أوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون البيئة د. أسامة فقيها، أهمية تضاريس المملكة للنباتات.

وأضاف فقيها، خلال الملتقى الوطني للتشجير، الذي ينظمه، المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالرياض، أن المملكة أوهبها الله تضاريس مختلفة أوجدت بيئة ملائمة لكثير من أنواع النباتات، وفق الإخبارية.

وتابع، أن تلك التضاريس تشمل سلاسل الجبال التي تمتد من السواحل الرطبة إلى الأودية الداخلية مما أوجد كثيرا من أنواع النباتات، مشيرا إلى أهمية ثراء المملكة الطبيعي.

وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون البيئة د. أسامة فقيها: المملكة أوهبها الله تضاريس مختلفة أوجدت بيئة ملائمة لكثير من أنواع النباتات#الملتقى_الوطني_للتشجير #الإخبارية pic.twitter.com/Ztr48FxPqq

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) May 6, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المملكة البيئة

إقرأ أيضاً:

إطلاق مشروع "مسح التنوع الأحيائي" بشمال الباطنة

 

مسقط- الرؤية

أطلقت هيئة البيئة مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي بمحافظة شمال الباطنة، وذلك امتدادا للمشروع الوطني لمسح التنوع الأحيائي في السلطنة، والذي يهدف إلى تحسين ترتيب مؤشر الأداء البيئي لسلطنة عُمان في التنوع الأحيائي، وبناء قاعدة بيانات وطنية للأنواع وتحديث مناطق وجودها والتغيرات التي طرأت عليها.

 ويستهدف المشروع الوصول لإحصائيات دقيقة لتعداد كل أنواع الثدييات البرية متوسطة وكبيرة الحجم، وبالتالي تحديد مناطق الحماية ذات الأولوية القصوى، علاوة على نشر وتوثيق مفردات التنوع الأحيائي الموجودة بسلطنة عُمان.

وتضمن أعمال المشروع عرضا حول رؤية القيادة في صون البيئة والموارد الطبيعية، والدواعي والأهداف التي يسعى إليها المشروع، وآلية تنفيذ المشروع، وأبرز النتائج المتوقعة والمنجزة، والتقنيات المستخدمة في تنفيذ المشروع (الكاميرات الفخية، جهاز تحديد المواقع العالمي).

وقد بدأت الأعمال الميدانية للمشروع الوطني في كل من محافظة ظفار والظاهرة والبريمي وجنوب الشرقية لتتبعها باقي المحافظات، حيث أسفرت أعمال المشروع عن مسح عدد من المواقع وتركيب الكاميرات الفخية فيها، وقد تمكن الفريق أثناء تنفيذ أعماله من رصد أعداد من الثدييات والطيور والزواحف في الكثير من المواقع على امتداد الرقعة الجغرافية للسلطنة، مما يعزز مؤشرات نجاح جهود الحماية المبذولة من قبل هيئة البيئة بالإضافة لسلامة النظام البيئي.

وتستمر أعمال المشروع الوطني لمسح التنوع الأحيائي حتى نهاية عام 2024م، حيث تم تحديد 11 قطاعًا مختلفًا بناء على عدد المحافظات، في حين تم تقسيم كل قطاع إلى 3 مناطق مسح وهي المناطق الجبلية، ومناطق السهول والمناطق الصحراوية وفق منهج علمي محدد ودقيق.

مقالات مشابهة

  • أنواع صدقة التطوع.. الأزهر للفوزى يوضح
  • «أتزوج أم أجعل أمي تحج؟».. عالم بالأوقاف: بر أمك يفتح لك أبواب الخير
  • عالم بالأوقاف: الحج ليس رحلة ترفيهية وإنما عبادة وجهاد
  • إطلاق مشروع "مسح التنوع الأحيائي" بشمال الباطنة
  • ما أغلى أنواع العسل في المملكة؟.. نحال يشرح
  • وكيل الرئيس للخدمات بيئة العناية: ممرات المسجد الحرام تعطر بماء الورد بـ 1700 لتر يوميًا
  • ما أخطر الثعابين في المملكة؟.. أستاذ بعلم البيئة يوضح
  • اتحاد المصريين في السعودية: المملكة تحذر من أداء الحج لحاملي تأشيرة الزيارة
  • اتحاد المصريين في السعودية يكشف تفاصيل تحذير المملكة من أداء الحج لحاملي تأشيرات الزيارة
  • تعليمات مهمة من «تعليم الجيزة» بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني