السومرية نيوز – دوليات

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إن طهران لن تصنع أسلحة نووية؛ لمخالفتها العقيدة النووية لبلاده.
وقال رئيسي، خلال كلمة له في افتتاح معرض "أكسبو" بالعاصمة طهران، "في عقيدتنا النووية لا يوجد مكان إطلاقاً لصناعة سلاح نووي، واستخدامنا للتقنية النووية سلمي"، مضيفا أن "العقوبات الاقتصادية هي ظلم بحق جميع الشعوب، وهي نوع من أنواع الحروب".



وأوضح: "في حرب الإرادات تخطّى الشعب الإيراني العقوبات، وهذا باعتراف المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي، الذي أكد فشل العقوبات على إيران".

وتابع: "يوضّح هذا المعرض أن إيران غير معرّضة للعقوبات، وأن العقوبات على هذا البلد لم تنجح أبدًا مع الإرادة الفولاذية لشعب هذا النظام، ولن تنجح أبدًا مرة أخرى"، مؤكدا أن "المخططات الشريرة لعزل إيران لم تنجح ولن تنجح أبداً".

ولفت رئيسي إلى أن "هذا المعرض يوضّح أن شباب إيران حوّلوا التهديدات والعقوبات إلى فرص، وأن هذا الحدث الاقتصادي الكبير يظهر أننا تمكنا ونستطيع مرة أخرى".

وفي خضم التهديدات المتبادلة بين طهران وتل أبيب، والقصف المباشر بين البلدين، قال العميد أحمد حق طلب، قائد هيئة حماية وأمن المراكز النووية الإيرانية، الخميس الماضي، إننا "مستعدون للتعامل مع أي تهديد" من إسرائيل، وإن "المراكز النووية في البلاد آمنة".
وحذّر حق طلب من أن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على المنشآت النووية يمكن أن يغيّر سياسة وعقيدة إيران النووية.

وقال إنه إذا كانت إسرائيل "تريد استخدام التهديد بمهاجمة المراكز النووية في بلادنا كأداة للضغط على إيران، فمن الممكن والمتصور مراجعة العقيدة والسياسات النووية للجمهورية الإسلامية".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع نيجيرفان بارزاني وإبراهيم رئيسي في طهران

السومرية نيوز – سياسة


التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي في طهران ، فيما قدم الاخير شكره لحكومة الاقليم على مساعدة زائري العتبات المقدسة في العراق. وقال المكتب الإعلامي لبارزاني في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن "رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، التقى صباح اليوم الاثنين، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي في طهران"، مبيناً أنه "في اللقاء الذي حضره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووفد من حكومة إقليم كردستان".

وأوضح، أن "الجانبين أكدا على أهمية تعزيز العلاقات الإيرانية مع العراق وإقليم كردستان على أساس حسن الجوار، وجددا التأكيد على المصالح المشتركة، وتعزيز مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية، فضلاً عن الإشادة بالعلاقات الطويلة الأمد وناقشوا التاريخ بين الجمهورية الإسلامية وإقليم كردستان".

من جهته، أعرب رئيس الجمهورية عن "امتنان الجمهورية الإسلامية لإقليم كردستان للمساعدة التي تقدمها لزوار العتبات المقدسة في جنوب العراق عندما يمرون عبر إقليم كردستان".

فيما قدم رئيس حكومة إقليم كردستان شكره لـ " إيران على دعمها ومساعدتها للعراق وإقليم كردستان"، مؤكدا على "ضرورة وأهمية استمرار التنسيق والتعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق وإقليم كردستان للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • إيران تهدد مجددا بـتغيير العقيدة النووية.. في هذه الحالة
  • بوادر إيجابية بعد توتر.. غروسي يشارك في مؤتمر نووي بإيران
  • مجمدة ام محظورة؟.. مسؤول إيراني يكشف مصير أموال طهران الموجودة في بغداد
  • مجمدة أو محظورة.. مسؤول إيراني يتحدث عن مصير أموال بلاده في العراق
  • غروسي: الوضع مع الملف النووي الإيراني "غير مرض ووصل إلى طريق مسدود"
  • بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران
  • الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ
  • تطورات البرنامج النووي الإيراني.. وضع غير مرضٍ على الإطلاق
  • جروسي: أقترح إجراءات ملموسة من أجل استعادة الثقة في البرنامج النووي الإيراني
  • تفاصيل اجتماع نيجيرفان بارزاني وإبراهيم رئيسي في طهران