أكد الدكتور أشرف كمال، الخبير الزراعي، أن محصول القمح يمثل المحصول الاستراتيجي الأول في مصر هذا العام ومعدلات التوريد مرتفعة جدا بالمقارنة بالأعوام السابقة، مشددًا على أن ارتفاع معدلات التوريد لمحصول القمح هذا العام يأتي نتيجة للجهود الكبيرة للدولة في هذا القطاع.

 

وأوضح “كمال”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه تم توريد 1.

5 مليون طن في بداية شهر مايو، ما يؤكد أنه سيتم توريد كمية أكثر من المستهدف هذا العام، مؤكدًا أن مصر بذلت الكثير من الجهود لتحقيق هذا الهدف، بينها زيادة سعر أردب القمح إلى 2000 جنيه بدلا من 1600 جنيه.

وأشار إلى أن حصول المزارعين على مستحقاتهم المالية خلال 48 ساعة بعد التوريد، أحد الأسباب التي عملت على ارتفاع معدلات التوريد لمحصول القمح هذا العام، مشددًا على أنه كان هناك جهود كبيرة من وزارة الزراعة الإرشادية للقمح.

وتابع: “أبرز هذه الجهود تتمثل في الحصول على 100% من التقاوي المعتمدة، والتي يتم إنتاجها تحت إشراف وزارة الزراعة”.

وفي وقت سابق، أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، علي انتظام أعمال توريد محصول القمح لصوامع وشون وبناكر القليوبية، وذلك منذ انطلاق موسم الحصاد الزراعي للأقماح بنطاق المحافظة مشيرًا إلى أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن بلغ 50015 طن و696 كيلو جرام من القمح للصوامع والشون والهناجر.

وأضاف محافظ القليوبية أنه يوجد متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين، وذلك حتى الانتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المستهدف تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

كما أن عملية التوريد تعد بمثابة مهمة قومية، مؤكدًا أنه لن يسمح بأي تهاون أو تقصير في عملية التوريد مطالبا جموع المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة حفاظًا على الصالح العام، مجددًا التأكيد بأن الدولة تولي اهتمامًا بالغًا بعملية توريد الأقماح وأنها لا تدخر جهدًا في تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمح انتظام عملية التوريد التقاوي المعتمدة القمح لصوامع الاقتصاد قليوب الزراعة وزارة الزراعة القليوبية القيادة السياسية هذا العام

إقرأ أيضاً:

البحيرة: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة أن الشون والصوامع الحكومية بالمحافظة تواصل استقبال الأقماح الموردة لموسم حصاد القمح لعام 2024، حيث تم توريد 192 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد وحتى صباح اليوم بجميع المواقع التخزينية وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

وأشارت نائب المحافظ، في بيان لها اليوم الجمعة، إلى أن الدولة لا تدخر جهداً للاهتمام بالمزارعين، كما أن هناك تزايدا مستمرا في كميات القمح الموردة، والمتوقع زيادتها أيضا خلال الفترة القادمة، خاصة بعد انتهاء عمليات الحصاد بمختلف المراكز والقرى.

ووجهت نائب محافظ البحيرة بالعمل على تذليل كافة العقبات أمام المزارعين حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام، لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول استراتيجي مهم.

كما أشار محمد عبدالعال، مدير مديرية التموين بالبحيرة، إلى أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضى وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكدًا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميا. 

مقالات مشابهة

  • توريد أكثر من 82 ألف طن قمح لصوامع وشون سوهاج
  • محافظ أسيوط يعلن استلام 137 ألف طن قمح بالشون والصوامع
  • توريد 200 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • تموين المنوفية: توريد 85 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • محافظ سوهاج: توريد 79 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • توريد 189 ألف طن قمح إلى شون وصوامع كفر الشيخ
  • توريد 196 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 238 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • شون وصوامع القمح بالبحيرة تستقبل 193 ألف طن من المزارعين
  • البحيرة: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن (صور)