حلب-سانا

نظمت مطرانية الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها اليوم مسيراً بالمشاعل من حي الميدان وصولاً إلى مقابر طائفة الأرمن الأرثوذكس، وذلك إحياء للذكرى 109 للإبادة الجماعية التي ارتكبها العثمانيون بحق الأرمن عام 1915.

ولفت مطران أبرشية حلب وتوابعها للأرمن الأرثوذكس ماكار أشكاريان في تصريح للصحفيين إلى أن الأرمن يحيون اليوم مجتمعين ذكرى الإبادة للمطالبة بحقوقهم المشروعة، والتأكيد على النهوض من جديد رغم كل ما حل بهم عبر التاريخ أمام أعين العالم المتحضر الذي بقي صامتاً ومكتوف الأيدي كما يقف اليوم حيال الجرائم التي ترتكب بحق الشعوب المظلومة.

وأوضح رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي أنّ المطالبة بحقوق الشعب الأرمني المتضرر تمثل دعوة لمنع الظلم والانتهاك ليس بحق الأرمن فحسب، بل كل الشعوب التي تعاني بما فيهم الشعب الفلسطيني.

وتحدث رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية القس الدكتور هاروتيون سليميان عن دور سورية المحوري والأساسي في احتضان الأرمن المهجرين حيث غدت وطناً لهم لتعوضهم عما خسروه بوطن الأجداد، فأصبحت محطة نهضت من رماد الإبادات والظلمات وجعلتهم جزءاً من الرؤية الوطنية السورية للازدهار والتمسك بالحياة.

وتحدثت رئيسة لجنة الصداقة البرلمانية السورية الأرمنية في مجلس الشعب الدكتورة لوسي أسكه نيان عن حقوق الأرمن المادية والمعنوية التي ترتقي إلى حجم خسارة الوطن وتألم الذاكرة باستمرار، مشيرة إلى أن مسيرة المطالبة التي تضع الدول المدافعة عن حقوق الإنسان أمام تحدٍ للتحرك دون البقاء صامتين.

فيما نوه عضو مجلس الشعب جيراير رئيسيان بضرورة تضافر الجهود لاستعادة الحقوق المشروعة للأرمن وتبني موقف حازم لمنع ارتكاب الإبادات في مختلف أرجاء العالم، ولا سيما في غزة المحاصرة.

تضمن المسير أيضاً وضع الزهور على مجسم ذكرى الشهداء وفقرة ثقافية من وحي المناسبة.

رفعت الشبلي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

السناوي: السابع من أكتوبر أعاد إحياء القضية الفلسطينية

قال الكاتب الكبير عبد الله السناوي، إن القضية الفلسطينية قبل السابع من أكتوبر أوشكت على النسيان، مشيرًا إلى أن فلسطين كانت صداع في رأس النظام العربي كله طوال السنوات السابقة، ولكن خلال السنوات الأخيرة تراجعت هذه القضية بصورة كبيرة.

سفيرة فلسطين بالسويد تشيد بدور نميرة نجم في الدفاع عن بلدها بمحكمة العدل الدولية نائب يساري يرفع علم فلسطين في الجمعية الوطنية الفرنسية وتعليق الجلسة

القضية الفلسطينية

وأضاف "السناوي"، خلال حواره مع الإعلامي محمد الغزيري، ببرنامج "الصالون"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن أحداث السابع من أكتوبر ساعدت في إعادة إحياء القضية الفلسطينية من دفاتر النسيان، واستطاعت القضية الفلسطينية أن تعرض نفسها على العالم العربي والعالم كقضية تحرر وطني، ومن الضروري أن يكتب الشعب الفلسطيني بموجب الاتفاقيات الدولية حقه في تقرير مصيره، وهذا إنجاز حقيقي لما حدث.

ولفت إلى أن عدد ضحايا العدوان على قطاع غزة وصل لـ35 ألف فلسطيني، وإصابة عشرات الآلاف بسبب المجازر الإسرائيلية والإعدامات الميدانية.

مقالات مشابهة

  • مسير لطلاب مدرسة الإمام زيد في مديرية بني حشيش بصنعاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • احتجاجات جديدة في وسط يريفان تطالب برحيل باشينيان (فيديو)
  • مسير لطلاب مدرسة السيد القائد الصيفية في مديرية صرواح بمأرب تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • تعرف على اخر مستجدات الحالة الصحية للبابا ثيودروس الثاني
  • مسير لطلاب مدرسة السيد القائد الصيفية في مديرية صرواح بمأرب
  • مسير لطلاب مدرسة مالك الأشتر النموذجية بمديرية مجزر في مأرب
  • السناوي: السابع من أكتوبر أعاد إحياء القضية الفلسطينية
  • قراءات في الواقع الدولي اليوم: هل تثمر دماء أطفال فلسطين عالما جديدا؟
  • قراءات في الواقع الدولي اليوم: هل ثتمر دماء أطفال فلسطين عالما جديدا؟
  • مظاهرة أمام سفارة الاحتلال الإسرائيلي في المكسيك رفضاً للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة