عقدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماعا موسعا، مع اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، لمناقشة عدد من الموضوعات المشتركة بين الوزارة والمحافظة، والموقف التنفيذي ومستجدات المشروعات الخضراء المنفذة.

تطوير قرية الغرقانة

وتقدمت فؤاد بالشكر لمحافظ جنوب سيناء على الجهود التي يبذلها علي أرض المحافظة وخاصة بمدينة شرم الشيخ، مستعرضة ما جرى إنجازه من أعمال بمشروع تطوير قرية الغرقانة بمحمية نبق لصالح أهالي المجتمع المحلي المقيمين بالمحمية، وأفضل السبل لادارة القرية بشكل مشترك بعد الانتهاء من إنشائها من خلال وزارتي البيئة والتضامن الاجتماعي والمحافظة.

وخلال الاجتماع جرى مناقشة الموقف التنفيذي لمخطط تطوير منطقة البلوهول بمنطقة دهب وطرحها للاستثمار، إذ أكدت فؤاد سعي الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية، لتنفيذ مشروعات سياحية بيئية متطابقة مع خصائص البيئة المصرية ونظم الإدارة المستدامة لموارد المحميات الطبيعية، بما يعود بالفائدة والنفع على المجتمعات المحلية ويحقق مردود اقتصادي، ويدعم خطط صون وحماية الموارد الطبيعية.

وأوضحت فؤاد أن الاجتماع تناول أيضا استعراض ما جرى من أعمال بمشروع تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء (جرين شرم)، والذي يتضمن العمل على عدة محاور أساسية، من أهمها الاعتماد علي استخدام تكنولوجيات منخفضة الكربون.

كما جرى مناقشة مستجدات الإجراءات البيئية لمشروع الربط الكهربائي بين مدينتي نويبع وكاترين، وأيضا مساهمة الوزارة في إنارة بعض طرق مدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى مناقشة المشروعات التي تساعد في رفع كفاءة نقل والتخلص الآمن من المخلفات بالمحافظة، ومنها المدفن الصحى بشرم الشيخ، الذي جرى تنفيذه بتكلفة 35 مليون جنيه، ويقع على مساحة 10 أفدنة بطاقة استيعابية حوالى 349 ألف متر مكعب.

وخلال الاجتماع جرى الاتفاق على قيام وزارة البيئة بالمساهمة في دعم المحافظة ماليا في مشروع استكمال طريق (بئر صغير) بنويبع لخدمة السكان المحليين وحركة السياحة، وكذلك المساهمة في دعم المخصصات المالية لتشغيل الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الأعمال المقامة بالحديقة تمت وفقا لمعايير الاستدامة، والاشتراطات البيئية، مضيفة أن تطوير الحديقة يأتي أيضاً في ضوء الاهتمام بجهود التشجير لإحداث التوازن البيئي ومنع التصحر، بإعتبار أن الأشجار تعمل كمصد رئيسي للرياح، كما تعطي روعة وجمالاً للمنطقة المحيطة بها وتحمي الأراضى من أية أضرار بيئية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة جنوب سيناء محافظ جنوب سيناء شرم الشیخ

إقرأ أيضاً:

الغرفة تناقش تقريرها السنوي 2023 في اجتماع الجمعية العمومية

"عمان": ناقشت غرفة تجارة وصناعة عمان تقريرها السنوي لعام 2023 وذلك في اجتماع الجمعية العمومية العادية، اليوم حيث جاء الانعقاد استنادا لنص المادة (19) من نظام الغرفة الصادر بالمرسوم السلطاني (45/2017) في شأن وجوب دعوة الجمعية إلى اجتماع عادي مرة على الأقل في السنة.

ترأس الاجتماع سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة المتطلب حضورهم بشكل أصيل حسب المادة 21 من نظام الغرفة، بالإضافة إلى حضور أعضاء الجمعية.

وبعد اكتمال النصاب القانوني ناقش الاجتماع التقرير السنوي عن أعمال الغرفة، والحساب الختامي للعام المالي المنتهي 2023، وتقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023م والموافقة عليها، كما تم تعيين مكتب كروماك والغزالي محاسبون قانونيون كمراقب لحسابات السنة المالية التي ستنتهي في 31 من ديسمبر 2024.

وأكد سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة خلال الاجتماع إن الاجتماع يأتي والغرفة تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها (اليوبيل الذهبي) حيث بنى القطاع الخاص العماني خبرات تجسد ما مرت به النهضة المتجددة من مراحل متعددة أثبت فيها جدارته كمحرك رئيسي للتنمية الشاملة.

وأكد سعادته أن الغرفة خطت خطوة مهمة ضمن مسيرة رعايتها للقطاع الخاص والعمل على تمكينه حيث تتمثل هذه الخطوة في الإعلان عن التوجهات الاستراتيجية للغرفة المنسجمة مع رؤية (عمان 2040) لتعمل هذه التوجهات على تحسين بيئة الأعمال ودعم توجهات التنويع الاقتصادي والإسهام في تنمية المحافظات جنبا إلى جنب مع التوجهات المتعلقة بتجويد بيئة العمل الداخلية في الغرفة من خلال الحوكمة والتحول الرقمي.

وبين سعادته أن الغرفة عملت كذلك على المزيد من تفعيل دورها في رعاية مصالح القطاع الخاص ليس فقط من خلال استشراف التحديات والعمل على إيجاد الحلول لها, بل إن هذا الدور يمتد إلى إيصال صوت القطاع الخاص ومرئياته ومقترحاته إلى الجهات المختصة وفق آليات عمل تنطلق من مبدأ استقلالية الغرفة وشخصيتها الاعتبارية جنبا إلى جنب مع إيجاد بيئة أعمال مواتية من خلال المبادرات القادمة للغرفة والتي منها مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية، والذي سيكون مركز خبرة وبحث في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية وكذلك إنشاء مؤسسة علمية بالتعاون مع الأكاديمية السلطانية للإدارة تعنى بريادة الأعمال ووظائف المستقبل، لتكون منارة علمية مرموقة في مجالات الأعمال والتجارة، وأيضا مركز الاستثمار الاجتماعي، للارتقاء بالبرامج والمشاريع من ممارسات محدودة التأثير إلى استثمارات مستدامة ومتعاظمة الأثر.

واستعرض اجتماع الجمعية العمومية العادية للغرفة التقرير السنوي لأعمال الغرفة لعام 2023، والذي أوضح أن الاقتصاد العماني استطاع تحقيـــق أداء إيجابي في العام الماضي 2023 ّ م ، مع تحسن المؤشرات الاقتصادية والمالية والتي من أبرزها استمرار تحقيق فائض المالية العامة للدولة ، ورفع التصنيف الائتماني من الوكالات العالمية.

كما تطرق التقرير السنوي إلى ما تم تنظيمه من ورش وفعاليات مــع الجهــات ذات الاختصاص لتحسين بيئــة الأعمــال فــي سلطنة عمان ومراجعة القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالعمل الاقتصادي والعمل على تحسينها بالتنسيق مع الجهات المختصة وتعزيز مكانـة سلطنة عمان كوجهة استثمارية قـادرة علـى استقطاب رأس المـال الأجنبـي المســـاهمة في رفـــــع تصنيف سلطنة عمان في المؤشرات العالمية الخاصــــة بسهولة العمل، بالإضافة إلى اجتماعات مجلس الإدارة واجتماعات اللجان التنفيذية واللجان القطاعية وأهم المشاريع الاستراتيجية بالإضافة إلى الفعاليات التي أقامتها فروع الغرفة في المحافظات.

مقالات مشابهة

  • مناقشة أولويات تدخلات اليونيسف والصحة العالمية بتعز
  • وزير العمل يزف البشرى بزيادة جديدة للحد الأدنى من رواتب تقاعد المضمونين
  • استعدادًا لعيد الأضحى.. انعقاد المجلس التنفيذي بسنورس في الفيوم
  • الغرفة تناقش تقريرها السنوي 2023 في اجتماع الجمعية العمومية
  • محافظ قنا يتابع الموقف التنفيذي لمشروع السوق الحضارية بمجمع المواقف
  • وزير الصحة يلتقي نظيره السعودي لمناقشة الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يلتقي نظيره السعودي لمناقشة الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون
  • محافظ جنوب سيناء يتابع الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها
  • محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لمحطة إنتاج البيض
  • محافظ جنوب سيناء يترأس الاجتماع الأسبوعي لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات