النهار أونلاين:
2024-06-11@23:57:10 GMT

إجتماع هام حول عدل 3

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

إجتماع هام حول عدل 3

ترأس وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم السبت، بمقر الوزارة، اجتماعا تقنيا حول السكن بصيغة البيع بالإيجار.

وحسب بيان للوزارة، خصص الإجتماع، لدراسة مشروع تعديل التشريع المعمول به في إطار السكن بصيغة البيع بالإيجار وهذا لتحضير المراسيم الجديدة الخاصة بصيغة عدل 3.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

المستثمر يبيع لممول بـتقصير من المالية.. أسرار ارتفاع أسعار وحدات السكن الاستثمارية

السومرية نيوز-اقتصاد

استعرضت لجنة الاستثمار النيابية، اليوم الاحد، أسباب "معضلة" ارتفاع أسعار الوحدات السكنية الاستثمارية والتي من المفترض انها أُنشئت لحل ازمة السكن في البلاد، فيما أشار إلى أن السبب الأبرز هو عدم حصول المستثمر على عقد مع وزارة المالية بالتالي يقوم ببيع الوحدات الى "ممولين" يستطيعون تحديد أسعار البيع دون أي قيود. وقال نائب رئيس اللجنة حسين السعبري في حديث للسومرية نيوز، إن "هناك عدة أسباب تقف وراء ارتفاع أسعار الوحدات السكنية الاستثمارية ولاسيما في بغداد"، مبينا ان "ارتفاع الأسعار أولا محكوم بالعرض والطلب، كلما كان العرض قليل والطلب كبير ترتفع الأسعار".

وأضاف أن "الجانب الاخر لارتفاع الأسعار، هو ان كل مستثمر يقدم على مشروع استثماري سكني، يقوم بتقديم جدوى اقتصادية تتمثل بتحديد سعر البناء وسعر الشراء"، مبينا ان "هيئات الاستثمار سواء الوطنية او في المحافظات، لم تتابع وتراقب الأرقام المختلفة بين الواقع وبين الجدوى الاقتصادية، وبالتالي لم نشهد أي اجراء معاقبة او انذار صدرت من هيئات الاستثمار تجاه شركات مخالفة".


وأوضح أن السبب الرئيسي وراء عدم مراقبة الأسعار وارتفاعها، هو أن بعض المستثمرين يلتف على هذا الأمر من خلال قيامه ببيع الوحدات السكنية الى مصارف او مؤسسات مالية ممولة، وتقوم هي بدورها بالبيع بأسعار أعلى وبالأرقام التي تريدها، كونها ليست طرفًا بالعقد المتعلق بالجدوى الاقتصادية".

ويشير الى ان "تبرير المستثمر ببيع الوحدات الى ممول او مصرف، هو أنه لم يحصل على قرض او عقد مع وزارة المالية دائرة عقارات الدولة"، مشيرا الى ان "هناك تقصير في وزارة المالية تجاه هذا الموضوع، المتمثل بمشكلة عدم توقيع عقود، الامر الذي يدفع المستثمر لبيع الوحدات السكنية الى مصارف تقوم هي بتمويل البناء وتستملك الوحدات السكنية وتبيعها بالأسعار التي تريدها".

وأوضح ان "المدن الجديدة اذا كانت وتيرة العمل بها سريعة وبدأت بالعراض بأسعار معقولة من الممكن ان تحصل الطبقات الوسطى على وحدات سكنية، اما بهذا الجو والبيئة الاستثمارية بهذه الطريقة، فيصعب على الطبقة المتوسطة الحصول على شقق وخصوصا في داخل العاصمة بغداد".



مقالات مشابهة

  • وهران: إمرأة تنتحل صفة موظفة بمديرية السكن للنصب على طالبي السكن
  • إجتماع اللجنة العليا لمتابعة سير العمل بالمراكز التكنولوجية بالإسماعيلية
  • زيارة هامة لوزير السكن إلى إليزي
  • حراك نيابي لدعم استثمار السكن للشرائح الفقيرة في البلاد.. يمثلون 80% من الازمة - عاجل
  • لإنهاء أزمة السكن.. التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • أخنوش لبوانو: المغاربة لا يرقصون على معاناة الفلسطنيين وانا مسافر للأردن اليوم لحضور إجتماع حول القدس
  • لأول مرة.. مركز صيفي بنظام السكن الداخلي في العوابي
  • مركز صيفي بنظام السكن الداخلي لمؤسسة النور الخالد
  • المستثمر يبيع لممول بـتقصير من المالية.. أسرار ارتفاع أسعار وحدات السكن الاستثمارية
  • الظلال الداكنة لتوزيع الأراضي: كيف يعمق الاستثمار الفجوة السكنية في العراق