أكد رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، اليوم (الخميس)، قدرة الجيش على «دحر التمرد وطرده» من كل شبر في السودان، حسبما أفادت وكالة أنباء العالم العربي.

وذكر مجلس السيادة السوداني في بيان، أن البرهان التقى، اليوم، الأمين العام لمنظمة البحيرات العظمى، جون صوميل كاهولو، مشيراً إلى أن البرهان أكد خلال اللقاء أن الشعب السوداني «أكد انحيازه التام لصالح جيشه الوطني».



ونقل البيان عن وزير الخارجية المكلف حسين عوض، أن اللقاء جاء في إطار سعي المنظمة للتواصل مع قادة الدول الأفريقية وحل الأزمات.

الخرطوم: «الشرق الأوسط»  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

لجنة ملاحقة الدعم السريع تعقد اجتماعها الأول في السودان.. ما هي مهامها؟

عقدت لجنة إقامة الدعاوى الدولية ضد قوات الدعم السريع في السودان اجتماعها الأول برئاسة وزير العدل السوداني معاوية عثمان بمدينة بورتسودان، بهدف تشكل مسار قانوني جديد ضد القوات التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، الخميس، أن اللجنة عقدت اجتماعها الأول بحضور كافة عضويتها لمناقشة العديد من الموجهات والمحاور التي تتعلق بالتشكيل واختصاصاتها.

وأضافت أن "الاجتماع تناول آلية منهجية عمل اللجنة وتوزيع المهام والاختصاصات على كل الأعضاء"، مشيرة إلى أن الاجتماع خلص إلى "تشكيل لجان فنية تتعلق بالجوانب القانونية الإجرائية والأخذ بالاعتبار تجارب الدول في هذا المضمار".


وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وجه بتشكيل اللجنة  برئاسة وزير العدل في حكومته من أجل تولي الدعاوى الدولية ضد قوات الدعم السريع وقادتها والدول المساندة لها.

يأتي ذلك في ظل احتدام المعارك المتواصلة منذ الشهر المنصرم، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور وأكبر مدنها، وذلك رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

والخميس، طالب مجلس الأمن الدولي قوات الدعم السريع في السودان بإنهاء حصارها لمدينة الفاشر، داعيا خلال مشروع قرار صاغته بريطانيا وحظي بتأييد 14 عضوا في المجلس مع امتناع روسيا عن التصويت إلى الوقف الفوري للقتال في الفاشر وما حولها، وانسحاب المقاتلين.


ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني  بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أطلق الجيش السوداني مهمة عسكرية للقضاء على "الدعم السريع"، بعدما فشلت مفاوضات بينهما رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بإحراز اختراق يقود إلى وقف الحرب التي دخلت شهرها الحادي عشر.

ولم تنجح مساع أفريقية تقودها "الهيئة الحكومية للتنمية شرق أفريقيا" (إيغاد)، بالجمع بين البرهان و"حميدتي"، تمهيدا لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات، وفقا لوكالة الأناضول.

مقالات مشابهة

  • لجنة ملاحقة الدعم السريع تعقد اجتماعها الأول في السودان.. ما هي مهامها؟
  • البرهان يعين صلاح رصاص بمجلس السيادة بديلاً للهادي إدريس
  • البرهان يعين (صلاح رصاص) عضواً بمجلس السيادة
  • السودان..البرهان يصدر قراراً جديدًا
  • البرهان يصدر مرسوم دستوري بتعيين عضو جديد في مجلس السيادة
  • البرهان: حميدتي وشقيقه خططا للاستيلاء على السلطة بمعاونة من الداخل والخارج
  • التقى أبناء الرزيقات وتسلّم مصفوفة معالجة الأزمة.. عبد الفتاح البرهان يكشف معلومات بشأن مصفاة الجيلي
  • تسلّم وثيقة عهد وميثاق من مكونات غرب كردفان..البرهان: تمرّد مليشيا الدعم السريع ضد الدولة جاء من خشم بيت واحد
  • البرهان: حمديتي خطط للحرب واستعان بمرتزقة من داخل السودان وخارجها
  • البرهان: التمرد لا قبيلة له وما حدث من تخطيط أسرة آل دقلو للاستيلاء على السلطة