امتلأت الكنائس على مستوى الجمهورية منذ الساعات الأولى من الصباح الباكر من الأقباط لحضور صلوات "الجمعة العظيمة"، التي تعتبر آخر أيام أسبوع الآلام وأكثرها قدسية.

الجمعة العظيمة الجمعة العظيمة 

الجمعة العظمية هو أحد الأيام التي تحرص الشعوب المسيحية في جميع دول العالم على الاحتفال بذكراها بطريقة معينة، حيث يرتدي المسيحيين في هذا اليوم اللون الأسود الذي يعبر عن الحزن.

وتعتبر الجمعة العظيمة هي ذكرى محاكمة “السيد المسيح” وصلبه وموته ودفنه، بحسب الاعتقاد المسيحي، وتقيم الكنائس في هذا اليوم الصلوات من السادسة صباحا وينتهي السادسة مساء، إذ تصلى الكنيسة من صلاة باكر وحتى صلاة الساعة الثانية عشر لحظة الدفن بالإضافة إلى الألحان وكل صلاة يكون لها رمز، فصلاة الساعة الثالثة تشير إلى ساعة المحاكمة والساعة السادسة بداية الصلب والساعة التاسعة موت المسيح والساعة التاسعة بالتقويم اليهودي تضاف عليها 6 ساعات والثانية عشر وقت إنزال المسيح من فوق الصليب.

ويتم تعريف الجمعة العظمية بعدة أسماء أخرى مثل:

جمعة الآلام . جمعة الصلبوت.الجمعة الحزينة. الجمعة العظيمة أحداث الجمعة العظيمة

وتدور أحداث ليلة يوم الجمعة العظيمة حول صلاة السيج المسيح الشفاعية الوداعية، وانطلاقه إلى جبل الزيتون، صلاة المسيح في بستان جثيماني وشعوره بالحزن، خيانة يهوذا وتسليمه له، استجواب المسيح أمام رؤساء الكهنة، ومحاكمة المسيح 6 محاكمات حيث تمت محاكمة المسيح دينيا ومدنيا، وقد حكم عليه بالجلد 39 جلدة والموت صلبا.

وتقرأ الكنيسة أحداث الجمعة العظيمة، حيث أخذ العسكر المسيح من دار الولاية إلى الجلجثة حيث مكان الصلب حيث علق على خشبة الصليب جعلوا فوق رأسه إكليل شوك ولافتة مكتوب عليها “ملك اليهود”، ورفض المسيح وهو على الصليب أن يشرب خلا لتخفيف الآلام.

غسل الأرجل .. خميس العهد والأسرار وطقوس إحياء ذكرى العشاء الأخير للمسيح البابا تواضروس يترأس صلوات الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية المرقسية

وبحسب ما ذكر الإنجيل في أحداث يوم الجمعة العظيمة، لما مات يسوع أظلمت السماء، وانشق حجاب الهيكل وتفتحت القبور بحسب الإنجيل، وبعد موت المسيح طلب رجل غني كان يدعى يوسف الرامي طلب من بيلاطس جسد المسيح فأنزله ولف جسد المسيح في كتانا ووضعه في قبر منحوت لم يوضع به أحد.

الجمعة العظيمة الصليب هو علامة صلح

وينقطع الأقباط في هذا اليوم عن الطعام حيث يبقون حوالي 12 ساعة دون طعام أو شراب ثم يفطرون على أكلات بسيطة كالفول النابت والطعمية والمحشي، كما يتناول البعض الخل كما ذاق المسيح الخل على الصليب.

ويلي الجمعة العظيمة احتفال الكنيسة بسبت النور أو الفرح والذي يبدأ من مساء الجمعة بالاحتفال بليلة أبو غلامسيس حتى الساعات الأولى من صباح السبت ثم تصلي الكنيسة قداس عيد القيامة.

أقدس أيام السنة.. كيف تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بأسبوع آلام السيد المسيح؟ الأيام المقدسة في الكنيسة الأرثوذكسية.. ماذا تعرف عن أسبوع آلام المسيح؟

وفي وقت سابق، قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن تاريخ العالم كله ينحصر في هذا اليوم، من خلال ثلاث محطات لحياة البشرية، وهي:

جنة عدن: خلق الله الإنسان على صورته ومثاله، من حيث الإمكانية والعقل واللسان والقلب، وهذه الصورة لكي يتواصل مع الله، كما أعطاه الوصية ولكن الإنسان استمع لصوت الحية، وجلب العار لنفسه، وكثيرا ما نفقد العقل ويضربنا عدو الخير بالنسيان، فكانت العقوبة الطرد من الجنة وتأنيب الضمير، ولذلك يوجد لدى الإنسان الشعور بالذنب بمجرد السقوط في الخطية، واستمر آدم في تقديم الذبائح للحصول على مغفرة مؤقتة، إلى أن جاء النور «فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ... وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ» (يو ١: ١ - ٥)، وأشرق النور في ميلاد وتجسد السيد المسيح كمقدمة لعمل الصليب. الصليب (الجلجثة): نتيجة الخطية أنها أحزنت قلب الله، وصار مصير الإنسان هو الهلاك الأبدي، إلى أن جاء المسيح فصار الذبيحة على مذبح الصليب وحمل كل أتعابنا وخطايانا، بإكليل الشوك والمسامير والحربة والعذابات التي تعرّض لها دون أن يجني خطية واحدة، وبالصليب أعاد فتح الفردوس، وصار الطريق إلى السماء مفتوحًا للإنسان، من خلال اعترافه بخطاياه وأمانته (أمانة اللص) «كُنْ أَمِينًا إِلَى الْمَوْتِ فَسَأُعْطِيكَ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ» (رؤ ٢: ١٠)، كما أن كلمات السيد المسيح على الصليب تُعلمنا الصلاة والاشتياق الدائم للسماء والوفاء الأسري والندم على الخطية، مما يعطينا الأمان والسلام. السماء: أصبحت الكنيسة المجاهدة كنيسة منتصرة، ويستطيع الإنسان أن يصل إلى محطة السماء من خلال: التوبة الصادقة والعمل الروحي، «طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ» (مت ٥: ٨). المحبة المشتعلة الحقيقية لكل محتاج بالأعمال.الحياة الهادفة وتمجيد اسم المسيح على الدوام.

جدير بالذكر، ترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلوات الجمعة العظيمة، صباح اليوم، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وسط مشاركة من الأقباط.

البابا تواضروس 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجمعة العظيمة الكنائس الصليب البابا تواضروس صلوات الجمعة العظيمة أسبوع الآلام البابا تواضروس الجمعة العظیمة السید المسیح فی هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن مدارس النيل المصرية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن كل ما تريد معرفته عن مدارس النيل المصرية التابعة للوزارة، وهي عبارة عن نظام تعليمي لا يعتمد على الكتب الدراسية.

مدارس النيل المصرية

وبالنسبة لـ كل ما تريد معرفته عن مدارس النيل المصرية، تهدف إلى تقديم شكل تعليمي متميز وفق المعايير الدولية ليحصل طلاب المدارس على الشهادة المصرية الدولية التي تعادل الثانوية الإنجليزية.

شهادة مُعترف بها داخل وخارج مصر

ويحصل الطالب من خلالها على شهادة النيل الإعدادية الدولية في نهاية الصف التاسع وشهادة النيل الثانوية الدولية المعترف بها داخل وخارج مصر في نهاية الصف الثاني عشر.

وبالنسبة للمدارس التي تُطبق نظام النيل التعليمي عبارة عن 14 فرعًا على مستوى محافظات الجمهورية، فضلًا عن أنّ وحدة شهادة النيل الدولية هي الجهة المسؤولة عن منح تراخيص تطبيق النظام التعليمي الدولي.

وتُشرف الوحدة على تنفيذ المهام اللازمة لتحسين النظام التعليمي للشهادة النيل الدولية، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والهيئات ومجالس المدارس الحكومية والخاصة، إضافة إلى الجهات الدولية.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • في الدكوانة.. قداسٌ تكريمي للمطران الجلخ الذي تم تعيينه كـأمني سر لدائرة الكنائس الشرقية في الفاتيكان
  • أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار.. كل ما تريد معرفته عن يوم عرفة
  • كل ما تريد معرفته عن جمع الحصيات وأحكام رمي الجمرات
  • كل ما تريد معرفته عن مدارس النيل المصرية
  • كل ما تريد معرفته عن السعي بين الصفا والمروة
  • كل ما تريد معرفته عن الفنان عمرو دياب
  • لـ «الحاج».. كل ما تريد معرفته عن السعي بين الصفا والمروة
  • كل ما تريد معرفته عن فن اليوطا.. إبداع ورموز وصلاة
  • «أحد الطريق».. الكنيسة تحتفل بالأسبوع الخامس من الخمسين المقدسة