أفاد مسؤول رفيع في حماس وكالة فرانس برس الأحد أن "لا قضايا كبيرة" في ملاحظات الحركة بشأن الاقتراح الأخير المقدم من إسرائيل ومصر حول اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال المسؤول في حماس الذي اشترط عدم كشف هويته "الأجواء ايجابية ما لم تكن هناك عراقيل اسرائيلية جديدة، اذ لا قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تقدمها حماس بشأن ما تضمنه الرد".

وأضاف المسؤول أن وفدا لحماس برئاسة خليل الحية سيقدم رد الحركة على اقتراح الهدنة خلال اجتماع مع وسطاء مصريين وقطريين في القاهرة الاثنين.

وتجري قطر مع الولايات المتحدة ومصر وساطة للتوصل إلى هدنة في القطاع الفلسطيني وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في سجون إسرائيل.

ومن جهته، قال القيادي في حركة "حماس" سامي أبو زهري يوم الخميس إن الحركة متمسكة بمطلبها "بوقف العدوان" الإسرائيلي على غزة في إطار أي اتفاق للإفراج عن الأسرى المحتجزين هناك.

المصدر: "أ ف ب" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة حركة حماس

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: مقترح إسرائيلي بشأن معبر رفح أغضب عباس

نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤولين أن إسرائيل اقترحت على السلطة الفلسطينية المشاركة، بشكل غير رسمي، في تشغيل معبر رفح وبصفة لجنة مساعدات محلية، وهو ما أغضب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأوضح المسؤولون أن الشرط الإسرائيلي، المتضمن إغفال انتماء أعضاء السلطة وتعريفهم على أنهم لجنة مساعدات محلية، أثار غضب عباس ومستشاريه، الذين رفضوا العمل في معبر رفح سرا، وفق ما نقله الموقع عن 4 مسؤولين أميركيين وإسرائيليين وفلسطينيين.

وأضاف "أكسيوس" أن هذا الاقتراح هو الأول منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الذي توافق فيه إسرائيل على مناقشة أي تدخل للسلطة الفلسطينية في ما سماه حكم قطاع غزة، وأنه يأتي في أعقاب إغلاق معبر رفح بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه الاثنين الماضي.

وبيّن الموقع أن مصر "أوقفت" منذ ذلك الإغلاق نقل شاحنات المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وغزة، وقالت إنها ستستأنف السماح بمرور الشاحنات بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من معبر رفح، التي تسببت سيطرتها عليه في توقف دخول المساعدات إلى غزة، وزيادة الأزمة الإنسانية في القطاع.

وذكر الموقع أن مدير جهاز الشاباك رونين بار أبلغ رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل أن إسرائيل تريد إعادة فتح معبر رفح، لكن عودة حركة المقاومة الإسلامية حماس "للسيطرة على المنطقة أمر غير مقبول"، حسبما صرح مصدر مطلع لموقع أكسيوس.

وقال مسؤول إسرائيلي إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن إسرائيل منفتحة على العديد من الحلول لمعبر رفح باستثناء عودة حماس.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين أن مما خطط له، خلف الأبواب المغلقة، محاولة جلب عناصر فلسطينية غير مرتبطة بحماس لإدارة المعبر في غضون أيام قليلة من السيطرة عليه.

ويأتي ذلك في حين تواصل قوات الاحتلال هجومها البري في مناطق شرق رفح وسيطرتها على المعبر هناك، مما تسبب بنزوح أكثر من 100 ألف فلسطيني إلى جنوب غرب القطاع، الذي يتعرض لحرب مستمرة خلفت عشرات آلاف الشهداء والجرحى وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي، ومجاعة متفاقمة.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: مقترح إسرائيلي بشأن معبر رفح أغضب عباس
  • أردوغان يعلق على قبول حماس مقترح وقف إطلاق النار
  • حماس: موقف بايدن بشأن الهدنة تراجع عن نتائج مفاوضات القاهرة
  • "الرهائن مقابل وقف النار".. حماس ترد على مقترح بايدن
  • حماس: تصريحات بايدن بشأن رهن وقف النار بالإفراج عن المحتجزين تعد تراجعا عن التفاوض
  • حماس: موقف بايدن بشأن الهدنة تراجع
  • "حماس": نتنياهو يعطل اتفاق وقف إطلاق النار
  • الناطق باسم القسام يعلن عن وفاة أسير إسرائيلي جديد 
  • "القسام" تعلن وفاة أسير جديد لديها يحمل الجنسية البريطانية
  • واشنطن: سد الفجوات المتبقية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ما زال ممكناً