الخصاونة: ضرورة الدفع باتجاه وقف إطلاق النار والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة

قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، إن الهجوم على رفح جنوبي قطاع غزة التي تضم نحو مليون ونصف المليون نازح من كافة مناطق القطاع سيكون كارثة بكل المعايير. 

اقرأ أيضاً : الصفدي وبوريل يؤكدان ضرورة اعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية

وأضاف الخصاونة أن ما حدث في 7 أكتوبر / تشرين أول الماضي نتيجة مباشرة لسبعين عاما من الاحتلال الإسرائيلي ورفض الاعتراف بالحقوق الفلسطينية وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني ومصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الخصاونة خلال مشاركته في جلسة حوارية بمنتدى دافوس في الرياض، أن ما يحصل في غزة يرقى لمستوى جريمة حرب.

وأشار الخصاونة إلى أن حجم الدمار في غزة نتيجة الحرب التي طالت البنى التحتية والمرافق العامة بلغ 18.7 مليار دولار

وشدد على ضرورة الدفع باتجاه وقف إطلاق النار والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتابع الخصاونة، إن "ما يجري في المنطقة أثر بشكل مباشر على الاقتصاد الاردني الذي شهد انخفاضا في العائدات بسبب ارتفاع كلف الشحن نتيجة الاضطرابات في البحر الأحمر". 

ودعا إلى التركيز على إنهاء العدوان وحل سياسي يحقق الأمن للفلسطينيين و"الإسرائيليين" وتميكن السلطة الفلسطينية للاستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: رئيس الوزراء بشر الخصاونة المنتدى الاقتصادي العالمي السعودية فلسطين

إقرأ أيضاً:

عمرو موسى: 7 أكتوبر نسفت محاولات تصفية القضية.. وحماس حركة مقاومة

قال وزير الخارجية المصري الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن ما جرى في السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي (عملية طوفان الأقصى)، والصدام العسكري بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، كشف عن وضع جديد في المنطقة.

وأوضح موسى في ندوة نظمها معهد التخطيط القومي، إلى أن هناك اعتقادا ساد بأن الاحتلال ومن يؤيده، بات قادرا على فرض واقع معين، بما فيه إلغاء القضية الفلسطينية، وانتهاء الحديث عن احتلال عسكري للأراضي الفلسطينية، ومن الأفضل الانتقال من الحديث عن حقوق الفلسطينيين، للحديث عن التطبيع والقبول بإسرائيل، ونسيان مسألة الاحتلال العسكرية.

وأضاف: "لكن 7 أكتوبر نسف كل شيء، بعد أن كان الهدف من السياسة الإسرائيلية، إزاحة القضية الفلسطينية من الأجندة الإقليمية بكل أساسياتها كموضوع الاحتلال وغيره، وكادت إسرائيل أن تنجح في هذه الإزاحة، وهو ما يشير إلى سطحية سياسات إسرائيل وسطحية الدعم الذي تحصل".

وتابع: "إلغاء القضية الفلسطينية لم يكن سياسة إسرائيلية فقط، والأخيرة لم يكن تحقق ما حققته بغير هذا الدعم غير المسبوق الذي تحصل عليه".

وأشار إلى أنه "عند الحديث عن حماس، لابد من التفرقة بين أمرين؛ الأول صلتها بجماعة الإخوان، والثاني دورها كمنظمة فلسطينية ترد على الإجراءات الإسرائيلية الممعنة في القسوة ضد الهوية الفلسطينية، وترد على ما حدث ومازال في الضفة الغربية.. ورأيي أنها مقاومة" بحسب صحيفة الشروق المصرية.

وشدد على أن "مصر لا تستطيع أن تتخلى عن القضية الفلسطينية لأنها تمس الأمن القومى المصري، ومن حقنا ومسئوليتنا أن نعمل نحن على أن نكون القول الفصل فيما يحدث بالقضية الفلسطينية".



وأردف: "كانت القضية الفلسطينية شغلنا الشاغل في العهد الملكي، ثم بعد ذلك واستمرت إلى الآن بألوان مختلفة، لكن الاهتمام بالقضية الفلسطينية ومصير الفلسطينيين شيء رئيسي في الفكر المصري واستقرار مصر ورسم مستقبلها"، مضيفا: "التخلي عن القضية الفلسطينية يعني أنك مع إسرائيل".

ولفت إلى أن "ما يحدث في البحر الأحمر والذي تسبب في نقص عوائد قناة السويس جميعها تحديات تواجه الدولة المصرية بالإضافة لسد للنهضة، ثم الاضطراب الكبير في دول الساحل والصحراء من تشاد والنيجر وغينيا وغيرها من التحديات".

وأثار سؤال لعضو مجلس الشيوخ المصري، أكمل فاروق عبد العال، والذي قال فيه إن "حماس اعتدت على الإسرائيليين، في 7 أكتوبر"، غضب موسى والذي أجاب بالقول: "لا يمكن اعتباره كذلك فما جرى في الأراضي المحتلة خلال السنوات الماضية من ظلم وتدمير، وارتكاب إسرائيل جرائم هائلة كدولة احتلال، وهذا رد فعل".

وأضاف: "كنت أتوقع انفجارا فلسطينيا، وأطلب منك ألا تعيد هذا الكلام، فهو ضد منطق القانون، فهناك احتلال عسكري فظيع وكان رد فعل الفلسطينيين".

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: 7 أكتوبر نسفت محاولات تصفية القضية.. وحماس حركة مقاومة
  • حزب الله يستهدف موقع زبدين ويحقق إصابة مباشرة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • الحوار الوطني يطالب بالإفراج عن المحبوسين احتياطيا نتيجة انخراطهم بدعم فلسطين
  • العراق يؤكد دعمه للمبادرات المطروحة بشأن غزة
  • ملخص عمليات حزب الله ضد الاحتلال عند الحدود اللبنانية الفلسطينية ليوم السبت
  • جيش الاحتلال يفيد باستشهاد 36 فلسطينيا بمراكز الاحتجاز بغزة منذ 7 أكتوبر
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء سوء التغذية والجفاف في قطاع غزة إلى 37 جراء مواصلة الاحتلال إغلاق المعابر ومنع دخول المساعدات
  • أبرزها بصنعاء وتعز.. تظاهرات حاشدة تضامنا مع فلسطين وتنديدا بمجازر الاحتلال برفح
  • بعد 35 عاما.. كوريا الجنوبية تعلن زوال التجارة مع جارتها الشمالية