أعلنت ثمان نقابات بقطاع الصحة في المغرب، توحيد جهودها ضمن تنسيق لفرض تلبية مطالب العاملين في القطاع الصحي، وتكتلها في تنسيق وطني، مطالبة الحكومة بالاستجابة لمطالبها، ملوحة بشل المستشفيات العمومية.

وذكرت وسائل الإعلام المغربية أن الأمر يتعلق بالنقابة المستقلة للممرضين، والنقابة الوطنية للصحة (CDT)، والجامعة الوطنية للصحة (UMT)، والنقابة الوطنية للصحة العمومية (FDT)، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والجامعة الوطنية لقطاع الصحة (UNTM)، والجامعة الوطنية للصحة (UGTM)، والمنظمة الديمقراطية للصحة (ODT).

وقررت هذه النقابات تنفيذ برنامج احتجاجي تصعيدي، تستهله بإضراب عام وطني للشغيلة الصحية لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 24 و25 أبريل 2024، في كل المؤسسات الصحية على الصعيد الوطني باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

ودعا التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، كل النقابات وكذلك كل فئات الشغيلة الصحية إلى الالتفاف حول التنسيق النقابي الصحي الوحدوي والتضامن ورص الصفوف وتوحيد الجهود والتعبئة الشاملة والاستعداد لكل المحطات النضالية القادمة.

وقالت النقابات الثمان، إن “هذا التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة جاء بغية توحيد الجهود من أجل فرض تلبية المطالب المشروعة والعادلة للأسرة الصحية بكل فئاتها وفي شموليتها ماديا ومعنويا ومن أجل مواجهة التهميش الحكومي”.

وأكد التنسيق النقابي، أن هذا القطاع الحيوي يجب أن يضمن خدمات صحية جيدة لكافة المواطنين، معبرا عن رفضه للتنكُّر لمجهودات ومعاناة وتضحيات العاملين به الذين يعتبرون الحجر الأساسي لإنجاح أي إصلاح للمنظومة الصحية.

ودعت النقابات، الحكومة إلى ضرورة التفاعل مع مطالب الشغيلة الصحية بكل فئاتها، كما حثتها على الاستجابة لمطالبها المشروعة، بداية بتنفيذ جميع مضامين الاتفاقات الموقّعة مع النقابات.

كما شدد التنسيق النقابي، على ضرورة الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة،”وعلى رأسها صفة موظف عمومي وكل الضمانات المكفولة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المستشفيات قطاع الصحة التنسیق النقابی الوطنیة للصحة

إقرأ أيضاً:

"سباهي" يتفقد المستشفيات الموسمية في المشاعر المقدسة

نفّذ المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي" عددًا من الزيارات الميدانية للمستشفيات الموسمية في المشاعر المقدسة بالتزامن مع حج هذا العام 1445هـ، مستهدفةً قياس تطبيق وتنفيذ معايير "سباهي".
وتضمنت الزيارات الميدانية التأكد من الإجراءات الاحترازية لمكافحة العدوى ومواصفات غرف العزل وأنشطة برنامج السلامة الدوائية والسلامة من الإشعاع، مع ضمان اتباع المستشفيات لآلية موحدة في التعرف على المرضى أثناء تلقيهم الرعاية الصحية لمنع وقوع خطأ في التعامل مع الأشخاص أو المواقع أو الإجراءات.

أكثر من 32 مليون مستخدم ونحو 315 خدمة إلكترونية.. "#سدايا" تتيح للحجاج الاستفادة من خدمات "#توكلنا" بـ 7 لغات
أخبار متعلقة الرياض.. 100 ألف رأس من الماشية في الأسواق و31 ألف ذبيحة خلال أسبوعوزير الشؤون الإسلامية ينهي عقد صيانة 65 مسجدًا بالدرعية لتدني مستوى المؤسسة المسؤولةللمزيد | https://t.co/zbGlIelNvU#الحج | #موسم_الحج | #يسر_وطمأنينة | #اليوم@SDAIA_SA@TawakkalnaApp pic.twitter.com/P4EUhd6rOx— صحيفة اليوم (@alyaum) June 13, 2024المستشفيات الموسميةوتناولت زيارات "سباهي" مراجعة سياسة منح الصلاحيات للأطباء في جميع المستويات، فضلًا عن قياس خاص لسلامة المرافق من الحريق وإجراءات السلامة المتبعة مع نظام الغازات الطبية.
يُذكر أن "سباهي" هو الجهة الرسمية المخولة لمنح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة، وتكمن مهامه الرئيسية في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.

مقالات مشابهة

  • الصحة تطلق حملة "عيد من غيرها" بعيدًا عن تعاطي المواد المخدرة
  • الصحة السعودية: تزايد في توافد الحجاج للمنشآت الصحية بالإعياء الحراري وضربات الشمس (فيديو)
  • «الصحة» تطلق حملة «عيد من غيرها» لقضاء الإجازة بعيدا عن تعاطي المواد المخدرة
  • رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية خلال العيد
  • في يوم الوقفة.. الصحة تطلق حملة لتجنب تعاطي المخدرات
  • الصحة: تقديم 69 ألف و356 خدمة طبية فى علاج الإدمان بمستشفيات الصحة النفسية
  • «الصحة» تطلق حملة «عيد من غيرها» للعام السادس لقضاء الإجازة بعيدا عن تعاطي المواد المخدرة
  • “الكشافة” يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة
  • وزير الصحة يتفقد جاهزية المستشفيات والخدمات بالمشاعر المقدسة
  • "سباهي" يتفقد المستشفيات الموسمية في المشاعر المقدسة