#سواليف

كتب منير دية *

مع اقتراب رحيل #حكومة الدكتور بشر #الخصاونة وبعد اربع سنوات من العمل اقترب موسم الحصاد وتقييم #النتائج ليعلم #المواطن ماذا حققت الحكومة في عهدها من #إنجازات وخاصة  #المجال_الاقتصادي و تحديداً في المديونية والفقر والبطالة ،فعلى صعيد #المديونية ارتفع الدين العام من 26.5 مليار دينار في العام 2020 لتصل إلى 41.

5 مليار دينار في العام 2024 وبالتالي تكون  بذلك المديونية قد ارتفعت في اربع سنوات ما يقرب من 15 مليار دينار او ما يعادل عشرين مليار دولار تقريباً .

وصول #الدين_العام إلى 114٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي مؤشر خطير مع بقاء معدل #النمو_الاقتصادي دون 2.5٪؜ وبالتالي الحكومة غير قادرة على توفير فرص عمل جديدة وهو ما انعكس على ارقام البطالة التي تجاوزت 24٪؜ لتخلف اكثر من 450 الف عاطل عن العمل معظهم من الشباب والذين يحملون شهادات جامعية وهذا ما انعكس بدوره على ارقام #الفقر والذي تعهدت الحكومة اكثر من مرة منذ مجيئها بكشف نسب الفقر في #الأردن وإعطاء ارقام حقيقية وواقعية عن اعداد الفقراء  ولكن بالرغم من مرور اربع سنوات لم تعلن الحكومة حتى الان عن تلك الأرقام والنتائج ولكن  توقعات البنك الدولي تشير إلى ان نسب الفقر في الأردن قد تصل إلى 27٪؜ من عدد السكان .  

مقالات ذات صلة طقس العرب يحذر من أجواء الأحد 2024/05/04

اذاً لم تستطع هذه الحكومة معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه اقتصادنا الوطني وبقيت تلك التحديات في ازدياد مستمر وهذا بدوره انعكس على واقع حياة المواطن المعيشية والذي تأثر نتيجة ارتفاع نسب الفقر والبطالة وتراجع معدلات النمو وازدياد المديونية بشكل مطرد وكبير .

الحكومات المتعاقبة عليها مسؤولية وصولنا لهذا الواقع الاقتصادي الصعب والذي لم يكن ليكون في ظل وجود مجالس نواب قوية وقادرة على مراقبة أداء الحكومات ومحاسبتها وتشريع القوانين اللازمة لمعالجة المشاكل والتحديات التي تواجه بلدنا وتحديداً في هذا الوقت الذي تشهد فيه المنطقة أزمات وصراعات وحروب قد تعصف باقتصادات المنطقة والعالم .

*خبير اقتصادي

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حكومة الخصاونة النتائج المواطن إنجازات المجال الاقتصادي المديونية الدين العام النمو الاقتصادي الفقر الأردن ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية تضيف 150 ألف دينار لرواتب العمال المتقاعدين

الحكومة العراقية تضيف 150 ألف دينار لرواتب العمال المتقاعدين

مقالات مشابهة

  • القس محسن منير يهنئ ماجد كرم بتعيينه أمينًا عامًا لمدارس سنودس النيل الإنجيلي
  • الوزراء سافروا في 3 سنوات 523 سفرة 41% منها غير معلوم وجهتها
  • تكشف لاول مرة.. ما حجم الاموال المخصصة لكوردستان في الموازنة الاتحادية؟
  • نائب كردي:(12.67) نسبة الإقليم من موازنة 2024
  • 60 مليار جنيه إجمالى دعم الحكومة للمصدرين خلال 4 سنوات
  • محمد شيمشك: نتوقع زيادة في الاستثمارات المباشرة
  • توفير السيولة المالية تحسبا لعيد الأضحى المبارك
  • الحكومة تقر زيادة لتقاعد العمال المضمونين ووزير العمل يشرح التفاصيل بالأرقام
  • الحكومة العراقية تضيف 150 ألف دينار لرواتب العمال المتقاعدين
  • مجلس الوزراء يصوت على زيادة الراتب التقاعدي للعمال المضمونين