قال الدكتور صلاح حمزة، أستاذ تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، إنّ مصر تستطيع تحقيق طفرة في التصنيع الغذائي والحد من استيراد القمح، وذلك عن طريق التوسع في زراعة صنف قمح «الديورم» أو «العنبري» ويستخدم في تصنيع المكرونة التي تعتبر بديلًا طبيعيًا للخبز والأرز عالميًا.

30 أردبًا للفدان الواحد من «الديورم»

وأوضح في حديثه لـ«الوطن»، أنّ ما يميز صنف الديورم هو الإنتاجية المرتفعة للغاية التي تصل إلى 30 أردبًا للفدان مقابل 18 للأصناف التي تستخدم في إنتاج رغيف الخبز، وذلك بعد تجربة زراعته وتوسع المزارعين فيها في محافظات الوجه القبلي، مقارنة بالأصناف التقليدية التي تزرع في الوادي والدلتا، وهو ما يشير إلى إمكانية تحقيق طفرة إنتاجية تصل إلى نسب عالية للغاية في حال تعميم زراعته في المناطق التي يجود بها.

وتابع أنّ القمح الديورم ينتج السيمولينا «المكرونة»، وهناك إقبال عليها في أسواق الدقيق العالمية، وسعر الطن من صنف الديورم يساوي 1.5 من الأصناف العادية، وفي حال زراعة 250 ألف فدان فقط من الديورم، سوف يجري إنتاج كمية تصل إلى مليون وربع المليون طن، وهي كمية يمكن بيعها في الأسواق العالمية أو حتى استبدالها بالأصناف الأخرى لاستيراد كمية تصل إلى 1.7 مليون طن.

مصر تستورد 5.5 مليون طن قمح سنويا

وأشار إلى أن مصر تستورد 5.5 مليون طن قمح سنويا إضافة إلى 3.5 مليون طن قمح محلي يجري استلامها من المزراعين، بإجمالي 9 ملايين لإنتاج رغيف الخبز.

وأكد أنه لا بد من المشاركة الفعالة للمجالس التصديرية وغرفة صناعة الحبوب واتحاد الصناعات والجهات الأخرى ذات الصلة، وتشكيل لجنة على أعلى مستوى لبحث الأمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح إنتاج القمح إستيراد القمح ملیون طن تصل إلى

إقرأ أيضاً:

ضبط أسلحة ومخدرات بقيمة 20 مليون جنيه

نجحت أجهزة الأمن في ضبط أسلحة نارية وكمية كبيرة من المواد المخدرة بحوزة بؤرة إجرامية شديدة الخطورة بالبحيرة بقيمة مالية حوالى 20 مليون جنيه.

زأكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بمشاركة مديريتى أمن البحيرة والإسكندرية قيام بؤرة إجرامية شديدة الخطورة تضم (8 عناصر إجرامية محكوم على عدد منهم فى عدة قضايا ما بين "شروع فى قتل، مخدرات، سرقة، سلاح") بالإتجار بالمواد المخدرة وحيازة الأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة مُتخذين من دائرة مركز شرطة إيتاى البارود بالبحيرة مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامى .

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم، وبحوزتهم (كمية من مخدر الحشيش وزنت 140 كيلو جرام – كمية من مخدر الهيروين وزنت 37 كيلو جرام – كمية من مخدر الآيس وزنت 3,500 كيلو جرام – 8 ميزان حساس – كمية من الأدوات والمواد الخام التى تستخدم فى خلط وتصنيع المواد المخدرة - 2 بندقية آلية – 4 بنادق خرطوش – 6 طبنجات – 2 فرد محلى – عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة – 33 خزينة – 6 قطع سلاح أبيض).







مقالات مشابهة

  • جولة تفقدية لوفد الكوميسا لمعهد بحوث الصحةالحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • ضبط كمية من المواد المخدرة بـ 4،225 مليون جنيه فى القاهرة (تفاصيل)
  • ضبط جرائم إتجار في العملة بالسوق السوداء بـ 12 مليون جنيه
  • 147.3 مليون ريال قيمة الأسماك المنزلة بنهاية مارس
  • ضبط أسلحة ومخدرات بقيمة 20 مليون جنيه
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • الظلال الداكنة لتوزيع الأراضي: كيف يعمق الاستثمار الفجوة السكنية في العراق
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة