27 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: وجّه قاضي التحقيق المختصّ بقضايا مكافحة الإرهاب، الجمعة اتّهامات إلى سبعة أكراد للاشتباه في تمويلهم حزب العمّال الكردستاني انطلاقا من باريس.

وهؤلاء الرجال الذين تراوح أعمارهم بين الثلاثين والستّين عاما وفقا لمصدر مطّلع على القضية، متّهمون بتكوين عصابة إجراميّة إرهابيّة وتمويل الإرهاب والابتزاز على صلة بعصابة إرهابيّة، وفق ما قال مكتب النيابة الوطنيّة الفرنسيّة لمكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس.

وقد وُضعوا جميعا تحت المراقبة القضائيّة، خلافا لطلب مكتب النيابة الوطنيّة الفرنسيّة لمكافحة الإرهاب.

وأشاد المحامي سفيان بن علي الذي يُدافع عن أحدهم بـ”قرار مُتناسب” اتّخذه القاضي.

وتُصنّف أنقرة وحلفاؤها الغربيّون حزب العمّال الكردستاني منظمّة “إرهابيّة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في جامعة القاهرة الدولية

افتتحت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط، مكتبها الوطني في مصر في رحاب الفرع الدولي لجامعة القاهرة (وصلة دهشور  في مدينة 6 أكتوبر).

ويشكّل هذا الحدث خطوة جوهرية في إطار تعزيز تواجد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط. 

حضر حفل الافتتاح الرسمي عدد من الشخصيات الدبلوماسية والأكاديمية البارزة من بينهم السفيرة فاطمة الزهراء عتمان، ممثِلةً رئيس جمهورية مصر العربية، والقائم بأعمال السفارة الفرنسية ممثِلاً مجموعة السفراء الفرنكوفونيين في مصر والعديد من ممثلي أعضاء المجتمع الأكاديمي والعلمي المصري الفرنكفوني. 

دور مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية 

يساهم المكتب الوطني الذي تديره رشا رمضان، أستاذة الاقتصاد في جامعة القاهرة وممثلة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مصر، في تعزيز التعاون بين الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والمؤسسات الجامعية المصرية، من خلال تسهيل مشاريع التعاون الأكاديمي والتعاون العلمي ومشاريع التدريب. 
وتندرج مبادرة المكاتب الوطنية التابعة للإدارات الإقليمية ضمن استراتيجية الوكالة الجامعية للفرنكوفونية للسنوات الأربع 2021-2025 الهادفة إلى تعزيز التواصل ومشاريع التعاون الدولي، ومن شأن هذه المكاتب الوطنية أن تساهم أيضاً في توطيد العلاقات مع المؤسسات الأعضاء وهي خير دليل على إرادة الوكالة في دعم السياسات العامة وتعزيزها في مجالَي التعليم العالي والتعاون العلمي. 
في هذه المناسبة، استعرض المدير الإقليمي في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية جان نويل باليو، تاريخ الوكالة في القاهرة التي تضم حالياً 23 مؤسسة عضو وهي في توسّع مستمر، وأيضاً القرار الذي تمّ اتخاذه عام 2020، بالتنسيق مع السلطات المصرية، والقاضي بإعطاء زخم جديد للوكالة في مصر. 

وأكدّ "أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية عازمة ومصممة على مرافقة مؤسساتها الأعضاء في مصر من خلال ارادتها والتزامها الراسخ، وتواجدها الملحوظ في الاسكندرية والقاهرة، والدعم الذي توفره الجامعات الكبرى الوطنية التي تمثلّها، والتشجيع الذي تقدمه السلطات المصرية والشبكة الإقليمية والعالمية التي توفرها في الشرق الأوسط، في العالم وفي القارة الافريقية. هذه هي الرسالة التي نسعى إلى نشرها من خلال افتتاح هذا المكتب الوطني اليوم." 
وأعلن أن افتتاح المكتب الوطني في مصر يتزامن مع افتتاح رابع مركز لقابلية التوظيف الفرنكوفونية في المنطقة، والثاني في مصر بعد انشاء مركز الاسكندرية، وأضاف قائلاً "سوف يشهد هذا المركز ازدهاراً سريعاً وسوف يشكّل مساحة إضافية تابعة للمكتب الوطني، هدفها بشكل خاص دعم الاندماج المهني للطلاب وريادة الاعمال الطلابية". 

من جهته، أعرب رئيس جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت عن تقديره لهذه المبادرة والانجاز المهم الذي يفتح آفاق جديدة للتنمية وتعزيز التعاون الفرنكفوني. 
 

مقالات مشابهة

  • حزب طالباني:عودة برلمان الإقليم سينهي تفرد حكومة البارزاني
  • افتتاح مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في جامعة القاهرة الدولية
  • حزب طالباني:تدوير منصب محافظ كركوك بين العرب والكرد حصراً
  • الياسري يعلن تأجيل موعد التظاهرات بالسماوة وانتظار اللجان المشكلة من السوداني
  • ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات مبكرة
  • وصف «الشعر العربي» بالنخبوي.. حقيقة أم مجرد اتهام؟!
  • حزب طالباني:قرار المحكمة الاتحادية بتقليل عدد مقاعد الكوتا في برلمان الإقليم كان منصفاً
  • هل يسعى حزب العمال الكردستاني للبقاء في سنجار؟
  • القضاء العراقي يحكم الإعدام بحق سبعة من تجار المخدرات
  • محافظة عراقية تعطل الدوام الرسمي الأربعاء المقبل