اعتبر الدكتور محمد سليم وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب إعلان هيئة الدواء المصرية حصول مصر على عضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الأفريقية ممثلة عن إقليم الساحل والصحراء حيث تم الإعلان عن ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الثالث لمؤتمر الدول الأطراف بالوكالة بمثابة خطوة مهمة لتعميق التعاون بين مصر ومختلف الدول الأفريقية في التعاون الدوائي وتقدير كبير من القاهرة السمراء للقاهرة والدور التاريخي والمحوري الذى يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي لتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة للدول الأفريقية.


وقال " سليم " في بيان له أصدره اليوم : إن الدواء المصري يحظى بثقة كبيرة داخل مختلف الدول الأفريقية نظراً لجودته وانخفاض سعره مقارنه بالدول الأخرى معلناً اتفاقه التام مع تأكيد هيئة الدواء المصرية على أن هذا النجاح جاء نتيجة للتعاون المثمر بين هيئة الدواء المصرية ووزارتي الصحة والسكان والخارجية المصرية.
وأعرب الدكتور محمد سليم عن ثقته التامة في قدرة مصر على مضاعفة صادراتها من مختلف الأصناف الدوائية إلى دول القارة السمراء مؤكداً أن مصر أصبحت مؤهلة لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكون مركز إقليمي كبير في الصناعات الدوائية خاصة أن مصر تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لتحقيق هذا الهدف.

وانضم لعضوية المجلس الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، عن مقعد Bioethics ممثلًا عن إقليم الساحل والصحراء (سين صاد) بناءً على التنسيق بين هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة.


وأعربت الهيئة عن سعادتها بالثقة التي يتمتع بها النظام الدوائي المصري داخل القارة الأفريقية، وأن ذلك يأتي نتيجة للجهود التي بذلتها الهيئة منذ إنشائها لدعم الشفافية والرقابة بسوق الدواء المصري، والحصول على اعتمادات دولية متميزة، والعمل وفق أحدث النظم المرجعية الدولية.

كما أكدت الهيئة التزامها نحو تطوير النظام الرقابي الأفريقي، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الأشقاء داخل القارة؛ وذلك بهدف حماية المواطن الأفريقي من الأوبئة والجوائح المحتملة، كذلك تعزيز الصحة العامة من خلال توفير دواء آمن وبجودة وفاعلية عالية داخل القارة الإفريقية.


جدير بالذكر أن وكالة الدواء الأفريقية تهدف إلى تحسين الوصول إلى منتجات طبية آمنة وفعالة وعالية الجودة في أفريقيا.

وقد جاء ذلك في إطار سعي الدولة المصرية إلى تحقيق التكامل الأفريقي في القطاع الدوائي، وتنفيذ التكليفات الرئاسية بدعم التواصل ونفاذ الأدوية المصرية داخل القارة السمراء، والعمل على توطين احتياجات القارة من المستحضرات والمستلزمات الطبية، وكذلك المستحضرات الحيوية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد سليم هيئة الدواء مجلس النواب هیئة الدواء المصریة داخل القارة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تشارك بجلسة حوارية عن ممارسة الرعاية الذاتية في مؤتمر Africa Health ExCon

شاركت هيئة الدواء المصرية، في جلسة «الرعاية الذاتية للمرضى»، والتي انعقدت خلال فعاليات المؤتمر الدولي Africa Health ExCon  المنعقد في الفترة من 3 إلى 6 يونيو 2024 في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمشاركة وحضور عدة وزارات وهيئات ومؤسسات مصرية بالإضافة إلى نخبة من الدول الأفريقية والمنظمات الدولية.

وناقشت الجلسة كيفية استخدام الدواء بشكل سليم وآمن، وكذلك الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص وشركات الأدوية في مجال الرعاية الذاتية، لضمان حصول جميع الأفراد على الرعاية الذاتية.

كما شملت الجلسة تبادل تجارب الجهات الرقابية من الدول الأفريقية والمنظمات الدولية للدواء لإنشاء إطار تنظيمي مناسب لتمكين الرعاية الذاتية  من حيث استخدامات الدواء، مما ينعكس على الاستخدام المناسب والآمن للأدوية، وما يمكن القيام به لضمان تكييف الإطار التنظيمي مع احتياجات المرضى لضمان أفضل النتائج الممكنة.

من جانبها قامت د. شيرين عبد الجواد، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية بالهيئة، بتسليط الضوء على تجرية مصر فى ممارسة الرعاية الذاتية من أجل صحة أفضل للمواطن المصرى، وجهود الهيئة والحكومة بمشاركة القطاع الخاص لإنشاء إطار تنظيمي مناسب لتمكين ممارسة الرعاية الذاتية  من حيث استخدامات الدواء مع احتياجات المرضى لضمان الاستخدام المناسب والآمن للأدوية.

جدير بالذكر أن الجلسة شهدت مشاركة من الجهات الرقابية والسلطات التنظيمية للدواء في الدول الأفريقية كتونس وكينيا وشركات الأدوية وأيضًا ممثلو الاتحاد العالمي للرعاية الذاتية، وأكد ممثلو الاتحاد العالمي للرعاية الذاتية على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لممارسات الرعاية الذاتية.

تأتي مشاركة هيئة الدواء المصرية في المؤتمر في إطار الحرص على تقديم أفضل رعاية للمرضى مما يضمن الأمان والسلامة، ويؤكد وصول دواء آمن وفعال لكل المستخدمين، ويتيح المؤتمر فرصة لمناقشة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا الطبية وتبادل أفضل الممارسات.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران للجنة العلاقات المصرية الإفريقية: الاهتمام بزيادة خطوط الطيران لدول القارة
  • رئيس هيئة الدواء يبحث مع وزير الصحة الناميبي تفعيل سبل التعاون بين البلدين
  • هيئة الدواء تشارك بجلسة حوارية عن ممارسة الرعاية الذاتية في مؤتمر Africa Health ExCon
  • رئيس هيئة الدواء يستقبل وزير الصحة الناميبي
  • مدبولي يترأس اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية
  • مؤتمر صحة إفريقيا يشهد نقاشات استراتيجية حول منظومة الرعاية الصحية بالقارة السمراء
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع و مدير سياسات ومعايير منتجات الرعاية الصحية بـ «الصحة العالمية»
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في ندوة «اعتماد المستحضرات الصيدلية»