تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد فوزي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجة، إن هناك مجموعة من جرائم الحرب مكتملة الأركان، وأنماط متعددة من الجرائم تحدث داخل قطاع غزة على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، موضحا أن جيش الاحتلال يستهدف ببشاعة المدنيين، واتضح ذلك في كم الشهداء الذي وصل نحو 35 ألف بالإضافة لـ78 ألف مصاب حتى اليوم.

وأكد «فوزي» خلال لقائه ببرنامج «عن قرب» المذاع عبر قناة « القاهرة الإخبارية» وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، استخدام الجوع والملف الإنساني كأحد الأسلحة في الحرب الجارية في غزة، وأن جيش الاحتلال يستهدف مقار البعثات الأممية، وعمليات التهجير التي يتم بحق سكان غزة، واستهداف الأطباء والمنشأت الطبية، والصحفيين.

أوضح أن كل هذه الجرائم أكدت بما لايدع مجالا للشكك وفقًا للتقارير لمنظمات الحقوقية، وتقرير المقررة الأممية لشؤون الأراضي الفلسطينية، أن إسرائيل دولة عنصرية ترتكب أنماط متعددة من جرائم الحرب داخل قطاع غزة، لافتًا إلى أن محكمة العدل الدولية من حيث الاختصاص تنظر في الإدعاءات الخاصة بارتكاب أحد الأطراف لجرائم حرب، أما المحكمة الجنائية ترتكز اختصاصها على بعض الأشخاص بعينهم من المسؤولين عن تنفيذ هذه الجرائم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي القاهرة الاخبارية المحكمة الجنائية المركز المصري للفكر والدراسات جرائم الحرب فلسطين

إقرأ أيضاً:

مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا

قالت أوكرانيا، اليوم الأحد، إنها قصفت طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-57 جاثمة في مطار بجنوب روسيا، في أول هجوم لها يستهدف أحدث جيل من طائرات الشبح الروسية.

وأعلنت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، في بيان، أنه "في 8 يونيو/حزيران 2024، تم ضرب طائرة مقاتلة متعددة الغرض من طراز سو-57 للدولة المعتدية في مطار أختوبينسك بمنطقة أستراخان الروسية، على بُعد 589 كيلومترا من خط التماس".

وبحسب الجهاز، فإن "هزيمة سو-57 هي الحالة الأولى من نوعها في التاريخ".

ونشرت الاستخبارات الأوكرانية صورا من الأقمار الصناعية، قالت إنها تظهر أضرارا ناجمة عن الحريق، وحطاما حول طائرة سو-57 جاثمة في أحد المطارات.

ولم تذكر الاستخبارات العسكرية كيف تمّ استهداف المقاتلة الروسية، كما لم تعلن مسؤوليتها عن العملية مباشرة.

إلا أن مصدرا أمنيا أوكرانيا أكد لوكالة الأنباء الفرنسية أن الاستخبارات العسكرية هي المسؤولة عن العملية، وأنها نفّذت باستخدام طائرات مسيّرة هجومية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، أمس السبت، أن دفاعاتها الجوية أسقطت 3 طائرات مسيرة فوق منطقة أستراخان.

يشار إلى أن القوات الجوية الروسية أدخلت المقاتلة سو-57 في الخدمة في ديسمبر/كانون الأول 2020، وهي مصمّمة للحلول محل المقاتلات القديمة ذات التصميم السوفياتي مثل سو-27 وميغ-29.

وتعتبر طائرة سو-57 من الجيل الخامس، متعددة الوظائف، وهي مصممة لتدمير جميع أنواع الأهداف الجوية والأرضية والسطحية، وقادرة على التغلب على أنظمة الدفاع الجوي للعدو، ومراقبة المجال الجوي على مسافات كبيرة من القاعدة، وكذلك تدمير أنظمة التحكم في طيران العدو.

ويوجد على متن هذه الطائرة المجمع الأكثر تقدما من المعدات الإلكترونية، ويسمح بتبادل البيانات في الوقت الفعلي مع أنظمة التحكم الأرضية وداخل مجموعة الطيران، وكذلك أداء المهام بشكل مستقل، ويمكن لـ "سو-57" استخدام الأسلحة الموجهة وغير الموجهة، وأقصى حمل قتالي للمقاتلة 10 أطنان.

مقالات مشابهة

  • رابطة ضحايا ترهونة ترحب بإعلان الدبيبة بشأن ملاحقة مرتكبي الجرائم في المدينة
  • عضو بـ«النواب»: مؤتمر الاستجابة الطارئة بغزة يبرز مركزية الدور المصري الداعم لفلسطين
  • الأمم المتحدة: "مذبحة النصيرات" في غزة قد ترقى لـ "جريمة حرب"
  • باحث بـ«المصري للفكر»: أمريكا شاركت إسرائيل في عملية سقط بسببها 220 شهيدا فلسطينيا
  • الدفاع المدني الفلسطيني: الجيش الإسرائيلي يستهدف بناية سكنية تضم عددا من النازحين
  • الإمارات تدين الجرائم الإسرائيلية بحق المدنيين
  • خبير بـ«المصري للفكر»: الدعم النقدي هدفه تقليل الهدر
  • مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا
  • الخارجية: الجيش الإرهابي الإسرائيلي أقدم على ارتكاب مجزرة مروعة بكل أبعادها بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، كما أكدت المعلومات مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في هذه العملية الإجرامية ما يؤكد تواطؤها في جرائم الحرب التي ترتكب في قطاع غزة
  • باقري كني: على حكومات الدول العمل على وقف جرائم الإبادة الجماعية الصهيونية في قطاع غزة