أكد رئيس مجلس "الدوما" الروسي فياتشيسلاف فولودين أن الولايات المتحدة لا تفكر إلا في نفسها، وتضحي بالدول الأخرى في محاولة للحفاظ على عالم أحادي القطب.

وقال: "الولايات المتحدة تفكر في نفسها ولا تفكر في أي دولة أخرى وتريد الحفاظ على عالم أحادي القطب، ولذلك تدفع الدول الأخرى إلى الفقر والمشاكل".

وأضاف أنه لهذا السبب كانت روسيا متمسكة دائما باستراتيجية بناء نظام دولي عادل ومتعدد الأقطاب.

وختم بالقول: "تحاول الولايات المتحدة البقاء على قيد الحياة من خلال رمي الدول الأوروبية في أتون المشاكل".

وفي وقت سابق اتهم فولودين الجمعية العامة لمجلس أوروبا بوضع جدول أعمال مفيد للولايات المتحدة يخص روسيا، وتشويه صورة بيلاروس وتركيا وأذربيجان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة أوروبا استراتيجية الاوروبي تشوية استرا واشنطن الجمعية العامة رئيس مجلس محاولة الدوما الدول الأوروبية جدول اعمال مجلس الدوما

إقرأ أيضاً:

الاتفاق الدفاعي.. هكذا تدفع واشنطن بالعلاقات السعودية الإسرائيلية لعزل إيران

تسعى الولايات المتحدة لفرض تحول تدريجي في "دوائر صنع القرار" في إيران من خلال التوقيع على اتفاق دفاعي مع السعودية وتأمين تطبيع العلاقات بين الرياض و"إسرائيل".

ونقل موقع "أويل برايس" الأمريكي في تقرير له عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لإذاعة أوروبا الحرة، قوله: "نواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لتعزيز قدراتهم على ردع ومواجهة التهديدات التي تشكلها إيران، وفرض تكاليف على إيران بسبب أفعالها، والسعي إلى تغيير حسابات صنع القرار في إيران بمرور الوقت".

وأوضح الموقع أن الحزمة الأمنية تتكون من عدة مكونات، بما في ذلك اتفاقية دفاع ثنائية بين الولايات المتحدة والسعودية تهدف إلى تعزيز قدرات الردع للمملكة السنية، لكن واشنطن مصرة على أنه بغض النظر عن مدى قرب الأمريكيين والسعوديين من اتفاق ثنائي؛ فإن الحزمة الأمنية لا يمكن أن تتحقق دون التطبيع السعودي الإسرائيلي.

وأفاد الموقع بأن السعودية اشترطت تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" وقف إطلاق النار في غزة وإيجاد طريق موثوق لإقامة الدولة الفلسطينية. 

وترى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن التوصل إلى اتفاق ثلاثي هو أمر أساسي لضمان سلام مستدام في الشرق الأوسط، والذي يتضمن عزل إيران وجعل حفاظ الجمهورية الإسلامية على سياساتها الإقليمية الحالية مكلفًا.

ونقل الموقع عن المتحدث في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إلى إذاعة أوروبا الحرة، قوله: "إن عزلة إيران في المنطقة وفي المجتمع الدولي هي نتيجة لسياساتها الخاصة".

وأفاد الموقع أنه سيحدث تحول في الحسابات "بالتأكيد"، ولكن ليس بالطريقة التي تريدها الولايات المتحدة، وفقًا لحميد رضا عزيزي، زميل المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية.

وأضاف عزيزي: "إن أي نوع من بناء التحالف سيؤدي إلى توجه إيران نحو تحالفات مضادة".

وأشار الموقع إلى أن المحللين يؤكدون أنه بالنسبة للسعودية، فإن عزل إيران ليس الهدف الأساسي للاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة.

ووفق الموقع، فقد قال عزيزي إن السعوديين يعتبرون تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" بمثابة نفوذ إستراتيجي لمساعدتهم على انتزاع التزامات أمنية كبيرة من واشنطن، "وبالتالي تحقيق التوازن ضد النفوذ الإيراني دون استعداء طهران بشكل علني".

وفي الوقت نفسه؛ فإن تأمين المسار نحو إقامة الدولة الفلسطينية يمكن أن يساعد السعودية في تأكيد قيادتها داخل العالم الإسلامي وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي بشكل فعال.

وذكر الموقع أن إيران لطالما عارضت التطبيع العربي مع "إسرائيل"، وهي من أشد المنتقدين لاتفاقيات إبراهيم، التي شهدت إقامة البحرين والإمارات علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في عام 2020، مشيرًا إلى أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عارض - في أيار/ مايو - السعودية ضمنًا لسعيها إلى تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" على أمل حل القضية الفلسطينية.

ونقل الموقع تصريحات آنا جاكوبس، وهي محللة شؤون خليجية بارزة في مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل، والتي قالت فيها إن النموذج الإماراتي لموازنة العلاقات مع إيران وإسرائيل يشير إلى أن السعودية يمكنها أن تفعل الشيء نفسه.

وقالت جاكوبس - في ختام التقرير -: "يبدو أن الرياض واثقة من أن التطبيع مع إسرائيل لن يكون له تأثير كبير على علاقتها مع طهران”، مضيفة أن "الإستراتيجية السعودية مع إيران في الوقت الحالي هي الاحتواء والمشاركة".

مقالات مشابهة

  • مسوؤل سابق في "الناتو" يحذر واشنطن من تداعيات إضعاف دعم أوكرانيا
  • مستشار خامنئي: طهران مستعدة لإجراء محادثات مع واشنطن
  • الاتفاق الدفاعي.. هكذا تدفع واشنطن بالعلاقات السعودية الإسرائيلية لعزل إيران
  • سفير روسيا لدى الولايات المتحدة: واشنطن تعمل جاهدة لإعفاء كييف من جرائمها
  • الخارجية الروسية: الغرب يحاول التلاعب بالشباب للتدخل في شؤون الدول الأخرى
  • واشنطن: هناك فجوة بين نوايا إسرائيل بشأن رفح والنتيجة
  • WP: واشنطن عرضت تقديم معلومات وإمدادات لـإسرائيل إذا تجنبت غزو رفح
  • WP: واشنطن معلومات استخباراتية وإمدادات لـإسرائيل لتجنب غزو رفح
  • تحذير إسرائيلي من تحوّل الولايات المتحدة إلى عدو جديد
  • هل متحور كورونا الجديد «FLiRT» خطير؟.. مراكز السيطرة على الأمراض تكشف مفاجآت