب خفية” حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • أهلا بالعيد.. حدائق الأسماك والحيوان بالمحافظات تستقبل الزوار.. أكبر حملة لعرض ومبادلة الحيوانات والطيور.. والقناطر الخيرية مستعدة
  • عشان متعفنش..ضوابط تعبئة وتخزين اللحوم
  • دراسة جديدة تكتشف "جوانب خفية" حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • دراسة جديدة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم
  • نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يجعل البكتيريا المعوية مفيدة.. دراسة توضح
  • دراسة علمية تتقفى أثر الأصول الجينية لسلالات الأغنام المغربية