زنقة20ا الرباط

‏‎على هامش انعقاد أشغال الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي، تباحث ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية، أمس ببانجول، مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية أذربيجان، جيهون بيرموف.

وعقب محادثاتهما الثنائية، أشرف ناصر بوريطة ونظيره الأذربيجاني، جيهون بيرموف، ببانجول، على توقيع اتفاق الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية بين حكومة المملكة المغربية و حكومة جمهورية أذربيجان.

‏‎وتعد هذه الخطوة مهمة جدا لتقريب الوجهة المغربية من مواطني هذه الدولة الأوراسية، التي يتميز سياحها بدرجة إنفاق عالية بالمقارنة مع مواطني دول أخرى أوروبية.

كما أن هذا الإعفاء سيكون ذو أثر ملحوظ بالنسبة للمغاربة أيضاً حيث ان أذربيجان من الوجهات السياحية الأجمل التي تجمع بين حضارتي أوروبا وغرب آسيا. لتميزها بالطبيعة الخلابة التي تجعلها مقصداً لعشاق الحضارات، والتاريخ، وتسلق الجبال، والمشي.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

كم سيدر تقنين القنب الهندي على المغرب؟

يتوقع المغرب إيرادات سنوية من القنب الطبي قد تصل إلى ما يقرب 600 مليون دولار خلال السنوات القادمة، لكن مشكلة تهريب المخدرات لا تزال قائمة، وفق صحيفة إسبانية.

وتنقل "إل راثون" أن محمد البوحمادي، رئيس الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي، كشف أن القنب الطبي الذي بدأ المغرب في إنتاجه يمكن أن يحقق إيرادات سنوية تتراوح بين 4.2 و 6.3 مليار درهم (حوالي 550 مليون يورو) بحلول عام 2028".

وخلال ورشة عمل حول الفوائد الطبية والصيدلانية للقنب الهندي، سلط بوحمادي الضوء على الفرص الاقتصادية التي يوفرها هذا القطاع المزدهر، وكيف يمكن أن يكون بمثابة أساس لمواد العزل الحراري في البناء، لمستحضرات التجميل والمنتجات الغذائية الزراعية، وللمنسوجات التقنية الصديقة للبيئة أو حتى في المواد الكيميائية.  

وأضاف أن المغرب في وضع جيد ليصبح فاعلا رئيسيا في السوق الأوروبية للقنب الطبي، بفضل إطار تنظيمي قوي. 

وتشير الصحيفة إلى أنه رغم البدء في إنتاج القنب الطبي لا تزال المخدرات مشكلة على الحدود مع إسبانيا ويتسبب تهريبها في مآس كان آخرها مقتل اثنين من الحرس المدني في بارباتي.

في 9 فبراير، قتل ضابطان في الحرس المدني في مواجهة مهربي المخدرات كانوا على متن قارب،  وألقي القبض على ستة أشخاص واقتيدوا إلى السجن.

والعام الماضي، صادرت القوات البحرية المغربية أكثر من ثلاثة أطنان من القنب الهندي قبالة مدينة الناظور الحدودية مع جيب مليلية الإسباني، في شمال شرق البلاد.

تقع مدينة الناظور في منطقة جبلية في الريف وهي المنطقة الرئيسية لزراعة القنّب في المغرب. 

وتعد المملكة أكبر منتج  للقنب الهندي في العالم وفقًا للأمم المتحدة. 

وضبطت الشرطة المغربية حوالي 100 طن من القنب الهندي في 2022، وتساوي هذه الكمية نصف ما تم ضبطه في العام السابق، بحسب تقرير سنوي للمديرية العامة للأمن الوطني. 

وكان المغرب قرر في 2021 إضفاء الشرعية على استخدامات القنب طبيا وتجميليا وصناعيا.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تتابع حادث مروحية الرئيس الإيراني وأذربيجان والعراق تعرضان المساعدة
  • برقم جواز السفر.. رابط الاستعلام عن تأشيرة السعودية 2024
  • تأشيرة شنغن..المغرب يسجل أقل نسبة رفض والجزائر الأعلى في المنطقة المغاربية
  • بشروط.. إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول لـ"الجبل الأسود"
  • أخنوش يترأس الوفد المغرب في المنتدى العالمي للماء بأندونيسيا
  • كم سيدر تقنين القنب الهندي على المغرب؟
  • عاجل:- محكمة النقض تلغي قرار وضع أبو تريكة و1500 متهم على قوائم الكيانات الإرهابية
  • الرئيسان الصيني والروسي يوقعان بيان مشترك لتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • “الإمارات للدراسات” و”وام” يوقعان اتفاقية للتعاون بشأن موسوعة القيادة الإماراتية “الاتحاد”
  • الإيطاليون ملزمون بالحصول على تأشيرة لدخول الجزائر و16 دولة أخرى