دمشق- نفت الإدارة الذاتية الكردية الخميس2مايو2024، ممارستها التعذيب داخل مراكز احتجاز تابعة لها في شمال شرق سوريا، بعد أسبوعين من اتهامها من منظمة العفو الدولية بارتكاب "جرائم حرب" بحق عشرات الآلاف من الجهاديين وأفراد عائلاتهم.

وفي تقرير نشرته في 17 نيسان/أبريل، أشارت منظمة العفو إلى أن المحتجزين "يواجهون انتهاكات ممنهجة ويموت عدد كبير منهم بسبب الظروف غير الإنسانية في شمال شرق سوريا"، معددة من بينها "الضرب المبرح والإبقاء في وضعيات مُجهدة والصعق بصدمات كهربائية والعنف القائم على النوع الاجتماعي".

واتهمت الأمينة العامة للمنظمة أنياس كالامار الإدارة الذاتية بارتكاب "جرائم حرب متمثلة في التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية".

وقالت الإدارة الكردية في بيان رداً على "التعذيب والقتل المنهجي المزعوم" أنها "تحترم التزاماتها بمنع أي نوع من انتهاك لقوانينها، التي تحظر مثل هذه الأعمال غير القانونية، وتلتزم بالقوانين الدولية ذات الصلة".

وشدّدت على أنه "إذا حدثت أي حالات تعذيب أو سوء معاملة، فهي أعمال فردية، وتتطلب إجراء تحقيق شامل من قبل السلطات المختصة في الإدارة الذاتية"، داعية منظمة العفو إلى "مشاركة جميع المعلومات والأدلة" حول "تورط أفراد من قواتنا الأمنية أو أي مؤسسة أخرى تابعة للإدارة الذاتية في ارتكاب هذه الانتهاكات المزعومة من أجل محاسبة الجناة".

ومنذ إعلان قوات سوريا الديموقراطية التي يقودها مقاتلون أكراد وتدعمها واشنطن، دحر تنظيم الدولة الإسلامية جغرافيا في سوريا عام 2019، تحتجز الإدارة الذاتية قرابة 56 ألف شخص بينهم ثلاثين ألف طفل في 24 منشأة احتجاز ومخيّمين هما الهول وروج في شمال شرق سوريا. ويتوزع هؤلاء بين مقاتلي التنظيم وأفراد عائلاتهم ونازحين فروا خلال سنوات النزاع السوري.

وجددت الإدارة الذاتية الخميس في بيانها الموقع من دائرة العلاقات الخارجية مناشدة أطراف المجتمع الدولي "الوفاء بمسؤولياتهم" ودعمها "حتى تتمكن من تلبية الاحتياجات في المخيمات ومنشآت الاحتجاز، والتي تتطلب موارد مالية ضخمة لا تستطيع تحملها".

وتتردد دول قدم منها مقاتلو التنظيم  في استرداد أفراد عائلاتهم، ملقية بحكم الأمر الواقع مسؤولية رعايتهم على الإدارة الذاتية الكردية.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

طوارئ بلديات بشمال غزة: تدمير 50 ألف وحدة سكنية وتجريف شبكات الصرف والطرقات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت لجنة طوارئ بلديات شمال غزة، اليوم الأحد، أن الاحتلال دمر 35 بئرا للمياه وعددا كبيرا من المدارس ومرافق أونروا.. ومجاعة وشيكة باتت تهدد شمال القطاع، وذلك وفقا لقناة "القاهرة الإخبارية".

كما أعلنت عن تدمير 50 ألف وحدة سكنية وتجريف شبكات الصرف والطرقات بمعظم بلديات شمال القطاع، مشيرة الى أن جباليا وبيت حانون منطقتين منكوبتين جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

وفي وقت سابق، دعت لجنة الطوارئ في شمال قطاع غزة سكان جباليا، شمال مدينة غزة، إلى التريث وعدم العودة إلى مناطق شمال القطاع، بعد أنباء عن انسحاب الجيش الإسرائيلي من المدينة.

ونقلت عن اللجنة قولها "مع وصول أخبار انسحاب قوات الاحتلال من معسكر جباليا... ندعو المواطنين للتريث وعدم العودة حالياً إلى مناطق شمال القطاع"، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي "ترك خلف آلياته المنسحبة عدداً كبيراً من الطائرات المُسيرة التي تطلق النار على المواطنين".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 240 على التوالي حرب الإبادة الجماعية على غزة، وسط تكثيف غاراته ومجازره على مدينة رفح جنوب القطاع، ومرتكبًا أبشع الفظائع، بصورة تؤكد على تحديه لقرارات محكمة العدل الدولية المُطالبة بوقف العمليات العسكرية برفح، ومنع ارتكاب إبادة جماعية، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية، الأمر الذي أدى إلى تصعيد الاحتلال لهجماته وارتكابه مجازر دامية بشكل مكثف، وإغلاقه لكل المعابر والمنافذ ومنع دخول المساعدات الإنسانية مما أدى إلى تعزيز فرص حصول المجاعة بشكل حقيقي.

مقالات مشابهة

  • طوارئ بلديات بشمال غزة: تدمير 50 ألف وحدة سكنية وتجريف شبكات الصرف والطرقات
  • "أشتاق إلى أمي وموطني الإفريقي".. حكاية مهاجر من غينيا يئس الهروب من مراكز احتجاز البؤس في إيطاليا
  • تقرير حقوقي يوثّق مقتل العشرات تحت التعذيب في سوريا
  • 36 شخصا من قطاع غزة لقوا حتفهم في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية
  • عاجل |أسوشيتد برس عن بيان للجيش الإسرائيلي: 36 شخصا من قطاع غزة لقوا حتفهم في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر
  • الانتخابات المحلية للإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا (روزاوا)
  • تعليمات منع التعذيب بمراكز الشرطة في سوريا تثير سخرية واسعة بمواقع التواصل
  • أردوغان يهدد بشن هجوم ضد الأكراد شمال سوريا إذا أجروا انتخابات إقليمية
  • أردوغان يلوح مجددا بشن هجوم جديد داخل سوريا بعد خطط كردية تهدد وحدة الأراضي السورية والتركية
  • أردوغان يلوح مجددا بشن هحوم جديد داخل سوريا بعد خطط كردية تهدد وحدة الأراضي السورية والتركية