دعت لجنة حقوق الإنسان المعينة من قبل الدولة في إثيوبيا إلى إجراء تحقيق في مقتل شخصية معارضة بارزة تم إطلاق سراحها مؤخرا من السجن.

إقرأ المزيد هيئة حقوقية: القوات الإثيوبية قتلت 45 مدنيا على الأقل في مجزرة يناير

وقتل باتي أورغيسا ليلة الثلاثاء أثناء زيارته لمسقط رأسه في ميكي في أوروميا، أكبر منطقة في إثيوبيا، وفقا لمسؤول في جبهة تحرير أورومو.

ودعا دانييل بيكيلي، رئيس لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية، يوم الأربعاء، إلى "إجراء تحقيق سريع ونزيه وكامل من قبل السلطات الإقليمية في أوروميا والسلطات الفيدرالية الإثيوبية لمحاسبة الجناة".

كان باتي منتقدا صريحا للحكومة، وقضى عدة فترات في السجن على مر السنين. وفي عام 2022، أصيب بمرض خطير أثناء احتجازه إلى جانب أعضاء كبار آخرين في جبهة تحرير أورومو لعدة أشهر.

وفي فبراير، ألقي القبض عليه إلى جانب أنطوان غاليندو، الصحفي الفرنسي، أثناء لقائهما في فندق في أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، وأطلق سراحهما بعد أيام.

ووقعت جبهة تحرير أورومو اتفاق سلام مع الحكومة في عام 2018، لكن جزءا من جناحها المسلح، جيش تحرير الأورومو، واصل النضال وكثف جهوده ضد الجيش في الأشهر الأخيرة.

المصدر: ABC NEWS

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا حقوق الانسان وفيات

إقرأ أيضاً:

جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي

استقبلت جامعة طيبة التكنولوجية، برئاسة الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، الحسيني عبد الرحيم، منسق وحدة حقوق الإنسان المركزية بوزارة التعليم العالي، لمناقشة الخطة المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان بالجامعة، بحضور الدكتور محمد عبد المنعم رسلان، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة صباح محمد، مدير وحدة حقوق الإنسان بالجامعة، وذلك في إطار حرص جامعة طيبة التكنولوجية على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

وتناول اللقاء، مناقشة الخطة المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان في الجامعة، وكذلك إنجازات الجامعة بشكل عام والتي تصب في إطار تعزيز حقوق الإنسان بالجامعة، إذ جرى التطرق إلى عدد من الموضوعات الهامة، شملت، سبل تعزيز الوعي بحقوق الإنسان بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، من خلال تنظيم ندوات وورش عمل وبرامج توعوية وأنشطة تفاعلية، وبحث إمكانية دمج مبادئ حقوق الإنسان في المناهج الدراسية، بما يتماشى مع تخصصات الطلاب المختلفة، وتطوير آليات الشكاوى لضمان حصول جميع أفراد المجتمع الجامعي على حقوقهم، ومعالجة أي شكاوى أو تجاوزات قد تحدث.

وأثمرت الزيارة عن نتائج إيجابية تمثلت في الاتفاق على عدد من الخطوات المستقبلية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في جامعة طيبة التكنولوجية، بما في ذلك: تشكيل لجنة عليا لحقوق الإنسان تتولى الإشراف على تنفيذ خطط تعزيز ثقافة حقوق الإنسان في الجامعة، تخصيص ميزانية لوحدة حقوق الإنسان تسهم في دعم أنشطة الوحدة وتطوير برامجها، وتنظيم برامج توعوية حول حقوق الإنسان، موجهة لجميع أفراد المجتمع الجامعي.

أكد الدكتور عادل زين الدين، رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، على التزام الجامعة بتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن الزيارة كانت فرصة مثمرة لمناقشة الخطط المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان مع ممثلي وزارة التعليم العالي.

وأعرب السيد الحسيني عبد الرحيم، ممثل وحدة حقوق الإنسان بالوزارة عن تقديره لجهود جامعة طيبة التكنولوجية في مجال حقوق الإنسان، مشيدا بإنجازات الجامعة المتميزة التي جرت في وقت قياسي مقارنة بعمر الجامعة الوليدة، مؤكدًا على استعداد الوزارة لدعم الجامعة في جميع خططها وبرامجها.

مقالات مشابهة

  • معارض هندي بارز يعود للسجن ومودي يتطلع إلى فوز آخر في الانتخابات
  • الأمن النيابية تشكل لجنة للتحقيق في أحداث ذي قار
  • الأمن النيابية تشكل لجنة للتحقيق في أحداث ذي قار وتشدد على محاسبة المعتدين
  • البرلمان يشكل لجنة للتحقيق بأحداث ذي قار ويتوعد بمحاسبة المعتدين
  • البكاء علي اطلال بياسا في العاصمة الاثيوبية
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش حقوق الإنسان في حضرموت
  • خطاب غاضب يصل السفير التركي في ألمانيا بخصوص دميرطاش
  • رئيس جامعة طيبة التكنولوجية يناقش الخطط المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان.. صور
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • فرنسا تلغي مشاركة إسرائيل في أحد أكبر معارض الأسلحة بأوروبا