قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، إن نتنياهو وحزب الليكود لديهما اعتقاد أنه كلما طال أمد الحرب كلما استعاد شعبيته وهو بالفعل ما حدث، فقد ارتفع تأييد حزب الليكود من 30% إلى 45% وهو يستخدم ورقة الهجوم على رفح كأداة تأخير استقالة الحكومة والبقاء لأطول فترة في الحكم والتهرب من العقوبات الداخلية والخارجية.

وأوضح الحرازين في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور على قناة etc، الفضائية أنه حتى لو توصلت حماس وإسرائيل إلى اتفاق أو لم يتفقوا سيعرقل نتنياهو الهجوم على رفح حتى يكسب أكبر قدر من الوقت للتهرب من العقوبات التي تنتظره.

وأضاف أن الأمريكان والاتحاد الأوروبي يعملون على تشكيل الضغط للمحكمة الجنائية الدولية والعمل علي فرض العقوبات وبالطبع أمريكا الداعم الأول لإسرائيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو جهاد الحرازين رفح إسرائيل محكمة الجنائية الدولية الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

‎السوداني يقر ورقة الاتفاق السياسي للقوى في كركوك ويحدد موعد لعقد جلسة مجلس المحافظة

الأربعاء, 29 مايو 2024 8:31 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، الاتفاق على عقد جلسة لمجلس محافظة كركوك من أجل البدء بإجراءات تشكيل الحكومة المحلية.

وذكر المكتب في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، أن”السوداني ترأس، اليوم الأربعاء، الاجتماع الثالث للقوى السياسية الممثلة لمكونات محافظة كركوك، والمنضوية في ائتلاف إدارة كركوك”.

وأضاف البيان، أن”الاجتماع شهد استعراض الجهود والمشاورات المبذولة لإقرار ورقة الاتفاق السياسي بين مكونات المحافظة، والآليات الكفيلة بتشكيل الحكومة المحلية، وفقاً للقانون؛ من أجل الحفاظ على التعايش السلمي المتآخي بين أطياف شعبنا في كركوك، دون إقصاء أو تهميش”.
وأشار إلى، أنه”جرى خلال الاجتماع، إقرار مباني الورقة السياسية، مع دراسة بعض الملاحظات الواردة ومراجعتها، وكذلك الاتفاق على عقد جلسة لمجلس المحافظة ضمن سقف زمني متفق عليه؛ من أجل البدء بالإجراءات الدستورية لتشكيل الحكومة المحلية، وإقرار مضامين ورقة الاتفاق السياسي”.

مقالات مشابهة

  • الحكومة الإسرائيلية: الحرب لن تنتهي إلا بتحقيق جميع أهدافها والقضاء على حماس
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية: نتنياهو يصر على عدم إنهاء الحرب
  • محلل عسكري إسرائيلي يتحدث عن ورقة أخيرة بيد نتنياهو وحكومته في معركة رفح ويحذر من 7 جبهات
  • صحيفة إسرائيلية تكشف المرشح الأقوى لخلافة نتنياهو في قيادة دولة الاحتلال
  • أزمات سياسية متشابكة تعصف بائتلاف نتنياهو الحكومي.. هذه أبرزها
  • روسيا: الاتحاد الأوروبي يستخدم سلاح العقوبات خدمة لمصلحته الخاصة
  • ‎السوداني يقر ورقة الاتفاق السياسي للقوى في كركوك ويحدد موعد لعقد جلسة مجلس المحافظة
  • المعارضة الإسرائيلية توافق على خطة لتغيير حكومة نتنياهو.. ما علاقة جانتس؟
  • زعماء المعارضة يجتمعون لبحث خطة استبدال نتنياهو
  • محمد علي حسن: سخط شعبي في الشارع الإسرائيلي على حكومة نتنياهو