تقول تقارير إعلامية إن إسرائيل أخبرت إدارة بايدن أنه إذا جرى إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين، فإن الدولة العبرية ستعتبر السلطة الفلسطينية مسؤولة، وستتخذ إجراءات قوية قد تؤدي إلى انهيارها.

اعلان

نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، قولهم إن الحكومة الإسرائيلية حذرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنه في حال صدور مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين من قبل المحكمة الجنائية الدولية، فإنها قد تتخذ إجراءات انتقامية ضد السلطة الفلسطينية، مما قد يؤدي إلى انهيارها.

يأتي ذلك، في وقت يتصاعد فيه القلق في تل أبيب، بعد تقارير توالت خلال الأيام الأخيرة تشير إلى أن المحكمة الجنائية الدولية تستعد لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي.

وأبلغت إسرائيل الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية، بأن لديها معلومات تفيد بأن مسؤولين في السلطة الفلسطينية يمارسون ضغوطًا على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين، حسب ما صرح مسؤولان إسرائيليان لـ"أكسيوس".

محكمة العدل تأمر إسرائيل بفتح المعابر لدخول المساعدات إلى غزة دون معوقات

وذكر الموقع نفسه، أن إسرائيل أخبرت إدارة بايدن أنه إذا تم إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين، فإن الدولة العبرية ستعتبر السلطة الفلسطينية مسؤولة، وستتخذ إجراءات قوية قد تؤدي إلى انهيارها.

ومن بين الإجراءات المحتملة تعليق تحويل العائدات الضريبية التي تجمعها إسرائيل لمصلحة السلطة الفلسطينية، وبدون هذه الأموال، ستواجه السلطة الفلسطينية أزمة مالية خانقة قد تصل حد الإفلاس.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع "أكسيوس"، إن التهديد بإصدار مذكرات اعتقال من جانب المحكمة الجنائية الدولية أمر حقيقي.

وشدد على أنه إذا حدث مثل هكذا سيناريو، فمن المرجح أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية قرارًا رسميًا بمعاقبة السلطة الفلسطينية.

ووفقا للمصادر نفسها، أخبر بايدن نتنياهو خلال مكالمة هاتفية أن التقرير الذي بثته القناة 12 العبرية، والذي أشار إلى أن الولايات المتحدة ربما هي من أعطت المحكمة الجنائية الدولية "الضوء الأخضر" لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين، غير صحيح.

وأكد بايدن خلال المكالمة، أن الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل.

ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "تسهيل حرب إبادة" في غزة

وتابعت "أكسيوس"، أن إدارة بايدن أبلغت مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية على حدة أن أوامر الاعتقال ضد القادة الإسرائيليين ستكون خطأ، وأن الولايات المتحدة لا تدعم مثل هذا الإجراء.

وشدد مسؤول أمريكي على ضرورة عدم تنفيذ المحكمة الجنائية الدولية لهذه الخطوة، حيث قد تؤدي إلى انفجار الوضع بالكامل، وقد تتخذ إسرائيل إجراءات انتقامية ضد السلطة الفلسطينية.

وأضاف المسؤول أنه على الرغم من وجود ضغوط على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرات الاعتقال هذه، فإن إدارة بايدن لا تعتقد أن هذه الخطوة وشيكة كما يعتقد الإسرائيليون.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، الثلاثاء، عندما سئل خلال مؤتمر صحفي عن تهديدات الجمهوريين بإصدار تشريع ضد المحكمة الجنائية الدولية، إن واشنطن تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل، لكنه أكد أنها تعارض أيضا التهديدات والترهيب ضد قضاة المحكمة.

وشعر المسؤولون الإسرائيليون بالقلق من تصريحات كيربي، وسألوا البيت الأبيض عما إذا كان ذلك يمثل تغييرًا في الموقف الأمريكي. وقال البيت الأبيض إنه لم يحدث أي تغيير.

نتنياهو "مرعوب ومتوتر".. وواشنطن تحاول منع "الجنائية الدولية" من إصدار مذكرة اعتقال ضده

ومنذ عام 2021، تحقق المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي بهولندا، في جرائم حرب محتملة ارتكبها الجيش الإسرائيلي، يعود تاريخها إلى الحرب التي دارت بين إسرائيل وحماس في العام 2014.

وتم تمديد هذا التحقيق ليشمل عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس والحرب الدائرة في غزة منذ ذلك الحين، وفقًا لمكتب المدعي العام.

ورفض البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق. كما لم يرد مسؤولو السلطة الفلسطينية على الفور على طلب للتعليق.

وقد أثيرت مسألة أوامر الاعتقال المحتملة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية خلال مكالمة هاتفية بين نتنياهو والرئيس بايدن يوم الأحد الماضي، حيث طلب نتنياهو المساعدة من بايدن، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" في وقت سابق من هذا الأسبوع.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكّرات اعتقال إسرائيليين كمجرمي حرب يقُضُّ مضجع نتنياهو أعضاء بالكونغرس الأمريكي "يحذرون" المحكمة الجنائية الدولية من توجيه اتهامات لمسؤولين إسرائيليين قلق في إسرائيل من مذكرات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية في حق سياسيين إسرائيليين إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس المحكمة الجنائية الدولية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة| بلينكن ينهي زيارته لإسرائيل وحماس تلمح إلى أنها قد تردّ الخميس على مقترح الهدنة يعرض الآن Next تقارير: قادة حماس يعلنون عن احتمال الرد يوم الخميس على مقترح وقف إطلاق النار يعرض الآن Next نتنياهو لبلينكن: إذا لم تتخل حماس عن شرط إنهاء الحرب فلن يكون هناك اتفاق وسنجتاح رفح يعرض الآن Next مسيرات عمالية في آسيا وأوروبا بمناسبة عيد العمال للمطالبة بالمزيد من الحقوق يعرض الآن Next يوزيف فريتسل.. الرجل الذي اغتصب ابنته طيلة 25 عاما وأنجب منها 7 أطفال قد يُنقل الآن إلى سجن عادي اعلانالاكثر قراءة العدل الدولية تحسم دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بقضية تسليح إبادة غزة: لا نستطيع فرض تدابير مؤقتة الحرب على غزة| قصف متواصل على القطاع وترقب لردّ حماس على مقترح الهدنة الولايات المتحدة: مقتل 4 ضباط شرطة في مواجهة استمرت 3 ساعات في كارولينا الشمالية تقارير: 30 أوكرانيًا لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الفرار من البلاد هربًا من التجنيد للحرب ضد روسيا "رفح يمكنها الانتظار، الرهائن لا يمكنهم".. متظاهرون يغلقون الشوارع في تل أبيب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عيد العمال الصين أنتوني بلينكن مظاهرات بنيامين نتنياهو طلبة - طلاب Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس المحكمة الجنائية الدولية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عيد العمال الصين أنتوني بلينكن مظاهرات بنيامين نتنياهو طلبة طلاب السياسة الأوروبية المحکمة الجنائیة الدولیة السلطة الفلسطینیة الولایات المتحدة مذکرات اعتقال إصدار مذکرات أوامر اعتقال البیت الأبیض یعرض الآن Next إدارة بایدن اعتقال ضد

إقرأ أيضاً:

بايدن: لا نعترف بالمحكمة الدولية.. ومجلس النواب يقرّ العقوبات عليها!

أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون حول فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، بتصويت 247 عضوا في الكونغرس، فيما عارضه 155.

ويقترح مؤلفو مشروع القانون، “فرض عقوبات على الممتلكات والتأشيرات ضد الأفراد المشاركين في أي محاولة للتحقيق أو اعتقال أو احتجاز أو محاكمة أي شخص محمي في الولايات المتحدة أو الدول الحليفة”.

ويأتي ذلك، بعد إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في وقت سابق، أنه طلب إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال في وقت سابق: “إن المحكمة الجنائية الدولية شيء لا نعترف به، ولكن هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن الفلسطينيين في غزة عانوا كثيرا، بسبب نقص الغذاء والماء والدواء، وقد قتل الكثير من الأبرياء”.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية رداً على سعيها لاعتقال نتنياهو
  • رسالة النواب الأميركي.. وما بعد قانون العقوبات على مسؤولي الجنائية الدولية
  • رسالة النواب الأميركي.. وتفاصيل قانون العقوبات على مسؤولي الجنائية الدولية
  • بايدن: لا نعترف بالمحكمة الدولية.. ومجلس النواب يقرّ العقوبات عليها!
  • مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يفرض عقوبات على المدعين العامين للمحكمة الجنائية الدولية
  • بايدن يشكك في حقيقة ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في غزة
  • الرئيس الأمريكي يقول إنه غير متأكد من ارتكاب إسرائيل لجرائم حرب في غزة
  • السلطة الفلسطينية تطلب العدل الدولية الانضمام لقضية الإبادة
  • سويسرا تعتزم اعتقال وزراء إسرائيليين وقادة من "حماس" حال صدور أمر المحكمة الجنائية الدولية
  • السلطة الفلسطينية تطلب الانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية