طلب الجيش الإسرائيلي من سكان شرق مدينة رفح في قطاع غزة إخلاء منازلهم صباح الاثنين، والتوجه نحو مناطق محددة في خان يونس والمواصي، بينما تحذر منظمات إنسانية من وقوع "حمام دم".

اعلان

وبدأ الجيش الإسرائيلي عملية إخلاء نحو 100 ألف فلسطيني من تلك المناطق استعدادا لاجتياحها بحسب إذاعة كان الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه أعد منطقة إنسانية في المواصي محذرًا من قوة الهجمة التي سينفذها في رفح.

وأضاف بيان الجيش الإسرائيلي أن عملية الإجلاء سيتم تنفيذها بشكل تدريجي في رفح، وبدأ الجيش بتوزيع المناشير وإرسال الرسائل النصية إلى السكان لتحذيرهم من البقاء شرق رفح.

وطُلب من الناس الانتقال إلى المواصي، وهو المكان الذي أعلنته إسرائيل كمنطقة إنسانية.

شاهد: رفح على حافة كارثة صحية.. ظروف إنسانية مزرية وانتشار للأمراض والأوبئةوول ستريت جورنال: إسرائيل أمهلت حماس أسبوعاً للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار أو اجتياح رفح

ويأتي هذا الإعلان وسط محادثات هشة لوقف إطلاق النار جرت خلال الأيام الماضية. ويوم الأحد، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن حماس ليست جادة بشأن الصفقة وحذر من "عملية قوية في المستقبل القريب جدًا في رفح".

وتشن إسرائيل غارات يومية على رفح، التي أكد نتنياهو على اجتياحها بكل الأحوال "بصفقة أو بدونها".

وهاجمت حماس نقطة العبور الرئيسية في إسرائيل يوم الأحد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة 12 آخرين. 

وحذرت منظمات إنسانية وأممية من حدوث "حمام دم" في رفح في حال اجتياح المدينة من قبل الجيش الإسرائيلي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: حرب غزة تخيم على احتفالات عيد الفصح في كنيسة القيامة في القدس شاهد: طلاب بجامعة جنوب كاليفورنيا يغادرون اعتصام مناهض لإسرائيل بعد تهديدات الشرطة شاهد: استعدادات الجيش الروسي لعرض الاحتفال بالنصر في الحرب العالمية الثانية الشرق الأوسط حركة حماس غزة رفح - معبر رفح بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح ويدعو السكان إلى "الإخلاء الفوري" يعرض الآن Next شاهد: طلاب بجامعة جنوب كاليفورنيا يغادرون اعتصام مناهض لإسرائيل بعد تهديدات الشرطة يعرض الآن Next في غزة المحاصرة والمدمّرة.. من لم يمت بالقصف مات جوعا أو يكاد وعليه الاختيار فإما غداء وإما عشاء يعرض الآن Next في اليوم العالمي للصحافة.. الجزيرة ممنوعة في إسرائيل بأمر من نتنياهو والقناة ترد: افتراء وتضليل يعرض الآن Next مراكش: جثة الفتاة القاصر طفت على سطح المسبح والمحكمة المغربية تُدين سياحاً كويتيين اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً فيديو: مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 12 آخرين في هجوم صاروخي لحماس على معبر كرم أبو سالم المغرب: حمار زاكورة المعنف يجد في جمعية جرجير الأمان بعد الاعتداء عليه (فيديو) سوليفان: واشنطن تشترط تطبيع السعودية مع إسرائيل مقابل توقيع اتفاقية دفاع مع المملكة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة مجاعة الكنيسة الأرثوذوكسية فلاديمير بوتين جامعة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط حركة حماس غزة رفح معبر رفح بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة مجاعة فلاديمير بوتين جامعة السياسة الأوروبية الجیش الإسرائیلی یعرض الآن Next فی رفح

إقرأ أيضاً:

أمامنا سنين حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال

قال المحلل العسكري في القناة 13 العبرية ألون بن دافيد، "إن إسرائيل في بداية حرب طويلة ومتعددة السنين" لكن الحكومة الإسرائيلية تبذل كل ما بوسعها من أجل ضمان أن نقضي مدتها معزولين وأضعف مما مضى".

وأضاف، أن "غزة هي الأصغر بين مشاكلنا من دون الاستخفاف بها".

وأشار إلى أن دولة الاحتلال تواجه سبع جبهات: حماس في غزة، حماس في الضفة الغربية، حزب الله في لبنان، ميليشيات شيعية في سورية والعراق والحوثيين في اليمين، إضافة إلى "حرب مباشرة بين إيران وإسرائيل".

وتابع، أن هذه الجبهات السبع هي التحدي الذي سيرافقنا لسنوات ويحتم علينا أن ننظر بشكل مختلف إلى مكاننا في المنطقة، إلى بنية جيشنا وإلى توزيع الموارد القومية. ومسألة احتلال رفح، التي حولها نتنياهو ووزراء الأقوال الغبية في حكومته إلى صخرة وجودنا، لن يخفف بأي حال تهديد الجبهات الأخرى".



ووفقا للمحلل "الإسرائيلي"، "فإن إسرائيل لم تقرر بعد إذا كانت ستحتل وسط وغرب رفح، التي بموجب التقديرات الإسرائيلية يتواجد فيها أسرى إسرائيليين على قيد الحياة، وأي عملية عسكرية هناك من شأنها تشكيل خطر عليهم بنيران الجيش الإسرائيلي أو بقتلهم على أيدي خاطفيهم".

وبين بن دافيد  أن احتلال رفح من شأنه أن يؤثر على مصير الرهائن الإسرائيليين بطرق أخرى. فرفح هي رافعة الضغط العسكري الأخير الذي بقي لدى إسرائيل ضد حماس. ورفض الحكومة الإسرائيلية إقامة بديل لحكم حماس في غزة يجعل رفح التهديد الأخير المتبقي بأيدي إسرائيل مقابل حماس".

وبعد نهاية هذا التهديد لن يكون لدى "إسرائيل" ما يمكن أن تهدد حماس به. ولذلك فإن التوقف الآن عند محور فيلادلفيا سيمنح مهلة لاستيضاح ما إذا بالإمكان دفع مفاوضات لتحرير الأسرى، وفقا لبن دافيد.

وذكر أن " إسرائيل تقترح صفقة تشمل إفراج حماس عن مجندات ومواطنات ومسنين، حيث يدرك الناس في إسرائيل أن من الصعب وحتى مستحيل أن تفرج حماس عن الجنود والشبان، والجرحى بينهم أيضا، في المستقبل القريب".


واعتبر أنه سواء احتلت إسرائيل رفح أم لا، "سيتعين على الجيش الإسرائيلي في السنوات القريبة العمل بشكل متواصل في غزة كي يمنع إعادة نمو حماس مجددا".

ولفت، "طالما أن فرقتين عسكريتين إسرائيليتين لا تزالان غارقتان في غزة، لا يوجد لدى إسرائيل أي احتمال لإحداث تغيير في الوضع في المنطقة الجبهة الشمالية" مقابل حزب الله".



وختم قائلا، "إنهاء العملية العسكرية المكثفة في غزة يمكن أن يفتح فرصة لمفاوضات حول تسوية مقابل حزب الله".

وأشار إلى أن "أي اتفاق مع حزب الله لا يمكنه ضمان أمن سكان الشمال، لكن بإمكانه منح الجيش الإسرائيلي وقتا للاستعداد للحرب القادمة فجيشنا منهك من أشهر القتال الكثيف الثمانية ومتآكل، وقبل أن نقفز إلى الحرب القادمة علينا أن ننعشه ونعززه".

مقالات مشابهة

  • شاهد: حريق كبير شب في جزء من المتحف الإسرائيلي في القدس
  • شاهد: لحظة انهيار مبنى سكني في اسطنبول أسفر عن مقتل شخص وإصابة 8 آخرين
  • بعد اتهامها بتجنيد "عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل".. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • فلسطينيون يعلقون على مقترح وقف إطلاق النار في غزة: "أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا"
  • جيشهم منهك ومتآكل مأزق الصهاينة في غزة يهدد بتمزيق كيانهم
  • أمامنا سنين حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال
  • إسرائيل في 24 ساعة.. الفصائل الفلسطينية تصدم «نتنياهو» وسقوط جنود الجيش قتلى والسرطان يضرب المستوطنين
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • انتشال أكثر من 70 قتيلاً فلسطينياً بينهم 20 طفلاً في جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المدينة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في معارك غزة