كشف الدكتور عبدالله نور الدين، عضو لجنة حماية الملكية الفكرية بالمجلس الأعلى للثقافة، معنى الملكية الفكرية وأونواعها وأهميتها ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك خلال استضافته على شاشة «الأولى المصرية».


وقال «نور الدين»: «الملكية الفكرية تحمي إبداعات الذهن والعقل في كل صوره، سواء الأدبية أو الفنية أو العلمية وما إلى ذلك، ومن الممكن أن يخرج الإبداع الذهني في صورة منتج جديد وبالتالي حمايته تكون عبر براءات الاختراع، وكذلك العلامات التجارية على سبيل المثال».


وأضاف: «حقوق المؤلف تكون للأداء الصوتي والألحان واللوحات الفنية، أما العزف الموسيقي والغناء فحقوق مجاوره، وفي النهاية لحقوق الملكية صور متعددة وهدفها حماية الإبداع الذهني والفكري لما لذلك من أبعاد سياسية واقتصادية، وهناك منظمة عالمية لحقوق الملكية الفكرية والتي حددت اليوم للاحتفال، وذلك بالاتفاق بين الأعضاء، وهو يوافق تاريخ انشاءها».


وأكد أنَّ الحفاظ على حقوق الملكية من شأنه تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها للدول، ومصر كان لها السبق في الحفاظ على هذه الملكية ويرجع ذلك للمصري القديم الذي احترم الملكية الفكرية بشكل غير مباشر وينسب له أول بادرة لحمايتها، مستشهداً بما ذكر في كتاب الموتى: «لم اختلس أقوال غيري»، وهو تقدير لهذه الحقوق وحقوق المؤلف.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)

كشف الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، شروط الواجب توافرها في الأضحية، مستشهدًا بقول الله تعالى « يَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ».

وأضاف إبراهيم رضا، خلال لقائه مع أحمد دياب وفاتن عبدالمعبود، ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أنّ الأضحية هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن لم يقدر على الأضحية فلا أثم عليه.

وتابع إبراهيم رضا: «الأضحية تكون من بهمية الأنعام ولا يمكن أن تكون الأضحية من الطيور مثل الديك أو البط أو الأرانب».

وأوضح إبراهيم رضا، أن بهيمة الأنعام تتمثل في الأغنام والبقر والأبل، مشيرًا إلى أن الخروف يكفى عن أسرة واحدة، وفي حالة الأضحية من البقر أو الأبل تكون بالمشاركة مع أكثر من شخص.

مقالات مشابهة

  • "البحث والابتكار": سياسة جديدة لتعزيز حقوق المبتكرين وتحفيز الاستثمار في الملكية الفكرية
  • متحدث الملكية الفكرية: دليل حماية حقوق المؤلف في البرمجيات يهدف إلى توضيح الحقوق والواجبات
  • المشاط: مبادرة إعادة توجيه حقوق السحب الخاصة أداة مبتكرة تُضاعف قدرة بنك التنمية الأفريقي
  • أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)
  • ماذا يعني إعلان البنك المركزي اليمني سحب الطبعة القديمة من العملة؟؟.. خبير اقتصادي يجيب
  • «الاقتصاد» تُعلن نتائج تطبيق آلية حماية الملكية الفكرية بالمنصات الرقمية
  • صدور التقرير السنوي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في لبنان
  • ضربة لخصوم المملكة .. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان بنيويورك
  • استطلاع الآراء حول “السياسة المنظمة لتتجير الملكية الفكرية ونقل التقنية والابتكارات”
  • إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان بنيويورك