الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الزراعة، الأحد، أن برنامج الروزنامة الزراعية ساهم في الحفاظ على استقرار الأسعار، وفيما أشارت الى ان تطبيق مقررات البرنامج يقع على عاتق الأجهزة الأمنية، أوضحت آلية تنفيذها.

وقال الناطق باسم الوزارة محمد الخزعلي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزارة الزراعة جهة إرشادية توجيهية تعنى بالقطاع الزراعي وبرنامج الروزنامة الزراعية واحد من الأساليب التي استخدمتها الوزارة للمحافظة على مبدأ استقرار الأسعار في الأسواق لمختلف المحاصيل الزراعية والمنتجات النباتية والحيوانية".



وأضاف، أن "أي قرار يصدر في الوزارة يخص الروزنامة الزراعية يتم رفعه الى المجلس الوزاري للاقتصاد، بغية الحصول على الموافقة النهائية، ومن بعدها يتم الإيعاز بفتح الحدود لاستيراد السلعة او غلق الحدود في حالة وجود فائض".

ونوه، أن "البرنامج مرن ساهم في المحافظة على استقرارية الأسعار بالأسواق"، لافتا الى ان "تطبيق مقرراته والالتزام به يقع على عاتق الجهات الأمنية ذات العلاقة، حيث تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

المنتجات الزراعية المصرية تصل 165 دولة.. ثقة عالمية في جودة "صنع مصر"

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن المنتجات الزراعية المصرية باتت تصل لأكثر من 165 دولة حول العالم، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس الثقة الدولية المتزايدة في جودة المنتج المصري.

 قطاع الزراعة

وأوضح القرش أن هذا الإنجاز هو ثمرة الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية في قطاع الزراعة خلال السنوات الماضية، حيث تم وضع هذا القطاع على رأس أولوياتها منذ عام 2014.

وقد تم تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي، وذلك تلبيةً لاحتياجات المواطن المصري وتوفير فائض للتصدير.

وأسفرت هذه الجهود عن فتح 95 سوقًا جديدًا للمنتجات المصرية خلال السنوات الأربع أو الخمس الماضية، بالإضافة إلى التفاوض مع فنزويلا لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا.

ضبط طن سماد خاص بوزارة الزراعة قبل تهريبه بالفيوم

واوضح أن مصر تتربع على عرش الدول المصدرة للبرتقال، وذلك بفضل جودة الموالح المصرية التي تُبهر العالم.

ولفت  القرش إلى أن هذا الإنجاز هو ثمرة جهود كبيرة بذلتها الدولة المصرية لتنمية قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن مصر تُصدر العديد من المنتجات الزراعية الأخرى إلى جانب البرتقال، مثل الفراولة المجمدة والبطاطس والطماطم.

وأضاف القرش أن "وزارة الزراعة تبذل كافة الجهود مع باقي المحاصيل الزراعية لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات المصرية، وذلك لتعزيز مكانتها في الأسواق العالمية وتحقيق المزيد من الصادرات".

أسيوط: استمرار أعمال تطوير طريق مدرسة الزراعة دير المحرق بالقوصية

الموالح في مصر

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير قد أعلن أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 4.5 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الآن، بزيادة 400 ألف طن عن العام الماضي، بقيمة تبلغ حوالي 2.6 مليار دولار بزيادة قدرها نصف مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي أيضا.

مقالات مشابهة

  • إزالة 4 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالمنيا
  • تأثير الطقس السيئ على المحاصيل الزراعية والانعكاسات الاقتصادية على المشتريات.. وخبراء: يتسبب في تدمير المحاصيل وتقليل إنتاجيتها.. والمزارعون يعانون من خسائر مالية كبيرة لتلف المحاصيل
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • المركزي لمتبقيات المبيدات يطلق برنامجًا تدريبيًا في نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقاً لمواصفة الأيزو
  • رئيس مدينة الطود يستقبل وفداً من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية
  • تدشين قسم تغذية جديد بمستشفى الأمير محمد بن فهد بالقطيف
  • الزراعة تُكثّف التوعية لحماية المحاصيل والثروة الحيوانية من موجة الحر
  • المنتجات الزراعية المصرية تصل 165 دولة.. ثقة عالمية في جودة "صنع مصر"
  • دور الإرشاد الزراعي في تحقيق التنمية الاقتصادية
  • إزالة 40 حالة تعد على الأرض الزراعية فى 4 مراكز بالمنيا