أعربت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، عن أسفها لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.
 
وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، اليوم الجمعة، أن "إعاقة قبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة يسهم في تكريس تعنّت الاحتلال الإسرائيلي واستمرار انتهاكاته لقواعد القانون الدولي دون رادع، ولن يقرّب من السلام المنشود".

وجددت المملكة  مطالبتها باضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيّين في قطاع غزة، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية ذات الصلة.

أجهضت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بحصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة بعد استخدام حق النقض الفيتو.
 
واستخدمت الولايات المتحدة، حق النقض ضد قرار مجلس الأمن بشأن الدولة الفلسطينية بينما صوتت 12 دولة لصالح القرار وامتنعت دولتان عن التصويت.

و الدول التي صوتت لصالح القرار هي سلوفينيا وسيراليون وروسيا وكوريا الجنوبية وموزمبيق ومالطا واليابان وغيانا وفرنسا والإكوادور والصين والجزائر، وامتنعت المملكة المتحدة وسويسرا عن التصويت على القرار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الأمم المتحدة الأمن الدولي الخارجية السعودية السعودية العضوية الكاملة لدولة فلسطين الفيتو الأمريكي القرارات الدولية المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة حصول فلسطين على العضوية الكاملة حق النقض الفيتو حق الشعب الفلسطيني عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وزارة الخارجية السعودية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

جيولوجي ينفى نشأة الحياة على أراضي المملكة قبل 3.48 مليار سنة

الرياض

كشف المدير الأعلى لمركز المسح الجيولوجي والتنقيب عن المعادن في هيئة المساحة الجيولوجية، الدكتور عبدالله النبهان، ان ما جرى تداوله بأن الحياة على الأرض قد نشأت في المملكة قبل 3.48 مليار سنة، خاليا تماما من الصحة.

وكانت دراسة، نُشرت في مجلة «الجيولوجيا»، أجراها علماء يعملون على «الستروماتوليتات» الحية (التركيب الرسوبي العضوي)،قد كشفت أن الحياة على الأرض ربما نشأت في جزيرة شيبارة بالبحر الأحمر، قبل 3.5 مليار سنة.

وتستكشف الدراسة،المستندة على التركيبات العضوية والهياكل الصخرية الحديثة المكتشفة في البحر الأحمر، أن الهياكل الميكروبية القديمة، وتقدم لمحة فريدة عن الحياة المبكرة للأرض والظروف البيئية التي سادت منذ مليارات السنين.

تعقيبا على ذلك، قال النبهان: “يعد البحر الأحمر وجزره وتكويناته الجيولوجية، وما يحتضنه من بقايا لكائنات حية حديثي التكوين (٢٩ مليون سنة) مقارنة بالعمر السحيق لبداية الحياة على الأرض قبل 3.48 مليار سنة، حيث أن أقدم الأحافير المكتشفة في العالم وجدت في قارة أستراليا والتي يصل عمرها إلى مليارات السنين، والممثلة لبقايا مستعمرات مجهرية لطحالب خضراء مزرقة كأول كائنات حية ظهرت على الأرض، وكانت قادرة على إنتاج غاز الأوكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي، ولها أثر كبير في ازدياد كمية الأكسجين في الكون، وبداية دورة النشاط الحيوي فيه”.

وأضاف عالم الجيولوجيا: “لا شك بأن اكتشاف تلك التركيبات العضوية للهياكل الصخرية، والتي قد لا تتجاوز أعمارها الآلاف من السنين في جزر حديثة في البحر الأحمر أمر بالغ الأهمية لندرة تلك الكائنات، وحساسيتها للمؤثرات المحيطة بها، إضافة إلى أن تواجد تلك الهياكل العضوية الميكروبية الحية في عصرنا الحديث أمر هام لمعرفة البيئة الجيولوجية الحديثة ومقارنتها بالقديمة، وعليه فإنه لا يوجد منطق فيما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول هذا الموضوع، وإنما هو خلط إعلامي قد يكون غير مقصود لتشعب هذا الموضوع العلمي”.

وتابع: ” التقرير الذي تم نشره عبر موقع “ذا ديبريف” الجيولوجي عن الورقة العلمية التي أعدها ونشرها علماء جيولوجيون من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والتي تسلط الضوء على كيفية تكوّن وتشكل تلك الكائنات المجهرية الحديثة بجزيرة شيبارة في مياه البحر الأحمر بالسعودية، وأنها تشبه مثيلاتها للتركيبات العضوية الحديثة للطبقات الرسوبية النادرة في غرب أستراليا وجزر الباهاما، ولم يرد في البحث بأن الحياة على الأرض ربما تكون قد نشأت في المملكة”.

مقالات مشابهة

  • بلدية كوبنهاغن تسحب استثماراتها في شركات تدعم الاستيطان الإسرائيلي
  •  نقل الرصيف العائم من غزة إلى أسدود
  • إعادة رسم خريطة التحالفات: هل تتوجه السعودية شرقا؟
  • مسؤولة أممية تحذر أمام مجلس الأمن من خطاب الكراهية
  • أحمد ياسر يكتب: الاتفاق النووي الأمريكي السعودي: التداعيات الإقليمية
  • روسيا تمتنع عن التصويت على قرار في مجلس الأمن عن السودان وتكشف الأسباب
  • السودان..مجلس الأمن يصوّت على قرارٍ يطالب الدعم السريع بالتوقف عن حصار الفاشر
  • مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية
  • جيولوجي ينفى نشأة الحياة على أراضي المملكة قبل 3.48 مليار سنة
  • جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.. (الفاو) تحذر من خطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة