أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن غدًا الإثنين، آخر فرصة للاستفادة من مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»، وتسجيل الطلبات إلكترونيًا وسداد قيمة الوديعة المقررة، ولا نية لمدها مرة أخرى، موضحًا أن العِبرة بتاريخ تحويل قيمة الوديعة الدولارية من الخارج للاستفادة من المبادرة، وليس بيوم وصولها لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلي في مصر.

قال الوزير، إن إجمالي قيمة أوامر الدفع الصادرة للمستفيدين حتى الآن يبلغ ١,٨ مليار دولار، بينما يبلغ إجمالي قيمة المبالغ المحولة من المصريين بالخارج ٧٦٧ مليون دولار، لافتًا إلى أن الموافقة الاستيرادية صالحة لمدة ٥ سنوات، ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها فى أي وقت، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع ويجب على غيره ألا يتجاوز ٣ سنوات وقت الإفراج الجمركي.

أشار الوزير، إلى أن التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.

أوضح الوزير، أنه تم إصدار أكثر من ٢٥٠ ألف موافقة استيرادية، والإفراج عن أكثر من ٢٨ ألف سيارة مستوردة  للمصريين بالخارج حتى الآن، لافتًا إلى أنه يتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، فى المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها؛ باعتبارها التزامًا على «الخزانة العامة».

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن أكثر من ٥٣٧ ألفًا من المواطنين المقيمين بالخارج سجلوا طلباتهم فى التطبيق الإلكتروني لمبادرة تيسير استيراد السيارات حتى الآن.. حيث قاموا بفتح حسابات إلكترونية على هذه المنصة الرقمية.. وكتبوا بياناتهم ورفعوا المستندات وتم إخطارهم بالرسوم المستحقة، مشيرًا إلى أن هناك خطًا ساخنًا دوليًا رقم «15460» للرد الفورى على أي استفسارات من رواد هذه المبادرة، فضلًا على وجود لجنة دائمة بالمنافذ للعمل على مدار الساعة بما فى ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيارات استيراد سيارات سيارات المصريين بالخارج وزارة المالية البنك الاهلي الإفراج الجمركي المصریین بالخارج إلى أن

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن وصول أكثر من 1.5 مليون من الخارج لأداء مناسك الحج

استكمل حجاج بيت الله الحرام وصولهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام، حيث أعلنت السلطات السعودية وصول أكثر من 1.5 مليون حاج من الخارج عبر منافذ القدوم المختلفة.

ويستعد الحجاج للانطلاق إلى مشعر منى غدا الجمعة في أول الأيام المعدودات (يوم التروية)، حيث سيذهب بعضهم إلى المدينة المنورة ومنها بالقطار إلى مكة المكرمة استعدادا لأداء ركن الحج الأعظم المتمثل في الوقوف بعرفة الأحد المقبل.

وسيبدأ بعض الحجاج بالتروية قبل التوجه إلى البقاع المقدسة إعمالا لسنّة النبي (صلى الله عليه وسلم) الذي تزود بالمياه قبل مسيره لأداء خامس أركان الإسلام.

وأجرت السلطات استعدادات واسعة على المستويين الخدمي والأمني مع التزامها بقرار أن "لا حج دون تصريح".

استعداد حكومي واسع

وقال مراسل الجزيرة في السعودية بدر الربيعان إن حجاج الداخل سيتوجهون -اليوم الخميس- إلى مكة المكرمة التحاقا بحجاج الخارج المنتشرين بين مكة والمدينة.

وأضاف الربيعان أن بعض الحجيج وصلوا فعليا إلى المسجد الحرام لتأدية طواف القدوم، ومن المقرر أن ينطلق الحجيج غدا الجمعة إلى منى.

وأوضح الربيعان أن السلطات الصحية السعودية أعدت ما يصل إلى 90 مركزا صحيا في مشعري منى وعرفة، كما أطلقت خدمة الإسعاف الجوي لدعم الحالات الطارئة.

كما تم تجهيز غرفة عمليات تضم الأجهزة الأمنية والصحية والتشغيلية لمتابعة المناسك، مستعينة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الذكية التي تساعد في إدارة تفويج الحجيج وضبط عملية السعي والطواف داخل الحرم المكي.

وواصلت السعودية العمل بمبادرة "الطريق إلى مكة"، التي تخصص مسارات خاصة للحجاج القادمين من الخارج في المطارات الكبرى لتوفير الوقت والجهد عليهم.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن وصول أكثر من 1.5 مليون من الخارج لأداء مناسك الحج
  • تسيير 3 خطوط طيران مباشرة إلى دول إفريقية.. الهجرة تكشف التفاصيل
  • جندي تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران لمقترحات المصريين بالخارج
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة الاستجابة لتشغيل 3 خطوط طيران إلى دول إفريقية
  • وزيرة الهجرة تشيد باستجابة وزير الطيران بتشغيل 3 خطوط طيران مباشر جديدة إلى دول أفريقية
  • لمدة 3 سنوات.. المصريين بالخارج يوقع بروتوكول مع بيوت الشباب لربط أبناءنا بالخارج بالوطن
  • اتحاد  المصريين بالخارج يوقع بروتوكول مع بيوت الشباب لربط أبناءنا بالخارج بالوطن
  • رسالة جديدة من «الهجرة» للمصريين في دول النزاعات بشأن مبادرة استيراد السيارات
  • نداء مهم من "الهجرة" للمسجلين بمبادرة "سيارات المصريين بالخارج" بدول النزاعات
  • طلب عاجل من وزيرة الهجرة للمسجلين بمبادرة "سيارات المصريين بالخارج" بدول النزاعات