طمأنت وزارة الصحة والسكان مجددا، المصريين بشأن ما أثير حول تسبب «أسترازينيكا» لقاح كورونا في الإصابة بالجلطات أو وفيات.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه لم يتم الإبلاغ عن أعراض جانبية طويلة المدى خاصة بالتجلط، أو قد تحدث بعد فترة طويلة من التطعيم.

وذكر المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان: «إن التجلط كعرض جانبي لبعض التطعيمات معروف منذ عام 2021، وهو عرض نادر الحدوث»، موضحا أن التوصيات الخاصة بالتطعيمات حددت تناولها لفئات معينة، مع احتمالية الإصابة بجلطات للفئات الأكثر عرضة يمكن أن تحدث بعد فترة قصيرة من تلقي اللقاح.

استرازينيكا لقاح كورونا

وأضاف المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان: «تبلغ نسبة الإصابة بالتجلط 3 حالات لكل مليون شخص تم تطعيمه، كما أن هناك تقارب بين نفس نسبة حدوث التجلط دون تلقي التطعيم عند الفئات الأكثر عرضه للإصابة به».

وأوضحت الوزارة «أن احتمالات حدوث الإصابة بالجلطات عند الإصابة بفيروس كورونا، تساوي عشر أضعاف احتمالات الإصابة بالجلطات بعد الحصول على التطعيم».

وأشار إلى أن احتمالية حدوث الجلطات عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها، قد تحدث خلال فترة زمنية قصيرة بعد التطعيم، وتنتهي تلك الاحتمالية بعد مرور تلك الفترة.

ونوه إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أعراض جانبية طويلة المدى خاصة بالتجلط أو قد تحدث بعد فترة طويلة مع أخذ اللقاح.

استرازينيكا لقاح كورونا

والجدير بالذكر أن هناك أنباء انتشرت خلال الفترة الماضية بشأن ملاحقة شركة «أسترازينيكا» قضائيًا في دعوى جماعية بسبب مزاعم أن لقاحها الذي تم تطويره مع «جامعة أكسفورد»، تسبب في وفيات وإصابات خطيرة بعشرات الحالات.

اقرأ أيضاًاسترازينيكا لقاح كورونا.. وزارة الصحة تكشف حقيقة تسببه في أعراض خطيرة

استرازينيكا لقاح كورونا.. بيان يوضح الآثار الجانبية لـ «اللقاح» مميتة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا لقاح لقاح كورونا أسترازينيكا لقاح فيروس كورونا لقاح أسترازينيكا عقار كورونا استرازينيكا لقاح استرازينيكا اعراض لقاح كورونا استرازينيكا لقاح أكسفورد جلطات لقاح استرازينيكا استرازینیکا لقاح کورونا الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

السبانخ لديها القدرة على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم والسرطان

نصحت عالمة الأحياء إيرينا ليالينا الاستهلاك المنتظم للسبانخ، حيث لديها القدرة على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم والسرطان.

 

وقالت ليالينا في تعليق لموقع NEWS.ru : "إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان".

 

وأضافت عالمة الأحياء أن السبانخ مفيد بشكل خاص لصحة المرأة تتمتع هذه الخضار الورقية الخضراء بالقدرة على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، وهي إحدى المشاكل الطبية الأكثر شيوعًا لدى النساء فتناول السبانخ، على سبيل المثال، مفيد أثناء فترة الحيض.

 

ومحتوى الحديد العالي في السبانخ يساعد على الوقاية من فقر الدم الناتج عن الإصابة أو فقدان الدم أو التبرع بالدم.

 

وأشارت ليالينا إلى أن السبانخ غنية أيضًا بحمض الفوليك، مما يقلل من خطر إصابة الجنين بعيوب خلقية لدى النساء الحوامل.

 

ميزة أخرى مهمة للسبانخ هي أنها غنية بالفيتامينات A وC. وبفضلهما تتحسن حالة الجهاز المناعي ومقاومة الجسم للعدوى.

 

ما لا تعرفه عن فقر الدم 

فقر الدم مشكلة تحدث بسبب عدم وجود عدد كافٍ من كريات الدم الحمراء السليمة أو الهيموغلوبين لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم والهيموغلوبين هو بروتين يوجد في كريات الدم الحمراء، ويعمل على توصيل الأكسجين من الرئتين إلى سائر أعضاء الجسم الأخرى، ويمكن أن تسبب الإصابة بفقر الدم شعورًا بالتعب والضعف وضيق النفَس.

 

هناك أنواع عديدة من فقر الدم. ولكل منها سببه الخاص ويمكن أن تكون حالة فقر الدم قصيرة أو طويلة الأجل. وتتراوح في شدتها من البسيطة إلى الحادة ومن الممكن أن يكون فقر الدم مؤشرًا تحذيريًا على الإصابة بمرض خطير.

 

من علاجات فقر الدم، أخذ المكملات الغذائية أو الخضوع لإجراءات طبية، وقد يؤدي اتباع النظام الغذائي الصحي إلى الوقاية من بعض أنواع فقر الدم.

 

تعتمد أعراض فقر الدم على سببه ومدى سوء حالته. فمن الممكن أن يكون فقر الدم خفيفًا بحيث لا يسبب أي أعراض في البداية ولكن عادةً تظهر الأعراض وتتفاقم بينما تسوء حالة فقر الدم.

 

وإذا كان مرض آخر هو ما يسبب فقر الدم، فمن الممكن أن يطغى هذا المرض على أعراض فقر الدم وحينها قد يكشف فحص يستهدف حالة أخرى عن وجود فقر الدم. وهناك أنواع معينة من فقر الدم لها أعراض تشير إلى سببها.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر الإفراط في تناول الملح
  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير الذعر.. ومستشار الرئيس للصحة يكشف مفاجأة
  • تحذير لـ5 فئات من مخاطر صادمة لمتحور «flirt» الجديد.. مضاعفات خطيرة
  • إصابة بريطاني بجلطات بعد تناول لقاح كورونا.. نقص حاد في الصفائح الدموية
  • صحيفة تونسية تفجر مفاجأة بشأن إصابة علي معلول.. مدة غياب صادمة
  • حفل ضخم لكاظم الساهر أمام هرم سقارة.. و «الموسيقيين» تفجر مفاجأة
  • صابرين تؤكد لـ«الوطن»: تزوجت المنتج اللبناني عامر الصباح منذ 6 شهور
  • تنبيه مهم من «الصحة السعودية» للحجاج بشأن التطعيمات.. ماذا قالت؟
  • السبانخ لديها القدرة على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم والسرطان
  • عبير فؤاد تفجر مفاجأة عن مباراة الأهلي والترجي.. ماذا ينتظر معلول ووسام؟