صرح د. عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية أن المركز كان قد قام في السابق بإجراء عدة تجارب بحثية لزراعة البن في مصر ولكنها لم تحقق نتائج ملموسة بسبب عدم ملائمة الظروف المناخية المصرية لزراعة البن الذي ينضج في الأجواء الاستوائية، ولكن بعد تغير الظروف المناخية خلال العاميين الماضيين.

 وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بإعادة تجارب زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل بسبب التغيرات المناخية ومنها محصول البن وبعض المحاصيل الاستوائية الأخرى.

 

وزير الزراعة يعلن استقبال أسواق السعودية للبصل المصري وزير الزراعة يهنئ فلاحي مصر والعاملين بالقطاع الزراعي بعيد الفطر المبارك

 

وأضاف "عبدالعظيم" أنه بسبب التغيرات المناخية مؤخرا بدأت اشجار البن تثمر، مشيرا إلى أن وزير الزراعة اجتمع اليوم مع الفريق البحثي لتجربة زراعة البن ووجه بإجراء المزيد من التجارب التطبيقية في ضوء التغيرات المناخية الجديدة، كما وجه بتحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها واعلانها.

 الزراعة يقدم الدعم للبحوث التطبيقية

وأكد أن وزير الزراعة يقدم كل الدعم للبحوث التطبيقية إيمانا منه بأن البحث العلمي هو الحل السحرى لزيادة الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من محدودية الموارد الطبيعية وأيضا مواجهة التغيرات المناخية.

وزير الزراعة وجه أيضا بعدم الإعلان عن أي تجارب بحثية قبل اعتمادها وتقييم نتائجها.

جدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد وجه الباحثين في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة في التعامل مع التغيرات المناخية من خلال استنباط اصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك البحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل وذلك لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التى تستنزف العملة الصعبة

السيد القصير وزير الزراعة السيد القصير وزير الزراعة 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس مركز البحوث الزراعية لزراعة البن الظروف المناخية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بسبب التغيرات المناخية القصیر وزیر الزراعة التغیرات المناخیة زراعة البن

إقرأ أيضاً:

قريبا.. إطلاق منتوج يغطي المخاطر المتعلقة بالكوارث الفلاحية

أكد المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، شريف بن حبيلس، أن الصندوق يعتزم أن يطلق “قريبا” منتوجا يغطي كل المخاطر المتعلقة بالكوارث الفلاحية المترتبة عن التغيرات المناخية، لاسيما الجفاف و الفيضانات و المخاطر غير المؤمن عليها إلى حد الساعة.

وأشار بن حبيلس في تصريح لوأج، إلى أنه من المقرر إطلاق جهاز للتأمين على الكوارث الفلاحية. مؤكدا أنه سيأتي (الجهاز) في سياق تطبعه آثار التغيرات المناخية التي تتسبب كل سنة. في خسائر هائلة للفلاحين سيما بسبب الحرائق والجفاف.

في ذات السياق، ذكر بأن الصندوق سبق و أن نظم في 2017 منتدى دوليا لتسليط الضوء على انعكاسات التغيرات المناخية. مؤكدا على أهمية مثل هذا الجهاز. مضيفا أن القطاع الفلاحي هو الأكثر عرضة للتقلبات المناخية.

وحسب بن حبيلس فانه أمام كل هاته التغيرات المناخية و انعكاساتها نحن مطالبون باستباق حلول لتأمين الاستثمارات. و عائدات الفلاح، فضلا عن كوننا بمثابة تأمين بالنسبة للعالم الفلاحي و الريفي المطالب بالامتثال لجهاز خاص نوعا ما.

وذكر أن الشركة العمومية التزمت في إطار مسعى يتمثل في المساهمة في ترقية التأمين المصغر من خلال باقة التأمين “تأمين الثقة” الذي يضع تحت تصرف العائلات الريفية ذات الدخل المحدود منتوجا واحدا يغطي كامل المخاطر.

ويتعلق الأمر، حسب ذات المتحدث، بعرض موجه لصالح المربين الصغار و الفلاحين ضد الأخطار المتعلقة بحياتهم الاجتماعية سواء في الوسط المهني أو العائلي (وفاة و عجز و تقاعد و مسؤولية مدنية).

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الغربية.. 70 الف فدان مزروعة بمحصول الأرز في الموسم الجديد
  • باحثون في مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي: المركز مكان مثالي لصقل القدرات البحثية للكفاءات الوطنية
  • وزير الزراعة يبحث موقف المشروعات الجاري تنفيذها بالوادي الجديد
  • القصير والزملوط يتابعان جهود استصلاح الأراضي والحصر التصنيفي في الوادي الجديد
  • “القصير” و"الزملوط" يتابعان جهود استصلاح الأراضي بالوادى الجديد
  • مكافحة الجراد الصحراوي وحلقة السمك.. بيان جديد من الزراعة يكشف التفاصيل
  • ندوة بـ«أسقفية الخدمات» لرفع الوعي للسيدات لمواجهة التغيرات المناخية
  • قريبا.. إطلاق منتوج يغطي المخاطر المتعلقة بالكوارث الفلاحية
  • زراعة بني سويف: 12 ألفا و54 فدانا إجمالي مساحات القطن
  • تطورات جديدة حول زراعة البن في مصر لأول مرة