مايو 1, 2024آخر تحديث: مايو 1, 2024

المستقلة/- يحيي العراقيون اليوم، مثل العديد من دول العالم، عيد العمال، وهو مناسبة لإحياء ذكرى نضال العمال في سبيل الحصول على حقوقهم الأساسية، وتحسين ظروف عملهم. لكن في العراق، لا يزال العمال يعانون من ظروف قاسية وافتقار إلى الحقوق التي كافح من أجلها نظراؤهم قبل 140 عامًا.

تاريخ عيد العمال:

يعود أصل عيد العمال إلى عام 1886، عندما نظم العمال في مدينة شيكاغو الأمريكية إضرابًا عن العمل للمطالبة بتحديد ساعات العمل بـثلاث ساعات يوميًا. واجه الإضراب قمعًا عنيفًا من قبل الشرطة، مما أسفر عن مقتل العديد من العمال. وفي عام 1894، أقرّت الولايات المتحدة عيد العمال كإجازة رسمية تخليدًا لذكرى نضال العمال.

واقع العمال في العراق:

يواجه العمال في العراق العديد من التحديات، من بينها:

نقص فرص العمل: يوجد في العراق 12 مليون شخص في سن العمل، من بينهم 4 ملايين موظف في القطاع العام و6 ملايين عامل في القطاع الخاص، ومليوني شخص عاطل عن العمل.عدم ضمان الحقوق: من بين 6 ملايين عامل في القطاع الخاص، هناك فقط 600 ألف عامل مضمون، أي يستحقون راتب تقاعدي.انتشار العمل غير المأجور: يعمل العديد من العراقيين دون عقود رسمية أو تأمين صحي أو حماية قانونية.ظروف عمل غير آمنة: يفتقر العديد من أماكن العمل إلى معايير السلامة والصحة، مما يعرض العمال لخطر الإصابات والأمراض.رواتب متدنية: لا تفي رواتب العديد من العمال باحتياجاتهم الأساسية.غياب التدرج الوظيفي: لا توجد آليات واضحة للتدرج الوظيفي في العديد من القطاعات.عدم وجود إجازات مدفوعة: لا يحصل العديد من العمال على إجازات مدفوعة أو إجازات مرضية.ساعات عمل طويلة: يضطر العديد من العمال للعمل لساعات طويلة دون تعويض إضافي.

مطالب العمال:

يطالب العمال العراقيون بتحسين ظروف عملهم من خلال توفير:

فرص عمل مناسبةضمان حقوقهم الأساسيةعقود رسمية وتأمين صحي وحماية قانونيةأماكن عمل آمنةرواتب عادلةآليات واضحة للتدرج الوظيفيإجازات مدفوعةساعات عمل معقولة

يُعدّ عيد العمال مناسبة للتذكير بأهمية حقوق العمال ونضالهم من أجل حياة أفضل. وعلينا جميعًا، كحكومة ومجتمع، العمل على تحسين ظروف العمل في العراق وضمان حصول العمال على حقوقهم الأساسية.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: عید العمال العمال فی فی العراق

إقرأ أيضاً:

مخرجة «رفعت عيني للسما» بعد حصولها على جائزة بمهرجان كان: «اتشهرنا في فرنسا»

أعربت ندى رياض، مخرجة فيلم «رفعت عيني للسما» عن سعادتها البالغة، بعد حصولهم على جائزة العين الذهبية بمهرجان كان السينمائي، مشيرة إلى أن أبطال العمل كانوا متوقعين فوزهم بجائزة لأنهم كان يعرفون مدى تعبهم لخروج العمل بهذا الشكل الجيد، والذي نال إشادة العديد من النقاد والشخصيات العامة.

ندى رياض تكشف تفاصيل جائزة مهرجان كان

وقالت ندى رياض، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنها حتى الآن لا تستوعب حصولهم على جائزة في مهرجان كان السينمائي، وعقب إعلان الجائزة كانت تظن أنه حدث خطأ أو قالوا اسم الفيلم بالخطأ، ولكنها أدركت بعد قليل من الوقت، وكان شيئا مؤثرا وكبيرا بالنسبة لها، موضحة: «كانت فرحة فوق الفرحة».

وأضافت أنها لم تكن تتخيل حصولهم على جائزة لأن المسابقة كانت تضم العديد من الأفلام المهمة لمخرجين كبار، ويحملون تاريخا طويلا في تقديم مثل هذه الأعمال، ولكن أبطال فيلم البنات كان دائما يقولون أنهم سيحصلون على جائزة، ولكنها كانت دائما تقول لهم إذ لم تأتي جائزة فإنهم فعلوا ما عليهم حتى لا يتأثروا وقت إعلان الجوائز، ولكني تفاجأت وقت إعلان الفائز.

حضور بطلات العمل العرض الأول للفيلم 

وتابعت ندى رياض أن كان شيء مهما بالنسبة لهم، وأصبحوا يمتلكون شهرة واسعة هناك، وذلك بسبب أنهم قدموا عرضا مسرحيا في شارع من شوارع مدينة كان، وبالفعل تلقوا العديد من العروض للدخول في مشروعات فنية خلال الفترة المقبلة، متمنية استمرار هذا الاحتفاء لفترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • مخرجة «رفعت عيني للسما» بعد حصولها على جائزة بمهرجان كان: «اتشهرنا في فرنسا»
  • «صحة كفر الشيخ»: مناقشة مؤشرات أداء العمل بعد تطبيق اللائحة الأساسية
  • “القوى العاملة” تطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت “معا 4”
  • حملة تفتيشية لتطبيق أحكام قانون العمل وحماية العمال بالقاهرة
  • 15 يونيو.. تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة
  • المقاومة العراقية: سنصعد عملياتنا وستشهد إسرائيل ضربات في العمق بأسلحة جديدة
  • الإمارات.. حظر العمل وقت الظهيرة اعتباراً من 15 يونيو المقبل
  • «الموارد البشرية والتوطين»: تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو
  • “الموارد البشرية والتوطين”: تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر 2024
  • تعرف على تفاصيل مسلسل " حالة إنكار " لخالد النبوي