احتفاءً بالإبداع والسينما، نظم مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ 15 التي انطلقت تحت شعار “كن بطل قصتك”ورشة عمل مميّزة بعنوان “مسابقة لغة الأفلام”، حيث تعلم الأطفال المنتسبون الأساسيات التقنية والإبداعية التي يحتاجونها لصناعة أفلامهم الخاصة في المستقبل، إذ تحولت الورشة التفاعلية التي استضافها “ملتقى الإبداع” بالمهرجان إلى مسرح صغير لاكتشاف مواهب الصغار.

مهام ومسئوليات صنّاع الأفلام
في مستهلّ الورشة قدمت كلوي جاردنر مؤسسة “مدرسة الأفلام للشباب” الأكثر نجاحاً في أستراليا، شرحاً شاملاً ومبسطاً حول مهام ومسؤوليات أفراد طاقم العمل السينمائي، تعرف خلاله الأطفال على دور المخرج في توجيه العملية الإبداعية للفيلم، وكذلك دور مساعد المخرج في تنفيذ توجيهات المخرج. كما تعرّفوا على أهمية دور مدير التصوير في تحديد الزوايا البصرية والتقنيات الفنية لتصوير المشاهد، بالإضافة إلى ذلك، تعرّف الأطفال على دور (المحرر- المونتيير) في ترتيب المشاهد وتحريرها بشكل إبداعي، ودور مهندس الصوت في إضافة العناصر الصوتية المناسبة لتعزيز تجربة المشاهدة.

استكشاف عالم التصوير والإضاءة
في الجزء الثاني من الورشة، شاركت جاردنر الأطفال عبر عرض مقطع فيديو مصور الكثير من المعلومات حول عناصر التصوير والإضاءة. وفي نهاية الشرح استطاع الأطفال أن يتطلعوا على زوايا الكاميرا المختلفة مثل الأفقية والعمودية والمائلة، وأحجام اللقطات مثل القريبة والبعيدة والمتوسطة والطويلة. كما فهموا كيف تتحرك الكاميرا وأثرها على توجيه الأنظار وإيجاد الجو المناسب للمشهد، وفيما يتعلق بالإضاءة، اكتشف الأطفال أنواع الإضاءة المختلفة وأهميتها في إبراز التفاصيل وخلق الأجواء المناسبة للمشهد.
منافسة وتفاعل خلاق
في الجزء الأخير من الورشة، تم تنظيم مسابقة تطبيقية للمنتسبين، حيث تم تقسيم الأطفال إلى مجموعات ثلاث، وطلبت المقدمة من كل مجموعة تصوير لقطة معينة باستخدام الأجهزة اللوحية التي وزعتها عليهم، بالإضافة إلى إعطاء كل مجموعة لوح “كلاكيت” ليكتبوا عليه مهام ووظائف كل فرد في طاقم العمل السينمائي، وقد تفاعل الأطفال وأظهروا مهاراتهم الإبداعية في تنفيذ المهمة، من خلال ما تعلموه في الورشة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سيلين ديون لن تستسلم للمرض وستعود للمسرح حتى “زحفاً”

متابعة بتجــرد: أكدت المغنية سيلين ديون، في مقابلة جديدة بُثّت مساء الثلاثاء، عزمها على العودة إلى المسرح رغم إصابتها بمرض عصبي نادر، حتى لو اضطرّت إلى “الزحف”.

وفي مقتطف من هذه المقابلة التي أجرتها قناة “ان بي سي” الأميركية، تحدثت المغنية الكندية مرة جديدة عن إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس التي تسبب تيبّساً في العضلات، ويمكن أن تؤدي إلى تشنجات خطرة.

وقالت المغنية البالغ 56 عاما “سأعود إلى المسرح، حتى لو اضطررت إلى الزحف أو مخاطبة الجمهور بحركات يداي. سأفعل ذلك. سأفعل ذلك”.

وأضافت صاحبة أغنية “ماي هارت وِل غو أون”: “سأعود إلى المسرح لأنني أريد ذلك وأفتقد إليه، لا لأنّه يتعيّن عليّ العود أو لأنني بحاجة إلى ذلك”.

ونُشرت المقابلة قبل فيلمها الوثائقي “أنا: سيلين ديون” المرتقب بدء عرضه في 25 حزيران/يونيو عبر منصة “برايم فيديو” التابعة لأمازون.

وأعلنت ديون عن إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبّس، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، في كانون الاول/ديسمبر 2022.

لا يوجد علاج شافٍ لحالتها التي تُعدّ متقدّمة، لكن ثمة علاج يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض. وبحسب المعهد الوطني الأميركي للصحة، يصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال بنسبة 50%.

وقالت ديون “أشعر وكأنّ شخصاً ما يخنقني”، مضيفة أن الألم يمكن أن ينتقل عبر جسدها بالكامل وأنّ التشنجات تؤدي في بعض الأحيان إلى كسور في أضلاعها.

واضطرت النجمة العالمية إلى إلغاء سلسلة من الحفلات كانت مقررة لعامي 2023 و 2024، مؤكدةً أنها ليست قوية بما يكفي لإحياء جولة موسيقية.

وظهرت بشكل مفاجئ ولفترة وجيزة ضمن حفلة توزيع جوائز “غرامي” في لوس أنجليس في أوائل شباط/فبراير، إذ منحت جائزة ألبوم العام للمغنية تايلور سويفت.

وشهدت مسيرة ديون الفنية الممتدة لعقود بيع أكثر من 250 مليون ألبوم للنجمة العالمية، وتوقفت جولتها العالمية التي تحمل عنوان “كوردج” بسبب جائحة كوفيد-19.

main 2024-06-16 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • “سدايا” تطوّر مركز عمليات (مكة الذكية) بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن
  • وزارة الإعلام تختتم مبادرة “ملتقى إعلام الحج”
  • وزارة الإعلام تختتم مبادرة “ملتقى إعلام الحج” بحضور تجاوز 2000 زائر وإعلاميّ
  • أهمها «تقديم المشروبات الصحية».. طرق الحفاظ على صحة طفلك
  • سيلين ديون لن تستسلم للمرض وستعود للمسرح حتى “زحفاً”
  • ربط 16 “دماغا بشريًا مصغرًا” لإنشاء حاسوب حيوي (فيديو)
  • رسمياً.. أحمد العوضي يكرر تجربته في “حق عرب” في رمضان المقبل
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • غريد الشيخ: أدب الطفل العربي يواجه الكثير من العقبات
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة أشغال فنية لتعليم الأطفال صناعة مجسم الكعبة