قالت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن توصلت إلى أن 5 وحدات عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية قامت بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وأضافت الخارجية الأميركية في بيان أن الإدارة الأميركية تتواصل مع الحكومة الإسرائيلية بشأن الأمر، مؤكدة أن جميع الانتهاكات وقعت قبل هجوم حماس (طوفان الأقصى) يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين إن 4 من الوحدات عالجت الانتهاكات على نحو فعال، تبعد احتمال فرض عقوبات أميركية عليها.

وأضاف أن المشاورات مستمرة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن الوحدة الخامسة المعنية في الجيش الإسرائيلي.

4 مكاتب تتهم إسرائيل

وفي السياق ذاته، ذكرت وكالة رويترز -في وقت سابق- أن بعض كبار المسؤولين الأميركيين أبلغوا وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مذكرة داخلية -اطلعت عليها الوكالة- بأنهم لم يجدوا تأكيدات "ذات مصداقية أو موثقة" بأن إسرائيل تستخدم الأسلحة الأميركية وفقا للقانون الإنساني الدولي، في حين أيد مسؤولون آخرون ما تقوله إسرائيل بأنها تلتزم بالقانون الدولي.

وبموجب مذكرة للأمن القومي أصدرها الرئيس جو بايدن في فبراير/شباط الماضي، يجب على بلينكن أن يقدم تقريرا إلى الكونغرس بحلول الثامن من مايو/أيار القادم يحدد فيه ما إذا كان قد وجد ضمانات إسرائيلية موثوقة بأن استخدامها للأسلحة الأميركية لا ينتهك القانون الأميركي أو الدولي.

وبحلول 24 مارس/آذار الماضي، كانت 7 مكاتب على الأقل في وزارة الخارجية الأميركية قد أرسلت مساهماتها في "مذكرة خيارات" أولية لبلينكن. وتم ختم بعض أجزاء المذكرة، التي لم يكشف عنها من قبل، بطابع السرية.

وتقدم الشروح المقدمة إلى المذكرة أكبر الصور شمولا حتى الآن للانقسامات داخل وزارة الخارجية بشأن ما إذا كانت إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

وقال مسؤول أميركي "بعض العناصر في الوزارة فضلت قبول الضمانات الإسرائيلية، والبعض الآخر فضّل رفضها، والبعض الآخر لم يتخذ أي موقف".

وأثار عرض مشترك من 4 مكاتب -وهي: الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل، والسكان واللاجئون والهجرة، والعدالة الجنائية العالمية، وشؤون المنظمات الدولية- "قلقا جديا بشأن عدم الامتثال" للقانون الإنساني الدولي أثناء متابعة إسرائيل حرب غزة.

وقال التقييم الذي أجرته المكاتب الأربعة إن التأكيدات الإسرائيلية "ليست ذات مصداقية، ولا يمكن الاعتماد عليها". واستشهدت بـ8 أمثلة على الأعمال العسكرية الإسرائيلية التي قال المسؤولون إنها تثير "تساؤلات جدية" عن الانتهاكات المحتملة للقانون الإنساني الدولي.

وشملت تلك الانتهاكات ضرب مواقع تحظى بالحماية وبنى تحتية على نحو متكرر، بالإضافة إلى "مستويات كبيرة بشكل غير معقول من إلحاق الضرر بالمدنيين من أجل مكاسب عسكرية"، ولم تُتخذ إجراءات تذكر للتحقيق في الانتهاكات أو محاسبة المسؤولين عن الأضرار الجسيمة بالمدنيين، و"قتل عاملين في المجال الإنساني وصحفيين بمعدل غير مسبوق".

كما أشار التقييم إلى 11 حالة من الأعمال العسكرية الإسرائيلية التي قال المسؤولون إنها شهدت "تقييدا للمساعدات الإنسانية بشكل تعسفي"، منها رفض شاحنات كاملة من المساعدات، بسبب عنصر واحد "مزدوج الاستخدام"، وقيود "مصطنعة" على عمليات التفتيش، فضلا عن هجمات متكررة على مواقع إنسانية ما كان ينبغي ضربها.

كما قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مدخلات للمذكرة. وكتب مسؤولون في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في تقريرهم أن "مقتل ما يقرب من 32 ألف شخص، تقدر حكومة إسرائيل نفسها أن ثلثيهم تقريبا من المدنيين، قد يرقى إلى مستوى انتهاك متطلبات القانون الإنساني الدولي".

بالمقابل، حذر تقييم آخر للمذكرة، التي اطلعت عليها رويترز، من مكتب الشؤون السياسية والعسكرية الذي يتعامل مع المساعدات العسكرية الأميركية ونقل الأسلحة، بلينكن من أن تعليق مبيعات الأسلحة الأميركية سيحدّ من قدرة إسرائيل على مواجهة التهديدات المحتملة خارج مجالها الجوي، ويتطلب من واشنطن إعادة النظر في "جميع المبيعات الجارية والمستقبلية لدول أخرى في المنطقة".

وقال المكتب في تقريره إن أي تعليق لمبيعات الأسلحة الأميركية سيثير "استفزازات" من جانب إيران والجماعات المتحالفة معها، الأمر الذي يلقي الضوء على الجدل داخل الوزارة في وقت تستعد فيه لتقديم تقرير إلى الكونغرس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الخارجیة الأمیرکیة الإنسانی الدولی وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

هآرتس: حملة إسرائيلية سرية استهدفت مشرعين أميركيين

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تقريرا مطولا عن حملة سرية للنفوذ تشنها إسرائيل تستهدف المشرعين الأميركيين في محاولة للتأثير على الرأي العام العالمي بشأن الحرب في غزة.

وقال التقرير إن حسابات ومواقع مزيفة نشرت محتوى مؤيدا لإسرائيل، ويحث على كراهية الإسلام. وتم تنظيم العملية من قبل "وزارة شؤون الشتات الإسرائيلية "وتديرها شركة حملات سياسية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صحيفة روسية: نتنياهو يستعد لشن حرب على لبنان منتصف هذا الشهرصحيفة روسية: نتنياهو يستعد لشن حرب على ...list 2 of 2هل حقا "توفي" جمال عبد الناصر عام 67 وشيعت جنازته عام 70؟هل حقا "توفي" جمال عبد الناصر عام 67 ...end of list

وأوضحت أن الحكومة الإسرائيلية تقف وراء هذه الحملة واسعة النطاق التي تستهدف في المقام الأول المشرعين السود والتقدميين الشباب في الولايات المتحدة وكندا.

وبدأت العملية، التي علمت صحيفة هآرتس بوجودها لأول مرة في مارس/آذار الماضي، بعد بدء الحرب في غزة وكان الهدف منها التأثير على قطاعات معينة من الرأي العام بشأن سلوك إسرائيل.

شركة للحملات السياسية

واستخدمت حملة التأثير معلومات مضللة حول معاداة السامية في الجامعات الأميركية، وتم إطلاق العملية من قبل شركة حملات سياسية إسرائيلية خاصة على الإنترنت تسمى "ستويك" تم التعاقد معها للمشروع.

ووفقا لمصادر ومعلومات حصلت عليها هآرتس، فإن العملية نفذها طرف مختلف عن وزارة الشتات، خوفا من أن يؤدي كشفها إلى تورط إسرائيل في أزمة.

وبدأت الحملة بإنشاء ثلاثة "مواقع إخبارية" مزيفة تقوم بنسخ تقارير من مصادر إعلامية رسمية. هذه المواقع استخدمت منصات إيكس وفيسبوك وإنستغرام، التي جمعت عشرات الآلاف من المتابعين.

وفي الوقت نفسه، استخدم الأشخاص الذين يديرون العملية مئات الصور الرمزية للترويج بقوة لمقالات مزعومة خدمت الرواية الإسرائيلية، بما في ذلك تقارير مزعومة عن الاعتداءات الجنسية من قبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وعن العلاقات بين وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وحماس.

ويظهر تقرير المتابعة الآن المدى الكامل لعملية النفوذ الإسرائيلي، التي تحولت إلى "جهد واسع النطاق ومنسق بشكل جيد لمهاجمة وتشويه الجماعات التي عادة ما تكون مؤيدة للفلسطينيين.

تشمل هذه المجموعات مواطني الدول الغربية، بشكل رئيسي الولايات المتحدة وكندا، من أصول إسلامية، باستخدام محتوى معاد للإسلام وللمهاجرين.

 

تجار الرقيق العرب

ووجد تحليل أربعة مواقع إلكترونية تستخدم نفس الملكية الفكرية وتروج لمحتوى مصمم لجماهير معينة. وكان أحدها موقع "الولايات المتحدة للمواطنين من أجل كندا"، الذي كان لديه حسابات متعددة على مواقع التواصل ونشر مواد معادية للإسلام بشكل كبير، بما في ذلك الادعاءات بأن المهاجرين المسلمين يشكلون تهديدا لكندا ويطالبون بدولة شرعية.

وموقع آخر هو "موقع تجارة الرقيق العربي"، الذي تم نسخه بالكامل تقريبا من "ويكيبيديا" وكان يستهدف الأميركيين السود، في محاولة لتكرار الرسالة القائلة بأن العرب كانوا تجار رقيق في أفريقيا.

وهناك أيضا موقع آخر يسمى "سيرينتي ناو" يصف نفسه بأنه مناهض للمؤسسة، يسعى لإقناع الشباب الأميركي بمعارضة إنشاء دولة فلسطينية لأن "الدول هي هياكل من صنع الإنسان" والدولة الفلسطينية "ستضر بأهداف الحركة التقدمية".

وحذفت فيسبوك الحسابات المتصلة بهذه المواقع الوهمية قبل بضعة أسابيع. وأكدت شركة ميتا و"أوبن آي" (الذكاء الاصطناعي المفتوح) وجود عملية التأثير ونسبتها إلى شركة "ستويك" الإسرائيلية.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها صحيفة هآرتس، تمتلك "ستويك" العديد من أنظمة البرامج التي تسمح بتحديد سمات الجماهير المستهدفة وإنشاء محتوى مكيف لهم، بالإضافة إلى منصة تأثير تسمى "معاشر" تمكنت من إنشاء حسابات وهمية على الإنترنت وتفعيلها المتزامن على العديد من الشبكات الاجتماعية.

أضر بإسرائيل

تقول ثلاثة مصادر من مجال الدبلوماسية العامة وحملات التأثير إن الكشف عن الحملات أضر بإسرائيل وأثر على قدرتها على الرد على الإنترنت دعما للرواية الإسرائيلية.

وقال أحدهم "إنه لأمر مخز أن يتابع فيسبوك و(أوبن آي) الحملات الغربية الواقعية التي تهدف إلى إقناع الناس والإجابة على الأكاذيب الخطيرة."

ويقول مسؤولون إسرائيليون مختلفون إن الحرب في غزة كشفت "فشلا ذريعا" في إسرائيل، أو في الدبلوماسية العامة. وعلى الرغم من الاستثمار الهائل في مؤسسات العلاقات العامة المختلفة على مر السنين، لم تتمكن إسرائيل من التعامل بفعالية مع تدفق الرسائل المؤيدة للفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تضمنت إنكار العنف الجنسي من هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الذي كان جزءا منها.

وكانت إسرائيل تفتقر إلى الأصول الرقمية اللازمة للتعامل مع ما أسمته "آلة السم المؤيدة للفلسطينيين" وللدعاية الكافية لـ "فظائع" حماس والدفاع عن الحرب في غزة.

مقالات مشابهة

  • "قومي للمرأة" يهنئ السفيرة  ماهى عبد اللطيف لفوزها بعضوية الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان
  • مرصد مشاد يستنكر جرائم المليشيات بالجزيرة ويدعو المجتمع الدولي لتصنيفها منظمة إرهابية
  • مرصد حقوق الإنسان: العدوان على رفح سيجر المنطقة إلى صراع كارثي
  • المرصد العربي لحقوق الإنسان يطالب المجتمع الدولي بوضع حد لجرائم الاحتلال
  • هآرتس: حملة إسرائيلية سرية استهدفت مشرعين أميركيين
  • الأولى من نوعها.. حملة إسرائيلية سرية للتأثير على السياسة الأميركية
  • الأولى من نوعها.. تفاصيل حملة إسرائيلية سرية للتأثير على السياسة الأميركية
  • إسرائيل توقّع صفقة شراء 25 مقاتلة إف 35 الأميركية
  • متحدث «الخارجية»: المجتمع الدولي لم يعد يتحمل الانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو لمساءلة إسرائيل على سفك دماء سكان الضفة الغربية