دعاء ليلة القدر للأهل من الأمور التي يحاول الشخص من خلالها رد الجميل لهم من خلال تذكرهم في تلك الليلة العظيمة التي يغفر الله فيها الذنوب، ويكتب فيها أقدار العباد من اللوح المحفوظ، ويعتق فيها رقاب المسلمين من النار، ويكتب لهم الرحمة والمغفرة والنجاة.  

دعاء ليلة القدر للأهل 

وحول صيغ دعاء ليلة القدر للأهل، فقد نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صيغ مختلفة للدعاء منها: اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تجعل عائلتي من عُتقاء هذه الليلة المباركة يا رب العالمين.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لهم فيها من خير ما قسمت، واقضِ حوائجهم وآتهم سؤلهم، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، اللهم احفظ لي عائلتي من كل سوء، وأبعد عنهم شر هذه الدنيا وشر ما فيها، واكتب لهم من الخير كله، عاجله وآجله يا أرحم الراحمين، اللهم عوض عائلتي عن كل شيء أحزنهم، وارزقهم فرحة تنسيهم كل أمر أضرهم.

اللهم اجعل عائلتي ممن قبلت صيامهم وقيامهم، وغفرت ذنوبهم، اللهم حرِّم أجسادهم على النار، واجعل الفردوس الأعلى مسكنهم مع الأنبياء والشهداء والصديقين، اللهم لا تخرج عائلتي من رمضان إلا وقد غفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر، اللهم غير أقدارهم إلى أقدار جميلة، واكتب لهم تحقيق ما يتمنون يا أكرم الأكرمين، اللهم اكتب لهم الراحة والسعادة في الدارين، واكتب لهم الشفاء من كل داء، واستجب دعواتهم كلها بفضلك وكرمك وجودك يا رحمن يا رحيم.

دعاء لنفسي في ليلة القدر

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم يا رب العالمين وأكرم الأكرمين.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني، واهدنِ إلى الصواب في ديني ودنياي وعاصمة أمري، اللهم إني أسألك أن تغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك يا رب العالمين.

اللهم يا معلم القرآن ويا خالق كل شيء وموليه أسألك الشفاعة، اللهم أوردتنا حوضه ولا تحرمنا من زيارته يا حنان يا منان واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا.

دعاء للوالدين لأبي وأمي في ليلة القدر

اللهم اغفر لوالدي، اللهم ارحم والدي اللهم فرّج كرب والدي، اللهم أسكن والدي فسيح جناتك، فلا رحمان ولا رحيم بهما وبنا سواك.

اللهم يا رحمان، يا مالك الزمان والمكان، يا منزل القرآن على النبي العدنان، بدل حال والدي للأفضل وكأن شيء ما كان.

اللهم يا فاطر الأرض والسماوات، ويا مجيب الدعوات، ويا غافر الذنوب والذلات، أن تدخل والديَّ الجنات، فأنت القادر على كل شيء وغيرك هيهات.

اللهم يا صاحب الفرج، يا عالي بلا درج، يا من شق البحر لموسى حتى خرج، أخرج والدي من الضيق إلى الفرج.اللهم يا غفار يا قهار يا رحيم ارحم والديَّ، اللهم يا غفور يا شكور يا صبور اغفر لوالديَّ، وارحمهما كما ربياني صغيرا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة القدر دعاء ليلة القدر أدعية ليلة القدر ليلة القدر 2024 العشر الأواخر من رمضان دعاء لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

منها ذو القعدة.. سبب تسمية الأشهر الحرم وفضل الصدقات فيها

الأشهر الحرم.. يعتبر شهر ذي القعدة هو الشَّهر الحادي عشر في التَّقويم الهجري، وهو أحد الأشهر الحرم التي حرم فيها الله تعالى القتل، وهي: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، وسُمي بهذا الاسم، لأن العرب كانوا يقعدون عن القتال فيه.

الأشهر الحرم

يستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

لماذا شهر ذي القعدة من الأشهر الحرم

سمي ذي القعدة بهذا الاسم، لأن العرب تقعد عنه القتال لحرمته وتعظيمه، أي: أن سبب تسمية هذا الشهر بهذا الاسم هو أنه أحد الأشهر الذي اشتهر بها العرب بالقعود عن القتال أو الترحال، لذا فإنه كان شهرًا هادئًا في الجزيرة العربية، لذا تمت تسميته بذي القعدة، وفي لسان العرب: تتوقف فيه عن الترحال وطلب الكلأ والميرة.

ورد ذكر الأشهر الحرم في قول الله تعالى: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ» (التوبة: 36)

شهر ذو القعدة 1444الأشهر الحرم

الأشهر الحُرُم أشهر كريمة لها حرمتُها عند الله تعالى، اختصها الله سبحانه وتعالى دون شهور العام، فأمر بتعظيم حرمتها، ونهى عن الظلم فيها، وعلى المسلم تجنب الوقوع في الآثام في الأشهر الحرم، لأن الآثام تضاعفت فيها لحرمتها ومن تعظيم شهر ذي القعدة: كثرة التقرب إلى الله تعالى بـ العبادات الصالحة، من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، فالعمل الصالح في شهر رجب كالأشهر الحرم له ثوابه العظيم.

شهر ذي القعدةالظلم في الأشهر الحرم

خصَّ الله عز وجل الأشهر الحرم بزيادة التحريم وتشديد النهي، حتى لا نقع فيما وقع فيه الجاهليون من انتهاك لحرمة هذه الأشهر، قال تعالى: «فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسكُم»، والظلم في هذه الأشهر أعظم خطيئةً ووزرًا، من الظلم فيما سواها، والظلم في الآية يشمل المعاصي كلها كبيرَها وصغيرَها، كفعلِ محرم أو ترك واجب.

هلال شهر ذي القعدة 1444ما هي الأشهر الحرم؟

1- شهر المحرم: (مُحَرَّم الحَرَام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه، وشهر المحرم هو من الشهور الحرم التي عظَّمها الله تعالى وذكَرها في القرآن الكريم، فقال سبحانه وتعالى: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهور عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ» (التوبة - 36)، ويستحب صيام يوم عاشوراء فعن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - قال: «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة».

2- رجب ولماذا رجب من الأشهر الحرم؟ وهو من الأشهر الحرم، سمى رجبا لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أى توقف عن القتال، ويقال رجب الشىء أى هابه وعظمه، رجب من الأشهرِ الحُرُمِ العِظامِ، الّتي أمر اللهُ سبحانه وتعالى بتعظيمِها، والالتزامِ فيها أكثرَ بدينِه وشرعِه، وإجلالِها، فقال جلّ وعلا: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ» (التوبة: 36).

شهر ذي القعدة

3- ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم: سمى ذو القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم، شهر ذو القعدة الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية التي تتبع التقويم القمري، وهو من الأشهر الحرم وهي: « ذو القعدة، وذو الحجة، والمُحرَّم، ورجب»، وورد ذكر الأشهر الحرم في قول الله تعالى: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ» (التوبة: 36).

4- ذو الحجة: وهو آخر الأشهر في التاريخ الهجري، وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم، سمى بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج فى هذا الشهر، وتعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي يتضاعف فيها الأجر وتغفر فيها السيئات، وقد شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير أيام الدنيا، وقال تعالى: «وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ» (البقرة: 203).

هلال شهر ذي القعدة 1444دعاء استقبال شهر ذو القعدة

-اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك.

-اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ.

-اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ.

-اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

-اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

-اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء.

هلال شهر ذو القعدة

-اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

-اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.

-حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا.

-اللهم إنا نسألك من الخير كله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم أجب دعاءنا وأعطنا سؤلنا وحقق آمالنا ورجاءنا وإجعل الخير فيما دعوناه يا رب العالمين وإجعل أعمالنا صالحة خالصة لوجهك الكريم يا الله وتقبلها منا ومن جميع المسلمين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

اقرأ أيضاًمنها ذي القعدة.. ما هي الأشهر الحرم؟ والأذكار التي تُقال لغفران الذنوب

الأيام البيض من ذي القعدة 2024.. مواقيت الصلاة وفضل الصيام وأفضل الأدعية

أيام مباركة.. فضل الصوم والدعاء في ذي القعدة و ذي الحجة

مقالات مشابهة

  • دعاء الحج لبيك اللهم لبيك.. صيغة التلبية كاملة
  • اللهم أجرني من حَرِّ جهنم.. تعرف على دعاء النبي في الحر الشديد
  • دعاء النسيان في الامتحان والتذكر والتركيز.. ردده قبل دخول اللجنة
  • دعاء كل يوم الصبح للرزق وحفظ النفس.. ردده الآن
  • أدعية مستحبة عند صيام الأيام البيض.. «اللهم أصلح لي ديني»
  • دعاء النبي في الحر الشديد: كيفية الدعاء أثناء موجة الطقس الحار
  • منها ذو القعدة.. سبب تسمية الأشهر الحرم وفضل الصدقات فيها
  • دعاء الحر الشديد.. ردده باستمرار لتفادي سوء الطقس
  • يحفظك من كل سوء.. دعاء الصباح «ردده الآن»
  • في ليلة الوداع.. لقطة “عناق عاطفية” بين عائلتي كلوب وصلاح تثير الجدل