اختتمت فرقة القاهرة المسرحية العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء" الذي قدمته لمدة 6 ليال على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، ضمن عروض الموسم الحالي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

صراعات بشرية

 

العرض عن نص "الطاحونة الحمراء" للكاتب الأسترالي باز لورمان، وتدور أحداثه حول تجارب الحياة بما تحمله من صراعات بشرية في هذا العالم المزدحم بالقسوة، الذي يتصارع فيه الجميع بغرض الحصول على المال وحب التملك.

وأوضح مخرج العرض حسام التوني أن العمل المسرحي يعد بمثابة تجربة جديدة بمسرح الثقافة الجماهيرية، حيث تم تقديمه في قالب استعراضي غنائي "لايف"، ليصور كيف تدور أحداث الحياة الأشبة بالطاحونة التي تدور فتطحن ما يدور بين رحاها دون هوادة.

"الطاحونة الحمراء" أداء محمود متولي، رحاب حسن، محمد أمين، ضياء الصادق، مريم جبريل، عبد الرحمن بودا، أمنية النجار، محمد صفاء، تامر فؤاد، هالة محمد، عمرو أمين، حازم الزغبي، محمد أبو على، ميرنا موسى، نهى مندور، أحمد أبو الغيط، روجيه مايكل، قطب محمد، إعداد مسرحي أحمد حسن البنا، دراماتورج وأشعار أحمد زيدان، ديكور وملابس نهاد السيد، تأليف موسيقى وألحان وتوزيع زياد هجرس، إضاءة أحمد أمين، كيروجراف محمد بحيرى، هندسة صوتية عمر زيكو، ماكياج رامي جمال، مخرج منفذ أسامة جميل، ومساعد مخرج أبانوب سعيد.

العرض من إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، وتم تقديمه بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة القاهرة برئاسة شاهيناز عطية.

 قومية سوهاج تقدم "اللعبة" على مسرح نادي المحليات

من ناحية أخرى ، قدمت فرقة قصر ثقافة سوهاج المسرحية أولى ليالي العرض المسرحي "اللعبة" على مسرح نادي المحليات، ضمن عروض الموسم الحالي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

العرض عن نص "اللعبة القاتلة" للكاتب السويسري فريدريش دورنمات⁩، ويروي قصة مسافر تتعطل سيارته بقرية غريبة ويقرر أهلها استضافته لليلة، ويقنعونه باللعب معهم داخل محكمة، ليفاجأ بأن ما يحدث حقيقة ويحكم عليه بالسجن لأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية.

ويطرح العرض عدة تساؤلات أهمها هل الجرائم الإنسانية يمكن التملص منها حتى ولو لم يعاقب عليها القانون؟ ومن يتحمل أوزارها؟، أم أن الأمر في النهاية يتعلق بالضمير الإنساني!

اللعبة" سينوغرافيا فاطمة أبو الحمد، أشعار محمد علي حسن، ألحان بهاء صبحي، إعداد وإخراج مصطفى إبراهيم السيد.

العرض من إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وينفذ بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة سوهاج، ويستمر عرضه بالمجان حتى 15 أبريل الحالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفس البشرية فرقة القاهرة المسرحية قصر ثقافة روض الفرج قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

عرض "رحلة 404 " بـ نادي سينما أوبرا دمنهور.. الليلة

إنطلاقا من حرص وزارة الثقافة على تقديم ألوان الابداع الفنى المختلفة تعرض دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن فعاليات نادى سينما أوبرا دمنهور وبالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر فيلم  "رحلة 404".

ومن المقرر أن يعقب الفيلم، ندوة للمناقشة تستضيف الدكتور محمد أبو علي أستاذ النقد والبلاغة بكلية الآداب بجامعة دمنهور  ويديرها الفنان والناقد السينمائي أحمد النبوي مدير مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير وذلك فى الثامنة مساء اليوم، الخميس، على مسرح اوبرا دمنهور .

أبطال فيلم رحلة 404

الفيلم، بطولة مني زكي بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من النجوم وضيوف الشرف محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، خالد الصاوي ومحمد علاء مع حسن العدل، سما ابراهيم، شادي ألفونس، رنا رئيس، جيهان الشماشرجي وعارفة عبدالرسول، تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة، إنتاج محمد حفظي و شاهيناز العقاد من خلال شركاتهم فيلم كلينك و لاجونى للإنتاج السينمائي وهو إنتاج مشترك مع مجموعة Arabia Pictures Entertainmentالسعودية  وهاى ميديا للإنتاج الفني والتوزيع، وتوزعه سينمائياً أفلام مصر العالمية  داخل مصر و Front Row Filmed Entertainment خارج مصر.

قصة فيلم رحلة 404

وتدور احداثه حول شخصية غادة التي تتورط قبل أيام من رحلة سفرها إلى مكة لأداء فريضة الحج في مشكلة طارئة ، فتلجأ لأشخاص من ماض ملوث كانت قد قطعت علاقتها بهم، من أجل جمع مبلغ مالي كبير، وتتوالى الأحداث .

 

مقالات مشابهة

  • "أحلام وردة وريحان" في موسم مسرح الطفل ببورسعيد
  • عرض مسرحي للأطفال بقصر ثقافة الإسماعيلية
  • العرض المسرحي "عائلة روبو" على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية
  • "خيط أحمر طويل" يناقش قضايا المرأة في الصعيد
  • نقابة المهن السينمائية تنعي السيدة نوال محمد أحمد والدة وزيرة الثقافة
  • تاريخ "أبو الفنون" في العرض المسرحي "حواديتنا" بقصر ثقافة العريش
  • لقاءات أدبية وورش فنية لإكتشاف الموهوبين بثقافة الفيوم
  • عن أسطورة مصرية قديمة.. مسرح ثقافة أسيوط يشهد عرض "مراكب الشمس"
  • عرض "رحلة 404 " بـ نادي سينما أوبرا دمنهور.. الليلة
  • فرقة منفلوط تعرض "المهرج" ضمن مسرح قصور الثقافة بالصعيد