وجدت دراسة علمية حديثة أن توظيف المهارات العقلية بشكل فعال أثناء العمل في سن مبكرة، يساعد في منع التدهور العقلي في الكبر ويقلل خطر الإصابة بالخرف، وفق شبكة “سي إن إن” الأميركية.

وحللت الدراسة، التي نُشرت في مجلة علم الأعصاب الأميركية، البيانات الصحية والمهنية لـ 7000 نرويجي، تمت متابعتهم من الثلاثينيات من العمر، حتى تقاعدهم في الستينيات من العمر.

وتوصل الباحثون في جامعة أوسلو بالنرويج إلى أن عدم تحفيز الذهن في العمل الروتيني، خلال الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات والستينيات من العمر، يزيد خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 66 في المئة وخطر الإصابة بالخرف بنسبة 37 في المئة بعد سن السبعين.

وذكرت الباحثة في مستشفى جامعة أوسلو بالنرويج، ترين إدوين، أن “نتائج الدراسة تُظهر أهمية الحصول على مهنة تتطلب تفكيرا أكثر تعقيدا، للحفاظ على الذاكرة في سن الشيخوخة”.

وأضافت إدوين أن “الدراسة برهنت على أن مكان العمل مهم في تعزيز الصحة المعرفية”.

وقال مدير الأبحاث في معهد الأمراض العصبية في فلوريدا، ريتشارد إيزاكسون، إن “الانخراط في نشاط بالحياة، والحفاظ على الشعور بالهدف، وتعلم أشياء جديدة، والنشاط الاجتماعي، كلها أدوات قوية للحماية من التدهور المعرفي مع التقدم في السن”.

وقال إيزاكسون، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: “مثلما يمكن استخدام التمارين البدنية لبناء العضلات والحفاظ عليها، فإن تدريب الدماغ، من خلال مهام العمل يساعد في تفادي الخرف”.

وأشارت الدراسة إلى أن اعتماد نمط حياة صحي للدماغ، واتباع نظام غذائي جيد، والحد من الكحول والتوقف عن التدخين، وتفادي ارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول، كلها عوامل يمكن أن تسهم في تجنب الخرف.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الامراض العصبية الخرف مع تقدم العمر حماية الذاكرة

إقرأ أيضاً:

شكرا مؤسّسة وليّ العهد

شكرا مؤسّسة وليّ العهد
الدكتور: #محمود_المساد
​كان منتدى مؤسسة وليّ العهد الذي انعقد يوم أمس السبت ١/ ٦ / ٢٠٢٤ ” تواصل ” في نسخته الثانية، عرسًا وطنيّا ومهرجانا فكريّا، جمع أبناء الوطن من الشابات والشباب الواعد الطموح، ونُخَب من الخبراء والمتخصصين، والمسؤولين في مواقعهم، للبحث والحوار في موضوعات هي غاية في الأهمية والأولوية لوعي الشباب، والحوار المتعمق حولها. وسعدت في مشاركتي متحدثا في جلسة ” مستقبل العمل: التحديات والفرص”، مع نخبة من المتحدثين حاورنا فيها حشدٌ غفير من الشابات والشباب حول قضايا متنوعة في مجال العمل والبطالة، التي تهمهم وتقلقهم، وقد ركّزت في جلّها على دور التعليم في هذه التحديات، ودوره أيضا في اغتنام الفرص.
​ولما كان ضيق الوقت لم يسعفني في تقديم الأفكار والمقترحات كلها، التي من شأن التعليم أن يتغير من أجل مواجهة هذه التحديات التي أفضت إلى أعلى نسب محتملة في مجال البطالة، سواء التي نعيشها أم التي نتوقع أن نعيشها في المستقبل السريع التغير، وخاصة في مجال مهارات العمل التي تتطلبها، فقد كان لا بدّ من الإشارة إلى أن معظم الخبراء، ونتائج البحوث والدراسات، والمسؤولين في مواقعهم ذات العلاقة، في الأردن والإقليم يؤكدون على أن الموارد البشرية الأردنية تقترب من أن تفقد ميزاتها التنافسية في أسواق الإقليم ( ودون الدخول في التفاصيل المعروفة للجميع، وكون هذه الورقة تركز على المستقبل…)، بعد أن سبقتنا تلك الأسواق في متطلبات عملها الحالي والمتجدد باستمرار، وحتى يتسنى لنا اللحاق بها وسدّ حاجات السوق المحلية، والإقليمية الحالية، والمستقبلية علينا أن:
▪ نعيد توجيه النظام التعليمي إلى هدفه الحقيقي في إعداد الإنسان، وتمكينه وترميمه بالتركيز عليه، وليس على محتوى التعلم، وذلك ببناء شخصيته، وتمكينه من مهارات التفكير، والتفكير الابداعي، وتشريبه منظومة القيم المحلية والإنسانية، وبناء فضوله البحثي، وتوظيفه الفاعل للتكنولوجيا، وترسيخ مضامين الانتماء والولاء للوطن كي تشكل إطار تفكيره، وتوجّه سلوكه.
▪ نُركّز على تمكينه من المهارات المهنية المطلوبة لنجاحه الفاعل في المجتمع، بما تتطلبه من معرفة واتجاهات، بديلا لحفظ المعلومات، والحقائق التي ما زلنا نتمسك بها مع صعوبة الإحاطة فيها .
▪ نعيد بناء البيئات المركبة التي تجري عليها عمليات الإعداد والتمكين؛ لتصبح حاضنة وغنية تدعمها تشريعات وسياسات صريحة، تتبنى بمجملها هذا الاتجاه القائم على تمكين المتعلم من مهارات التفكير الناقد والإبداعي، ومهارات الحياة، وعلى رأسها مهارات التواصل الإيجابي، ومهارات استشراف التغير في سوق العمل حاضرا ومستقبلا، والتكيف معها بما يحقق تفوقه المِهْني، والشخصي.
▪ ندرس بعناية ومسؤولية مستوى التوافق بين التشريعات من جهة، وواقعها التنفيذي في الميدان الذي يخدم مستقبل عالم المهن والأعمال من جهة أخرى، حيث يتم احتساب الرواتب، والعلاوات، والامتيازات للوظيفة ووصف مهامّها، ومتطلبات عملها، وليس لشاغل الوظيفة، وفقا لأسباب اجتماعية وغيرها ولنا في نظام رُتَب المعلمين خير مثال.
▪ نضع أو نبني دليلا متدرج البناء للمهارات المطلوبة، من أي متعلم متمكن منها، ليكون بعدها قادرا على العيش والتفاعل الناجح في حياته وعمله. على أن يتم ذلك بعد دراسة تحليلية لسوق العمل الحالي واستشراف أسواق العمل المحلية، والدولية المستقبلية.
▪ نعيد النظر في أصحاب القرار، من حيث مستوى السيولة الفكرية، ودرجة تجددها وتدفقها ونوعها، وجدوى الأفكار المقدمة لحل مشكلة البطالة، وهل قادت خلال عقد من الزمن، أو عقدين إلى ثبات هذه النسبة أو تراجعها، أو زيادتها.
▪ نعيد النظر في معنى مفاهيم استقرار الموظف وأمانه ونموّه المِهْني، وربط ذلك بالانتقال إلى جمع الراتب بالوظيفة، ودمج العلاوات، والامتيازات بالإنجاز المعياري، ولنا بالمدارس الخاصة، ونظام العقود للأردنيين في السوق الخارجي، وطرائق اصطياد القيادات في الشركات الكبرى أمثلة شاهدة.

مقالات مشابهة

  • شكرا مؤسّسة وليّ العهد
  • "درس جديد" يقدمه "كوفيد"!
  • دراسة تكشف العلاقة بين قشور البرتقال وصحة القلب
  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • رجل يتعرض لكسر في الفخذ بسبب نوبة سعال.. «عادة غذائية خاطئة وراء الإصابة»
  • هل يمكن قياس اللياقة البدنية؟ وكيف تجري اختبار التوازن والقوة؟
  • “حماد” يحظر صيد بعض الحيوانات البرية لحماية البيئة البرية والحفاظ على توازنها
  • أشياء عليك القيام بها بعد الولادة لعقلك وبشرتك
  • دراسة: عمل الأم في المنزل يعادل وظيفة بدوام كامل